أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: شركاتنا تتولى مشاريع بقيمة 70 مليار دولار في إفريقيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الشركات التركية تتولى أكثر من 1150 مشروع في القارة الأفريقية بقيمة 70 مليار دولار تقريبًا.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال لقاء مع شباب أفارقة في مكتبة الأمة بالعاصمة أنقرة، على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية-الإفريقية.

واستضافت ولاية إسطنبول القمة الثالثة للشراكة التركية-الإفريقية خلال الفترة ما بين 16 و18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وسط حضور واسع.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن قيمة الاستثمارات التي ينفذها الأتراك، في عموم القارة السمراء، تتجاوز الـ6 مليارات دولار في الوقت الراهن.

وذكر أن الشركات التركية توفر فرص عمل لعشرات الآلاف من أبناء القارة الإفريقية، وأن تركيا ستواصل علاقاتها على أساس الربح المتبادل.

وشدّد على أن تركيا تعتبر البلدان الإفريقية جيرانًا وأصدقاء دائمين، على الرغم من المسافة الفاصلة، وتتشارك معها الرؤية حيال قضايا القارة.

وأكّد أن هناك أكثر من 70 ألفا، تخرجوا من جامعات تركيا في إطار المنح الدراسية، وأصبح بعضهم وزراء ورجال أعمال وسياسيين.

ولفت إلى أن 14 ألف إفريقي استفادوا من هذه المنح الدراسية التركية، وأنه يصادف عددًا منهم أثناء زيارته إلى دول القارة، ويفتخر بنجاحاتهم.

وأوضح أن مؤسسات تركية مثل وقف المعارف والوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” ومعهد يونس أمره، تنفذ مشاريع هامة في بلدان القارة.

ودعا الرئيس أردوغان الشباب الأفارقة إلى أن يعتبروا تركيا على أنها وطن ثان بالنسبة إليهم، وأن المؤسسات التركية ستواصل تقديم الدعم لهم.

إقرأ أيضا: أنقرة: سنواصل التعاون مع موسكو على أساس الاحترام المتبادل

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، تصميم بلاه على مواصلة التعاون مع روسيا على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأفادت الأناضول، أوضح تشاووش أوغلو في تصريح لوكالة ريا الروسية، الأحد، أن العلاقات بين تركيا وروسيا اتبعت مسارًا ديناميكيًا على المستويين الثنائي والإقليمي في السنوات الخمس الماضية.

وأضاف أن أنقرة وموسكو تمتلكان الإرادة الحقيقية لتعزيز العلاقات الثنائية القائمة بينهما في كافة المجالات.

وتابع قائلا: “علاقاتنا التجارية تتخلص من التأثيرات السلبية لجائحة كورونا بسرعة كبيرة، فالتبادل التجاري بيننا خلال هذا العام سيبلغ 30 مليار دولار، وسيصل عدد السياح الروس الوافدين إلى تركيا نحو 5 ملايين”.

ولفت إلى أن تركيا وروسيا تربطهما علاقات قوية في مجال الطاقة، مشيرا إلى تعاون البلدين في إنشاء محطة أق قويو النووية التي ستدخل وحدتها الأولى الخدمة عام 2023.

وأشار إلى التعاون الوثيق القائم بين أنقرة وموسكو حيال عدد من الملفات الإقليمية.

وأردف في هذا السياق قائلا: “حتى في القضايا التي لا نتوافق في وجهات النظر حولها، فإننا نتعامل بنهج مسؤول يضع السلام والرفاهية في منطقتنا في المقدمة”.

إقرأ أيضا: قبرص التركية: أفغانستان بحاجة لدعم دولي وإسلامي عاجل

قال وزير خارجية جمهورية شمال قبرص التركية تحسين أرطغرل أوغلو، إن أفغانستان تشهد واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في الآونة الأخيرة، وهي بحاجة لدعم دولي وإسلامي عاجل.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة ألقاها أرطغرل أوغلو، الأحد، خلال الدورة الاستثنائية الـ17 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن أفغانستان، في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وأكّد أن أفغانستان بحاجة إلى دعم عاجل من المجتمع الدولي وبشكل خاص من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

كما أشار وزير خارجية قبرص التركية إلى ضرورة مدّ المجتمع الدولي يد العون إلى الشعب الفلسطيني أيضًا.

وأوضح أرطغرل أوغلو أن إيجاد حل للقضية الفلسطينية يقوم على أساس الدولتين سيجلب السلام والاستقرار إلى الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، عقد أرطغرل أوغلو لقاءات على هامش الاجتماع مع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي حسين ابراهيم طه، ووزراء خارجية أذربيجان جيهون بيرموف، وسيراليون ديفيد فرانسيس، والغابون بيكوم موبيلي بوباي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة