أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

(فيديو) بالعربية والتركية.. الإمارات ترحب بالرئيس أردوغان

نشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، مساء الإثنين، مقطعا مصورا للترحيب بزيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى أبو ظبي.

وعبر حسابها الموثق بـ”تويتر”، بثت الوكالة هذا المقطع، ويشارك فيه مواطنون إماراتيون من شرائح عمرية مختلفة، مغردة: “الإمارات وتركيا تجمعهم المحبة ويجمعهم المستقبل المشرق”.

وحمل المقطع عبارة الإمارات تركيا علاقات استراتيجية، باللغتين التركية والعربية.

وباللغتين، قال مواطنون إماراتيون: “أهلا وسهلا، علاقة الإخوة تجمع بين الإمارات وتركيا، تجمعنا المحبة، ويجمعنا المستقبل المشرق والعلاقات الطيبة، الإمارات ترحب بكم، سعداء بحضوركم”.

واستقبل ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس أردوغان، في مراسم رسمية، عقب وصوله الإثنين في زيارة تستمر يومين.

هذه المراسم جرت في قصر الوطن، وبدأت بعزف النشيدين الوطنيين لتركيا والإمارات.

ومن المطار إلى قصر الوطن، انتشرت الأعلام التركية على جنبات بعض الطرق الرئيسية في أبو ظبي.

اقرأ أيضاً: الإمارات.. احتفاء رسمي وشعبي بالرئيس أردوغان

على المستويين الرسمي والشعبي، بدا واضحا احتفاء دولة الإمارات بزيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي بدأها للدولة الخليجية الإثنين.

وهو ما تجلى في إضاءة برج خليفة في مدينة دبي بعلم تركيا، واستقبال ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بنفسه للرئيس أردوغان في المطار على عكس البروتوكول المتبع في استقبال كبار الزوار، بجانب تحليق طائرات نفاثة من سلاح الجو الإماراتي، ترحيبا بالضيف التركي.

وانتشرت الأعلام التركية على جنبات بعض الطرق الرئيسية في أبو ظبي، ولاسيما الطريق المؤدي إلى قصر الوطن.

وفي هذا القصر، جرت مراسم الاستقبال، وبدأت بعزف النشيدين الوطنيين لتركيا والإمارات.

وبعد المراسم، انتقل أردوغان وابن زايد إلى اجتماع على مستوى الوفود، يليه توقيع اتفاقيات، ثم اجتماع ثنائي.

ومن المقرر، أن يشارك الرئيس التركي في مأدبة عشاء رسمية يقيمها ابن زايد على شرفه عقب الاجتماع.

صفحة إيجابية

ووفق المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور محمد قرقاش، عبر “تويتر”، فإن “زيارة الرئيس أردوغان إلى الإمارات والتي تأتي بعد زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا تفتح صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الثنائية”.

وأضاف أنها “تنسجم مع توجه الإمارات نحو تعزيز جسور التواصل والتعاون الهادفة إلى الاستقرار والازدهار في المنطقة”.

وتابع أن “الإمارات مستمرة في تعزيز قنوات التواصل مع مختلف الدول حرصا منها على دعم استقرار وازدهار المنطقة ورفاه شعوبها”.

أهم تطور سياسي

وقال الباحث وأستاذ العلوم السياسية الإماراتي، الدكتور عبد الخالق عبد الله، في تغريدة له: “شاركت هذا الأسبوع في حوار مع خبراء من الإمارات وتركيا، بالتزامن مع زيارة الرئيس أردوغان للإمارات”.

وأوضح أن هذا الحوار “أكد أن عودة العلاقات الإماراتية التركية أهم تطور سياسي حدث خلال2021، والمطلوب مستقبلا ليس تقوية العلاقات التجارية القوية أصلا، بل تقوية الشراكة السياسية الاستراتيجية بين البلدين”.

شراكة مع حليف قوي

وأشاد محمد الحمادي، رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتيين، في مقابلة على تلفزيون “الإمارات”، بزيارة الرئيس التركي قائلا إن “شراكة الإمارات مع تركيا شراكة مع حليف قوي، وزيارة الرئيس أردوغان بداية لحقبة جديدة بين البلدين”.

وقال على راشد النعيمي، رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية بالمجلس الوطني الاتحادي (السلطة التشريعية)، في تصريح لتلفزيون “الإمارات”، إن “العلاقات التركية الإمارات تُتوج بزيارة الرئيس أردوغان، وهي بداية سياق جديد في المنطقة، حيث يستطيع البلدان التعاون لتحقيق أهداف مشتركة تخدم مصالحهما”.

احتفاء بالتركية

على المستوى الشعبي، بثت وكالة الأنباء الإماراتية، مساء الإثنين، مقطعا مصورا باللغة التركية لمواطنين إماراتيين من شرائح عمرية مختلفة، احتفاءً بزيارة الرئيس أردوغان.

وقالوا بالفيديو: “أهلا وسهلا، علاقة الإخوة تجمع بين الإمارات وتركيا، تجمعنا المحبة، ويجمعنا المستقبل المشرق والعلاقات الطيبة، الإمارات ترحب بكم، سعداء بحضوركم”.

وتستمر زيارة الرئيس أردوغان حتى الثلاثاء، ويرافقه فيها وفد كبير من بين أعضائه وزراء الخارجية والداخلية والمالية والتجارة والصناعة والتكنولوجيا والنقل والبنى التحتية والثقافة والسياحة والزراعة والغابات، بالإضافة إلى رئيس هيئة الصناعات الدفاعية.

وهذه الزيارة هي الأولى من جانب الرئيس التركي للإمارات منذ عام 2013، وتأتي عقب زيارة ولي عهد أبوظبي لتركيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، والتي شهدت توقيع اتفاقيات عديدة، لاسيما في الجانب الاقتصادي.

اقرأ أيضاً: تركيا والإمارات توقعان 13 اتفاقية تعاون

وقعت تركيا والإمارات العربية المتحدة، 13 اتفاقية تشمل مجالات الاستثمار، والدفاع، والنقل، والصحة، والزراعة ضمن زيارة رسمية للرئيس رجب طيب أردوغان إلى أبوظبي.

وجرى التوقيع على الاتفاقيات، الإثنين، عقب الاجتماع على مستوى وفدي البلدين بحضور الرئيس أردوغان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي هذا الإطار، وقع البلدان مذكرة تفاهم في مجال الصحة والعلوم الطبية، من قبل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الصحة ووقاية المجتمع عبد الرحمن العويس.

كما وقع تشاووش أوغلو على مذكرة تفاهم في مجال التغير المناخي، مع سلطان بن أحمد الجابر المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي.

وفي مجال الصناعة والتقنيات المتقدمة وقع وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، على مذكرة تعاون مع نظيره الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر.

وفي مجال التعاون الثقافي، وقع وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي، على مذكرة تعاون مع وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية نورة بنت محمد الكعبي.

كما وقع وزير التجارة التركي محمد موش، مع نظيره الإماراتي عبد الله بن طوق المري، بيانا مشتركا حول بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات.

وفي مجال التعاون الزراعي، وقع وزير الزراعة والغابات التركي بكير باكديميرلي، على مذكرة تعاون مع وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية مريم المهيري.

كما وقع وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قرايسمايل أوغلو، ووزير التجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، اتفاقية تعاون في مجال النقل البري والبحري.

كما وقع البلدان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الرياضة والشباب، من قبل وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب شما المرزوعي.

وفي مجال إدارة الكوارث والطوارئ، وقع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مع رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث علي سعيد النيادي، مذكرة تعاون.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية، وقع عليها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وفارس محمد المزروعي رئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد الجوية.

ووقع رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، مع سعيد محمد العطار مدير المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، بروتوكول تعاون في مجال الإعلام والاتصال.

ووقع رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، مع طارق عبد الرحيم الحوسني الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي، خطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وختاما في مجال التعاون الأرشيفي بين البلدين، تم التوقيع على بروتوكول تعاون من قبل المدير العام لأرشيف الدولة أوغور أونال، والمدير العام للأرشيف الوطني في الإمارات عبدالله ماجد آل علي.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: ولي عهد أبوظبي يؤكد حرص الإمارات على تعزيز الشراكة مع تركيا

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، الإثنين، حرص دولة الإمارات على تعزيز الشراكة مع تركيا خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والوفد المرافق في قصر الوطن بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

ورحب ولي عهد أبو ظبي بزيارة الرئيس أردوغان (التي بدأت الإثنين) إلى “بلده الثاني دولة الإمارات”.

وأعرب عن تطلعه إلى أن “تعطي الزيارة المهمة دفعا قويا لمسار تعزيز التعاون وبناء مرحلة جديدة مزدهرة من العمل والشراكات”.

ونقل إلى الرئيس أردوغان “تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وتمنياته له بالصحة والسعادة، ولتركيا وشعبها دوام الاستقرار والتقدم والازدهار”.

واستعرض ولي عهد أبو ظبي والرئيس أردوغان “فرص التعاون، وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط”، وفق الوكالة.

وأكدا “توافق رؤى البلدين بشأن أهمية دعم الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة”.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن شكره وتقديره لـ”موقف تركيا الصديقة” بشأن إدانة “الهجمات الإرهابية الحوثية على مواقع مدنية بالبلاد”، بحسب الوكالة.

وأفاد بأن “حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها البلدان، خلال زيارته إلى تركيا (في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي) وضع أسسا لانطلاقة جديدة وكبيرة للشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين”.

وأكد ولي عهد أبوظبي “حرص الإمارات على تعزيز هذه الشراكة ودفعها إلى الأمام خلال الفترة المقبلة ومضاعفة حجم التبادل التجاري الإماراتي- التركي”.

وعام 2021، بلغت القيمة الإجمالية للتجارة غير النفطية بين البلدين 13.7 مليار دولار أمريكي بزيادة 54 بالمائة عن 2020، وزيادة 86 بالمائة عن 2019.

وشدد على أن “الإمارات ترحب بكل خطوة على طريق التعاون والتفاهم والسلام في المنطقة”.

وتابع أن بلاده “حريصة على التعاون مع تركيا لمواجهة التحديات المشتركة المتعددة التي تشهدها المنطقة، عبر الحوار والتفاهم والتشاور والحلول الدبلوماسية”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة