أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: اتفقنا على خارطة طريق لتعميق علاقاتنا مع إفريقيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تم الاتفاق على خارطة طريق لتعزيز العلاقات مع إفريقيا خلال القمة الثالثة للشراكة التركية – الإفريقية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده، السبت، مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، الذي يتولى أيضا الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، في إسطنبول.

وأضاف: “اتفقنا على خارطة طريق من شأنها تعميق علاقاتنا مع إفريقيا عبر البيان الختامي وخطة العمل المشترك اللذين تم اعتمادهما خلال القمة”.

وأعرب أردوغان عن اعتقاده بأنه تم تخطي عتبة هامة أخرى في العلاقات التركية الإفريقية عبر القمة المذكورة.

إقرأ أيضا: أردوغان يلتقي رئيس الوزراء الجزائري في إسطنبول

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، في مدينة إسطنبول.

وتستضيف إسطنبول القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية بين 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأفادت الأناضول، أن اللقاء المغلق بين أردوغان وبن عبد الرحمن الذي يشغل منصب وزير المالية أيضا، جرى في مركز إسطنبول للمؤتمرات.

إقرأ أيضا: الجزائر: الشراكة التركية الإفريقية تملك كل مقومات النجاح

أعلن رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمان، السبت، أن بلاده تدعم بقوة الشراكة التركية الإفريقية، معتبرا أنها تملك كل مقومات النجاح.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة خلال القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، التي تستضيفها إسطنبول، بين 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال بن عبد الرحمان، وهو يشغل أيضا منصب وزير المالية: “أود أن أشير إلى توفر جميع مقومات نجاح هذه الشراكة (التركية الإفريقية)”.

وأضاف: “سواء تعلق الأمر بالإرادة السياسية التي ما فتئت تتعزز منذ القمة الأولى المنعقدة عام 2008 بهذه المدينة المضيافة والتي توجت بإعلان إسطنبول”.

وأفاد بأن الأمر الثاني، يتمثل في “عوامل النهضة الاقتصادية الشاملة التي تزخر بها قارتنا والتي تواصل مسيرتها الثابتة نحو تحقيق أهداف أجندة 2063”.

واستطرد: “ستواصل الجزائر دعمها لهذه الشراكة، من أجل الدفع بعجلة التعاون بين إفريقيا وتركيا، لترقى إلى مستوى تطلعات شعوبنا”.

وأوضح أن “هذا الدعم والاهتمام الذي توليه الجزائر لهذه الشراكة نابع من أنها تجمع من جهة، قارة نحن جزء لا يتجزأ منها، ونعمل دون كلل من أجل استقرارها وتنميتها المتعددة الأبعاد وازدهار شعوبها”.

وتابع: “من ناحية أخرى، تركيا التي تجمعنا بها علاقات تاريخية وقواسم حضارية، ثقافية واجتماعية، نسجت فصولها عبر عدة قرون، والتي تشكل لنا موروثا مشتركا نستند عليه لبناء شراكة تعود بالنفع على بلدينا”.

وفي وقت سابق السبت، أجرى المسؤول الجزائري لقاءً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش فعاليات القمة.

إقرأ أيضا: تركيا.. بناء مصنع بطاريات للسيارة الكهربائية المحلية

أعلنت وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، بدء أعمال بناء مصنع لإنتاج البطاريات للسيارة الكهربائية المحلية “TOGG”، في ولاية بورصة، غربي البلاد، وذلك بشراكة صينية.

وأفادت الأناضول، أضافت الوزارة في بيان لها، السبت، أن المصنع يجري بناؤه في قضاء “غمليك” ببورصة، وسيوفر فرص عمل لـ 2200 شخص.

وأوضح البيان أن بناء المصنع يتم بالتعاون مع شركة “فاراسيس” الصينية للطاقة.

وأشار إلى أن المصنع سيقوم بعد افتتاحه، بإنتاج خلايا البطاريات ونماذجها التي “تعد من أهم أجزاء السيارات الكهربائية.”

وفي تغريدة له عبر تويتر، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، إن مشروع بناء أول مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في البلاد، يحظى بدعم من الحكومة التركية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة