أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الدول التركية ترسل لقاحات كورونا إلى بوركينا فاسو وتوغو

أرسلت منظمة الدول التركية، الإثنين، 611 ألفا و200 جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى بوركينا فاسو، وتوغو.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية التركية، أنه سبق ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان منظمة الدول التركية لمساعدة الدول الإفريقية بلقاحات كورونا، مؤكدا على الأهمية التي توليها أنقرة للتضامن الدولي في مكافحة الوباء.

وأشار البيان إلى تعهد الرئيس أردوغان بتقديم المساعدات الطبية لدول المنطقة خلال زيارته لإفريقيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي إطار التعهد، خصصت تركيا 200 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك” وفيما خصصت أذربيجان وأوزبكستان 100 ألف جرعة من لقاح سنوفاك لكل منهما، في حين خصصت المجر 211 ألفا و200 جرعة من لقاح “سينوفارم”.

وذكر البيان، أن الجرعات المخصصة لبوركينا فاسو البالغة 400 ألفا من سينوفاك، والـ211 ألفا و200 جرعة من سينوفارم المخصصة لتوغو، وصلت اليوم الإثنين 6 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وتضم منظمة الدول التركية؛ أذربيجان وتركيا وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، والعضوان المراقبان، المجر وتركمانستان.

اقرأ أيضاً: رجل أعمال سوري يساهم ببناء مدرسة جنوبي تركيا

قدّم رجل الأعمال السوري، صالح عصفور، دعماً لبناء مدرسة في ولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا.

“عصفور” الذي يتولى أيضاً رئاسة جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب “أسياد”، قام بهذه الخطوة في إطار مشروع أطلقته الولاية التركية تزامناً مع الذكرى السنوية الـ 100 لتحريرها من الاستعمار الفرنسي.

وأفاد بيان صادر عن “أسياد” أن “عصفور” وقّع بروتوكولاً مع الولاية، لبناء مدرسة في غازي عنتاب، ليكون بذلك رجل الأعمال الأجنبي الوحيد الذي يدعم هذا المشروع.

ونقل البيان عن “عصفور” قوله إن رجال الأعمال السوريين، يواصلون منذ أكثر من 10 أعوام، أنشطتهم الاستثمارية في تركيا، وأن هذه الخطوة من قبله تأتي من باب الوفاء لولاية غازي عنتاب التي يمتلك فيها استثمارات مختلفة.

وأعرب عن سعادته إزاء دعمه مشروع بناء مدارس في غازي عنتاب.

اقرأ أيضاً: المغرب.. انطلاق “البازار الدبلوماسي الخيري” بمشاركة تركية

انطلقت في العاصمة المغربية الرباط، الأحد، فعاليات “البازار (المعرض) الدبلوماسي الخيري”، بمشاركة العديد من السفارات.

وتشارك كل من السفارة التركية ومعهد “يونس إمرة” الثقافي التركي برواق يضم منتجات تركية عديدة، بينها مأكولات وحلويات.

وهذا المعرض يستمر يوما واحدا، وحضره كل من السفير التركي لدى المغرب، أحمد أيدن دوغان، ومدير “يونس إمرة” في المملكة، أنصار فرات، إلى جانب عدد آخر من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب.

ويقام “البازار الدبلوماسي الخيري” سنويا، بمشاركة عدد كبير من السفارات الأجنبية، ويتم تنظيمه من جانب “النادي الدبلوماسي” في الرباط، وهو يضم زوجات السفراء الأجانب العاملين في المغرب.

وقال أنصار فرات للأناضول: “بعد انقطاع لمدة عام بسبب إجراءات (الوقاية من فيروس) كورونا، نشارك كسفارة تركية مرة أخرى في هذه الفعالية بمنتجات تركية، إلى جانب عدد من الدبلوماسيين والسفارات في المغرب”.

وأردف أن “هذه المشاركة تأتي في إطار التعريف بالثقافة التركية من جهة والمساهمة في هذا العمل الخيري من جهة أخرى”.

وتابع فرات: “هذه الفعالية فرصة لتعزيز قيم التعاون والعمل الخيري، ومحاولة للمساهمة في دعم المؤسسات الخيرية التي تُقدم لها أرباح هذا البازار”.

واستطرد: “كما تُعتبر هذه الفعالية فرصة للتعرف على ثقافات ومنتجات الدول الأخرى، وخلق روابط أخوية وثقافية بينها”.

ويتم التبرع بأرباح المبيعات في “البازار الدبلوماسي الخيري” للجمعيات غير الحكومية العاملة في المغرب والمعنية بمجالات بينها التربية والصحة ودعم المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة