أخبار العالم

جماعة الإخوان: نثق بتركيا ونقبل وساطتها مع نظام مصر

قال إبراهيم منير، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، إنه يثق في تركيا ويقبل وساطتها لحلحلة الأزمة الممتدة للجماعة مع النظام المصري منذ عام 2013.

جاء ذلك في مقابلة منير مع قناة “الجزيرة مباشر” القطرية، مساء السبت، بعد أيام من إعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بدء اتصالات دبلوماسية بين أنقرة والقاهرة من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها.

وقال منير إن “النظام التركي والقيادة التركية والرئيس رجب طيب أردوغان والأتراك يحترمون اللاجئ السياسي (..) ونحن على يقين لن يتغير هذا الاتجاه أو التوجه (..) فتركيا صادقة ولا تناور”.

وأضاف: “بالنسبة للحديث السياسي عن مصر (في القنوات الفضائية المصرية بتركيا) يجب أن يكون له أسلوب آخر، والالتزام بقوانين الإعلام (التركية) وأتصور تركيا لها حق في ذلك”.

وناشد الإعلاميين المصريين المعارضين في تركيا بأهمية الاستجابة لهذا السياق، قائلا: “حقوق الضيافة تملي علينا أكثر مما يطلبه المضيف وهذا حقهم، ونسأل الله أن يوفق الجميع”.

وحال حدوث تقارب تركي مصري وإمكانية القبول بتركيا وسيطا لتقريب وجهة النظر أو مصالحة مع النظام، قال منير: “لا نقف أمام من يحقق الخير”.

واستدرك: “لكن بالتأكيد النظام التركي يعلم أن هناك مظالم كثيرة وحقوق، وأعتقد أن أي تقارب أو حلول ستحاول إيجاد حلول لهذا (..) في النهاية نشكر من يقدر على أي حلحلة”.

وبشأن إمكانية أن يكون التقارب فرصة لطرح مطالب الجماعة، تابع: “هذا أمر في علم الله ونحن لا نرفضه لسنا جامدين لكن عندنا حقوق”.

وحول إمكانية قبول عرض فتح حوار أو قناة للتفاهم مع النظام المصري، قال منير: “هناك شيء يجب أن ننبه إليه أننا (أي الإخوان) لا نمثل المعارضة كلها”.

واستدرك قائلا: “ولكن إذا عرض على المعارضة كلها ونحن جزء أساسي منها ما ييسر الأمر على الشعب المصري والمعتقلين وأصحاب الدماء، بالتأكيد لن نرفض، وإذا رفضنا نكون مخطئين بالتأكيد”.

وعادة تنفي القاهرة وجود معتقلين سياسيين لديها أو وجود حقوق للجماعة وتعتبرها “محظورة” منذ صيف 2013، عقب الإطاحة بالرئيس الراحل الأسبق محمد مرسي المنتمي إليها، ويرفض كل جانب الاعتراف بالآخر.

وكموقف مبدئي، أكدت تركيا مرارا التزامها بقواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية ومبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، لكن موقفها الرافض للانقلابات عموما وفي كل مكان باعتباره خيارا غير ديمقراطي، دفع أنقرة عام 2013 لمعارضة الإطاحة بمرسي أول رئيس مصري مدني منتخب.

ومنذ ذلك الحين، توترت العلاقات بين مصر وتركيا، لكن العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما استمرت بشكل طبيعي، حتى أعلن تشاووش

اقرأ أيضاً: مستشار أردوغان: لم نطلب إغلاق قنوات معارضة لمصر.. وتسليم المعارضين لم يُطرح

نفى ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، الأنباء التي ترددت عن طلب السلطات التركية إغلاق قنوات معارضة لمصر، أو طرح ملف تسليم المعارضين المصريين المقيمين في تركيا لمصر في ظل محاولات التصالح بين البلدين.

ووصف أقطاي، في مداخلة مع قناة “الجزيرة مباشر”، مساء الخميس، تلك الأنباء بأنها “نباح”، وقال إن كل “الأخبار المتداولة بشأن تسليم المعارضين مفبركة ولن تحدث”، مضيفا: “مستحيل أن تسلم تركيا أي شخص لا لمصر ولا لأي دولة تنفذ عقوبة الإعدام”.

وتابع أقطاي بالقول إنه “لم يتم طرح مسألة تسليم المعارضين خلال الحوار الدائر حاليا بين تركيا ومصر”، مشيرا إلى أن هناك الآن محاولات لفتح “صفحة جديدة” للحوار والتقارب بين تركيا ومصر، ورأى أنه “لا يُنتظر من مصر أيضا أن تطلب ذلك”.

كما نفى أقطاي أن تكون السلطات التركية قد طلبت إغلاق القنوات المعارضة لمصر التي تتخذ من بلاده مقرا لها، وقال: “تركيا لن تقوم بإغلاق القنوات”. وأضاف: “تركيا ستظل داعمة للديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان”. وأضاف أقطاي: “الموقف التركي من الانقلابات وملف حقوق الإنسان لن يتغير”، وتابع بالقول: “لا أتوقع أن يلتقي أردوغان بالسيسي ولا أرى أن هناك ضرورة لذلك”.

وصرح المعارض المصري أيمن نور، رئيس قناة “الشرق” التي تتخذ من تركيا مقرا لها، في مداخلتين مع قناة “الجزيرة مباشر” وقناة “مكملين” المعارضة لمصر التي تتخذ من تركيا مقرا لها أيضا، إنه جرى لقاء تم بين مسؤولين أتراك وممثلين عن المعارضة المصرية في تركيا نوقشت فيه التطورات الأخيرة في العلاقات بين مصر وتركيا، بالإضافة إلى أداء القنوات المصرية التي تعمل في تركيا.

وأضاف أيمن نور أن ممثلي المعارضة المصرية فهموا من المسؤولين الأتراك وجود رغبة في تعديل خطاب هذه القنوات بما يتسق مع مواثيق الشرف الإعلامية والصحفية و”تقليل التجاوزات التي قد تقع بين وقت وآخر”.

ونفى نور أيضا أن تكون تركيا قد طلبت إغلاق قنوات معارضة للنظام المصري أو إلغاء برامج سياسية، مضيفا أن الحوار مع المسؤولين الأتراك بشأن “لغة” الخطاب وليس “طبيعة” القنوات. كما نفى نور ما تردد عن اتجاه السلطات التركية لترحيل معارضين أو إعلاميين مصريين، قائلا إنه لم يتم طرح ذلك على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: مصر تكشف تفاصيل أول موكب بتاريخها لنقل 22 مومياء ملكية فرعونية

قال مسؤول مصري إن موكب المومياوات الملكية الفرعونية، الذي يضم 22 مومياء سيتحرك 3 أبريل/ نيسان المقبل، في مشهد يتم لأول مرة في تاريخ البلاد عبر “احتفال غير مسبوق وحضور شخصيات عالمية”.

وأوضح أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة متحف الحضارة المصرية بمدينة الفسطاط (حكومي/ شرق القاهرة)، أن بلاده “ستشهد في 3 أبريل يوما مشهودا في تاريخها، عبر احتفال لنقل 22 مومياء لـملوك وملكات من المتحف المصري بميدان التحرير (وسط العاصمة) إلى مثواهم الأخير في المتحف القومي للحضارة”.

ولفت في تصريح لقناة “صدى البلد” المحلية (خاصة)، إلى أن هناك “موكبا عالميا سينقل هذه هذه المومياوات وستتقدمه عربات (ذات اللون الذهبية التاريخية) وخيول وطلقات نارية احتفالية واستعراضات ومشاركة من نجوم الفن”.

وأفاد بأن “الموكب سينتظره في متحف الحضارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومجموعة من الشخصيات المصرية والعالمية.

وأشار إلى أنه سيكون في الموكب “مومياء أشهر الملوك التي حكمت مصر الفرعونية مثل رمسيس الثاني وحتشبسوت”.

وعن توقيت حدوثه في ظل تدابير مواجهة كورونا، أوضح أن مدة الرحلة ستدخل في حدود الساعة، وسط متابعة كل القنوات المحلية وحضور “كبير” لأخرى عالمية، وإجراءات احترازية.

وبيّن غنيم أنه ليس هناك منع للمتابعة الجماهيرية للموكب “العالمي” المتحرك، ناصحا بعدم المشاركة الجماهيرية، والمتابعة التلفزيونية للتفاصيل من بدايتها إلى نهايتها.

وتابع أن “هذا أول مهرجان وأول موكب في تاريخ مصر يجمع هؤلاء الملوك مجتمعين”، مؤكدا أنه عند قدومهم أول مرة إلى متحف التحرير لم يأتوا مجتمعين ولا في موكب.

وأكد أن عربات الموكب مصممة بشكل تاريخي وفني وأثري يعبر عن الحدث وقيمته.

وسيخضع الحفل لتصوير جوي وتأمين أمني عال، حتى الوصول إلى مكان العرض الدائم بمتحف الحضارة، بحسب تقارير مصرية إعلامية.

وترجع المومياوات إلى عصر الأسر الفرعونية (حوالي 1580 ق.م ـ 1085 ق.م)، ومن بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة