أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

الرئيس التركي يبحث مع نظيره القرغيزي سبل تطوير العلاقات

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، في اتصال هاتفي مع نظيره القرغيزي صدر جباروف، سبل تطوير العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية.

وأفادت الأناضول، قالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، إن أردوغان هنأ جباروف خلال الاتصال بمناسبة الذكرى السنوية الـ 30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار إلى أن الرئيسين تناولا الخطوات التي من شأنها تطوير العلاقات التركية-القرغيزية، وقضايا إقليمية.

ووفقًا للبيان، قال الرئيس أردوغان إن تركيا ستفتخر دائمًا باعتبارها أول دولة تعترف باستقلال جمهورية قرغيزيا.

ولفت إلى أن العلاقات بين البلدين أحرزت خلال الثلاثين عامًا الماضية تقدمًا سريعًا ومستقرًا في جميع المجالات على أساس التاريخ والثقافة المشتركين والعلاقات الأخوية.

وأكّد أردوغان أن البيان المشترك الذي أصدره مع جباروف في وقت سابق الخميس، أظهر الإرادة المشتركة لدى البلدين لتعميق التعاون والتضامن.

وذكر البيان المشترك لأردوغان وجباروف، أن 23 ديسمبر/ كانون الأول يصادف الذكرى الـ 30 لتأسيس العلاقات الثنائية بين تركيا وقيرغيزيا.

وشدّد البيان على مواصلة البلدين التعاون الاستراتيجي بينهما من أجل الاستمرار في تعزيز التنمية والنهضة والاستقرار والرخاء لديهما.

إقرأ أيضا: رئيس البرلمان التركي يلتقي رئيس وزراء الجبل الأسود

التقى رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الخميس، رئيس الوزراء في جمهورية الجبل الأسود زدرافكو كريفوكابيتش في العاصمة بودغوريتشا.

وأفادت الأناضول، أن شنطوب شدد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مبينا أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجبل الأسود في أغسطس/آب الماضي ساهمت في تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وشدد شنطوب على ضرورة تعزيز العلاقات بين برلماني البلدين.

واشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يزداد باستمرار، رغم تأثره سلبا العام الماضي من تفشي فيروس كورونا.

وتابع قائلا: “الشركات التركية العاملة في الجبل الأسود، تساهم في خلق فرص عمل للمواطنين هنا، وهذه الشركات تنشط في الجبل الأسود بمجالات عديدة أهمها السياحة والصحة والإنشاءات والبنية التحتية”.

كما أشار إلى التعاون بين البلدين في مجال الثقافة والتعليم، مبينا أن “الوكالة التركية للتعاون والتنسيق ومعهد يونس إمره الثقافي يساهمان في تعزيز هذا التعاون بين الجانبين”.

وأردف قائلا: “الوكالة التركية للتعاون والتنسيق نفذت 399 مشروعا في الجبل الأسود، ومعهد يونس إمره الثقافي ساهم في تعلّم ألف و686 طالب اللغة التركية”.

يذكر أن رئيس البرلمان التركي يجري حاليا جولة على منطقة البلقان تشمل شمال مقدونيا وصربيا والجبل الأسود.

إقرأ أيضا: رئيس الأركان البوسني يزور مصنع مسيّرات “بيرقدار” التركية

زار رئيس أركان البوسنة والهرسك الفريق سيناد ماسوفيتش، الخميس، مصنع “أوزدمير بيرقدار” لتطوير وإنتاج الطائرات المسيرة المحلية في تركيا.

وأفادت الأناضول، إن ماسوفيتش تجول في المصنع برفقة المدير التقني لشركة “بايكار” الرائدة في مجال الطائرات المسيرة، سلجوق بيرقدار.

وأعربت شركة “بايكار”، في تغريدة عبر تويتر، عن سعادتها حيال استضافة رئيس الأركان البوسني في المصنع.

وجرى على هامش الزيارة تبادل الهدايا بين الطرفين.

إقرأ أيضا: السفير التركي بالعراق: نريد رفاهية كل المكونات في كركوك

قال السفير التركي لدى بغداد علي رضا غوناي، إن بلاده تريد زيادة رفاهية كل المكونات في محافظة كركوك من عرب وتركمان وأكراد.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال زيارة أجراها غوناي إلى محافظة كركوك واستهلها بلقاء محافظها راكان سعيد في مبنى المحافظة.

وقال السفير التركي إن كركوك مدينة استثنائية في العراق.

وأضاف: “كركوك مدينة تعيش فيها جميع المكونات العرقية والمذهبية في العراق، ما نريده هو زيادة رفاهية كل هذه العناصر، عرب وتركمان وأكراد”.

وأشار غوناي إلى استعداد الشركات التركية للاستثمار في كركوك ، مضيفاً بالقول: “مع تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد ، ستزداد الزيارات رفيعة المستوى من تركيا إلى العراق”.

من جانبه أعرب سعيد عن ترحيبه بالسفير التركي، وقال: “نحن سعداء ومُشرفون بهذه الزيارة ، ويسعدنا أن الجمهورية التركية تولي أهمية كبيرة للعراق وكركوك”.

وأضاف أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) تقوم بعمل مهم في المدينة ،وأنهم لن ينسوا ترميم تيكا سوق قيصرية كركوك التاريخي الذي التهمه حريق، والدعم المقدم للنازحين.

وأشار سعيد إلى وجود فرص استثمارية كثيرة في كركوك، ودعا الشركات التركية إلى الاستثمار في المحافظة.

وأوضح: “نثق في جدية وجودة عمل الشركات التركية، نريدها أن تشارك في استثمارات مربحة في كركوك”.

كما أجرى السفير التركي زيارة إلى مقر الجبهة التركمانية العراقية، حيث التقى رئيسها حسن طوران، وممثلي الأحزاب التركمانية الأخرى، وشخصيات بالمدينة.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً: السلطان عبد الحميد والمشروع الصهيوني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة