عالم حواءفيديومقالات

استخدام مستحضرات التجميل أو المرطبات منتهية الصلاحية.. إليكِ ما يقوله الأطباء

نعلم يقيناً أنه يتوجب علينا التخلص من الأطعمة والأدوية منتهية الصلاحية، لكننا غالباً ما نتجاهل تتبُّع صلاحية منتجات أخرى مثل الشامبو والمرطبات ومعجون الأسنان والمكياج، فهل يعتبر استخدامها آمناً بعد انتهاء صلاحيتها؟ إليك كل ما تريدين معرفته:

المنتجات منتهية الصلاحية

معجون الأسنان منتهي الصلاحية

عكس الشامبو لا يكون معجون الأسنان منتهي الصلاحية ضاراً، إلا أنه في الوقت نفسه لا يكون فعالاً، بسبب انخفاض مستويات المكونات النشطة الموجودة فيه مثل الفلورايد وعامل مكافحة الجير والعامل المضاد للبكتيريا.

لذلك لا يُنصح باستخدام معجون أسنان منتهي الصلاحية فترة طويلة، لأنه لن يكون فعالاً؛ ومن ثم سيزيد من مخاطر نمو البكتيريا.

اقرأ أيضاً: جيوب بناطيل النساء مقارنة ببناطيل الرجال

وفي حال لم تنتبهي إلى تاريخ انتهاء صلاحية معجون الأسنان، فهناك بعض العلامات التي قد تدلك على أهمية التخلص الفوري من معجون الأسنان مثل: تغير لون المعجون، أو أن يصبح سائلاً أكثر من المعتاد، أو أن يحتوي على طعم غريب، أو ينمو عليه ما يشبه العفن.

الشامبو منتهي الصلاحية

قد نميل إلى شراء عبوات الشامبو الكبيرة التي تدوم فترة أطول، في الوقت نفسه يستخدم بعضنا أكثر من نوع شامبو واحد، مما يجعل العلبة الواحدة تدوم فترة أطول من اللازم في واقع الأمر، وقد تنتهي صلاحيتها دون أن ننتبه إلى ذلك، فهل يعد استخدامها آمناً في هذه الحالة؟

يقول خبير التجميل فينس سبيناتو، إن معظم أنواع الشامبو تبقى صالحة لمدة 18 شهراً بعد فتحها، وإذا لم يتم فتح العبوة مطلقاً، فستنتهي صلاحيتها بعد ثلاث سنوات من تاريخ الإنتاج في الغالب.

بعض أنواع الشامبو تنتهي صلاحيتها خلال 12 شهراً بعد الفتح، لذلك يتوجب التأكد مما كُتب على العبوة.

ووفقاً لما ورد في موقع The List، فإن الشامبو المنتهي الصلاحية من الممكن أن يفسد فروة رأسك فعلياً. إذ إنه يخضع لتغييرات كيميائية بعد انتهاء صلاحيته تساهم في تهيُّج جلد فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: علاجات منزلية لتبييض الوجه والرقبة

كذلك من الممكن أن يكون سبباً في تشكُّل قشرة الرأس والحكة، وقد يُنتج أيضاً نمواً بكتيرياً وفطرياً غير مرئي للعين في فروة الرأس، كما أنه لن يكون فعالاً في التنظيف مثل الشامبو غير منتهي الصلاحية.

الخلاصة: تتبَّعي تاريخ صلاحية الشامبو الخاص بك، واحرصي على التخلص منه فور انتهاء صلاحيته.

كريم واقي الشمس

خبر جيد لأولئك الذين تدوم لديهم كريمات واقي الشمس مدة طويلة: العناصر الواقية من الشمس مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم ستبقى فعالة حتى بعد انتهاء صلاحية المنتج.

ومع ذلك، بالنسبة لـواقي الشمس الكيميائي الذي يحتوي على الأوكسي بنزون ​​وأفوبينزون والهوموسالات أو توليفات منها، فإن هذه المكونات يمكن أن تتأكسد وتصبح أقل فعالية بعد انتهاء صلاحية المنتج، كما قال الكيميائي بيري رومانوفسكي لموقع CAN Lifestyle.

متى يجب التخلص من واقي الشمس إذاً؟ قومي بشراء واقٍ شمسي جديد إذا تغيَّر لون القديم أو أصبح مائياً أو به رائحة غريبة أو أصبح منفصلاً، والأفضل دائماً أن تتتبَّعي تاريخ انتهاء الصلاحية وأن تشتري عبوات صغيرة إذا كنت لا تستخدمين الواقي كثيراً.

محلول العدسات اللاصقة

بمجرد انتهاء تاريخ الصلاحية، لا تعمل المواد الكيميائية القاتلة للبكتيريا في المحلول بشكل جيد. هذا يمكن أن يسمح للجراثيم والشوائب بالتراكم على العدسات.

علاوة على ذلك، قد يتلوث المحلول بمرور الوقت ويمكن أن يؤدي إلى عدوى شديدة أو فقدان البصر أو حتى العمى، وفقاً للدكتور برنارد ليبري، أخصائي البصريات في فرع العدسات اللاصقة وأجهزة الشبكية بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

اقرأ أيضاً: فوائد الموضة السريعة مصائب عند الآخرين

لذلك لا بد من التخلص الفوري من محلول العدسات اللاصقة بمجرد انتهاء تاريخ صلاحيته. 

منظفات الوجه والجسم

مثل معجون الأسنان، فإن غسول ​​الوجه أو الجسم منتهي الصلاحية لا يزال صالحاً للاستخدام ولكنه سيكون أقل فعالية. ومع ذلك، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة تجنُّب المنتجات منتهية الصلاحية تماماً.

إذا لاحظتِ تغيرات في المظهر أو اللون أو الرائحة أو الملمس لمنظف الوجه أو إذا انفصل المنتج، فتخلَّصي منه فوراً.

مرطبات الوجه والجسم

يختلف الوضع باختلاف المواد المكونة للمرطب في هذه الحالة، فكلما كان المرطب ذا أساس مائي أكثر كان أكثر ملاءمة لنمو الجراثيم بعد انتهاء مدة صلاحيته.

اقرأ أيضاً: أسرار الفراعنة في عالم الجمال

إذا كنت تستخدمين مرطبات ذات أساس مائي فتوقَّفي عن استخدامها بمجرد انتهاء صلاحيتها، لأنها ستصبح بيئة ملائمة لنمو الميكروبات التي قد تنتقل إلى وجهك وجسمك.

غالباً ما تكون هذه المنتجات صالحة للاستخدام لمدة 6 أشهر بعد فتحها، تحقَّقي من تاريخ الصلاحية بطبيعة الأحوال عند شراء المنتج.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة