أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس التركي: الاقتصاد التركي سيواصل طريقه وفق قواعد السوق الحر

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن اقتصاد بلاده سيواصل طريقه وفق قواعد اقتصاد السوق الحر، كما كان حتى الآن.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في خطاب ألقاه خلال مشاركته في حفل توزيع جوائز وقف نشر العلم الذي أقيم في قصر دولمة بهتشة بمدينة اسطنبول.

وأوضح أردوغان أن تركيا هي من سترفع احتياطي بنكها المركزي من النقد الأجنبي، وليس الأجانب.

وانتقد أردوغان الجهات التي تنتقد خفض الفائدة في تركيا قائلا: “لا تنتظروا مني شيئا آخر”.

وأضاف قائلا: “البلدان الأخرى حين تقدم على مثل هذه الخطوة (خفض الفائدة) تٌقابل بالتصفيق، لكن عندما تُقدم تركيا على هذه الخطوة، تتعرض لهجوم عنيف”.

ولفت إلى أنه سيواصل القيام بما يقع على عاتقه كمسلم فيما يخص مسألة تخفيض نسب الفائدة.

وجدد أردوغان تأكيده على أن الفائدة تزيد من ثراء الغني أكثر، وتجعل الفقير أكثر فقرًا، مؤكدا أن حكومته ستتمكن من التغلب على الهجمات التي تستهدف الاقتصاد التركي.

وأكد أن كفاح تركيا المستمر منذ 19 عاما، يعد صفحة جديدة في نضال الشعب التركي الممتد إلى ما قبل تأسيس الجمهورية بعقود طويلة.

وأشار إلى تصاعد وتيرة الهجمات التي استهدفت الاقتصاد التركي خلال الأعوام الثماني الأخيرة.

وتابع قائلا: “ندرك مدى الأزمة التي يعاني منها مواطنونا جراء ارتفاع الأسعار الناجم عن التلاعب بأسعار صرف العملات، لكنني أؤكد أننا سنتغلب على هذه الحملات”.

وأردف: “أود أن أؤكد مرة أخرى أنه لا ينبغي إيلاء أي أهمية لأولئك الذين يريدون جر شعبنا إلى التشاؤم وترهيب الأسواق من خلال نشر أخبار كاذبة ومضللة”.

إقرأ أيضا: إزمير تستقبل الرحلة الثانية لسفينة ركاب ليبية

وصلت ميناء إزمير غربي تركيا، الإثنين، ثاني رحلة بحرية سياحية قادمة من ميناء مدينة مصراتة الليبية بعد توقف دام أكثر من نحو 25 عاما.

وأقلت سفينة “كفالاي كوين” 200 مسافر خلال هذه الرحلة، وسط تزايد لعدد الركاب مقارنة بسابقتها.

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول، وصلت إلى ولاية إزمير، أول رحلة بحرية سياحية قادمة من مدينة مصراتة، تحمل على متنها 107 راكبا.

ومن المتوقع أن يجري المسافرون القادمون إلى إزمير زيارات سياحية وتجارية في الولاية والمناطق المجاورة.

وستعود السفينة مساء الأحد القادم إلى ليبيا، حيث ستقل في رحلة العودة 40 رجل أعمال تركي.

وأفادت الأناضول، قال مرتضى قرنفيل، رئيس مجلس الأعمال التركي ـ الليبي، إن الرحلة الأولى انطلقت من تركيا وهي تحمل على متنها ملبوسات وأجهزة كهربائية ومفروشات وأشياء أخرى بقيمة 3 ملايين دولار، مشيرا أن هذا الرقم سيرتفع مع مرور الأيام.

ولفت أن الرحلتين الأولى والثانية للسفينة “كفالاي كوين” أقلت نحو 350 راكبا خلال أشهر الشتاء، معربا عن اعتقاده بأن هذا الرقم سيزيد في فصل الربيع.

وتطرق خلال حديثه لأهمية القارة السمراء، حيث أكد أن زيادة التركيز على ليبيا ستعزز من علاقات تركيا مع إفريقيا، ومعربا عن رغبته في أن تسهم الرحلات المذكورة في هذه العملية.

وتضم سفينة “كفالاي كوين”، 500 سرير و700 مقعد وقادرة على نقل نحو 520 مركبة.

وجاءت عودة الرحلات البحرية بين مصراتة وإزمير بفضل مذكرة التفاهم التي أبرمت بين البلدين قبل عامين والمتعلقة بترسيم مناطق الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

وتوقفت الرحلات بين تركيا وليبيا عام 1996 بسبب عدم وجود إقبال كبير عليها، بحسب مسؤولين محليين.

إقرأ أيضا: سفير الثقافة التركية.. “يونس أمره” يسعى لزيادة فروعه في إفريقيا

قال شرف آتش، رئيس مركز “يونس أمره” الثقافي التركي، إن أنقرة تعطي الأولوية لتطوير العلاقات الإنسانية القائمة على الثقة مع قارة إفريقيا، مشيراً أنهم يهدفون لفتح 10 فروع جديدة للمركز في عدة دول إفريقية في مقدمتها تنزانيا عام 2022.

وأفادت الأناضول،  تحدث آتش عن أنشطة مركز يونس أمره في إفريقيا، وذلك عقب انعقاد قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة في إسطنبول في الفترة من 16-18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأضاف أن المركز يعد سفير الثقافة التركية في الخارج، وأنه يعمل على إقامة روابط إنسانية بين تركيا والعالم، مشددا على أهمية التعرف على البلدان وشعوبها وظروفها.

وذكر أن هناك مكاتب بحثية داخل معهد يونس أمره، مهمتها إجراء دراسات عن كل دولة يرغبون في فتح فروع للمركز بها.

وأشار إلى أنهم افتتحوا فروعاً للمركز في الكثير من الدول الإفريقية بعد بحث ودراسة كل الجوانب والفروقات الثقافية والعرقية، وأنماط الإنتاج، واللغة في هذه الدول ومن ثم التواصل معها والبدء في إجراءات التأسيس.

وأوضح أنهم افتتحوا 10 مراكز في إفريقيا حتى الآن، إلاّ أن هذا غير كاف بالنسبة لهم، إذ يهدفون لافتتاح فروع في 20-25 دولة على الأقل في القارة.

وأكد آتش أنهم يقيمون علاقات إنسانية مع جميع شعوب إفريقيا، ويعملون على تأسيس الثقة بين هذه الشعوب وتركيا والتعريف بها وخصائصها الجغرافية والاقتصادية، وكذلك التعريف بالشعب التركي وقيمه وثقافته.

ولفت إلى أن الزيارات السنوية التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إفريقيا تفتح آفاقاً جديدة بالنسبة لهم، وأنهم بدأوا بالعمل لفتح مركز في أنغولا عقب زيارة الرئيس أردوغان الأخيرة.

وقال إنهم افتتحوا مركزاً جديداً في نيجيريا، كما افتتحوا مركزا آخر هذا العام في العاصمة الرواندية كيغالي، مبينا أن عدة مئات من الطلاب يتعلمون اللغة التركية حاليا في المركزين.

وذكر آتش أن الخطوة التالية تتمثل في تطوير علاقات قائمة على الثقة بين تركيا ودول إفريقيا، وأن ذلك سيوفر بالتأكيد ميزة كبيرة للدولة التركية بسبب موقعها الجغرافي والاستراتيجي.

وأعتبر أن تركيا لا تنظر في علاقاتها مع الدول الأخرى إلى المزايا التجارية والاقتصادية والعسكرية فقط، بل تولي أيضا أهمية كبيرة للعلاقات القائمة على أساس الثقة، وأن ذلك من السمات الأساسية لسياستها الخارجية.

وتابع: “هناك تصور إيجابي عن تركيا لدى الأفارقة، وذلك لأن الدول والأنظمة التي ذهبت إلى إفريقيا قبل قرون كانت تفكر في طرق استغلالها واستنفاذ ثرواتها، بينما علاقات تركيا مع دول إفريقيا قائمة على المساواة والثقة والمنفعة المشتركة.

وحول أنشطة مركز يونس أمره في قارة إفريقيا، قال آتش إنهم يقومون بتنفيذ أنشطة مختلفة في كل دولة بحسب طبيعتها وميزتها.

وأوضح أن المركز ينظم فعاليات ثقافية وفنية كثيرة في دول شمال إفريقيا مثل المغرب وتونس والجزائر، بينما يعطي الأولوية لفعاليات التدريب المهني في دول أخرى مثل السودان، في حين يركز في رواندا على الفعاليات التي تعمل على تطوير العلاقات الأكاديمية.

وأشار إلى أنهم نظموا حفلًا للموسيقى الصوفية التركية في السنغال، حضره أكثر من 700 شخص بمناسبة عام “يونس أمره”.

وحول قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة التي عقدت في إسطنبول في الفترة من 16-18 ديسمبر الحالي، أكد آتش أن هذه القمة نتاج جهود للسياسة الخارجية التركية تجاه إفريقيا على مدى سنوات مضت.

وأردف أن الجمهورية التركية، توصل عبر هذه القمم، صوت الدول الإفريقية الى العالم، وشدد على أن تركيا وخاصة إسطنبول تعد “بوابة شعوب ودول إفريقيا للعالم”.

ونوه إلى أن مركز يونس امرة سيكثف جهوده من أجل افتتاح 10 فروع جديدة في عدة دول إفريقية، في مقدمتها تنزانيا خلال العام المقبل 2022.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة