أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يشارك في اختيار أفضل صور الأناضول 2021

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، في التصويت على أفضل صور وكالة الأناضول لعام 2021.

وتتضمن مسابقة الأناضول لأفضل صورة التقطها مصورو الوكالة داخل تركيا وحول العالم، 3 فئات هي الأخبار، والحياة، والرياضة.

واطلع أردوغان قبيل التصويت على معلومات حول الصور المشاركة من رئيس مجلس إدارة الأناضول مديرها العام سردار قره غوز.

ووقع اختيار الرئيس التركي على صورة بعنوان “قوة مفرطة” في فئة الأخبار، و”إسطنبول والهلال” في الحياة، و”البطل ميته غازوز” في الرياضة.

وفتحت الأناضول مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، باب التصويت لاختيار صورة العام، من بين الصور المميزة التي التقطها مصوروها في أنحاء العالم على مدار العام.

ويستطيع الجمهور الاختيار من بين 67 صورة مرشحة في التصويت المستمر حتى 31 ديسمبر الجاري، عبر الرابطين “aa.com.tr/yilinfotograflari” و”aa.com.tr/photooftheyear”.​​​​​​​

والعام الماضي، شارك في عملية التصويت 394 ألفا و624 شخصا.

اقرأ أيضاً: أردوغان يحضر العرض الأول لفيلم عن حياة الفتى الشهيد أرن بلبل

حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، العرض الأول لفيلم عن حياة الفتى أرن بلبل، الذي استشهد في هجوم نفذه تنظيم “بي كا كا” الإرهابي بولاية طرابزون من أكثر من أربع سنوات.

ويتناول فيلم “التقاطع: محظوظون بوجودك معنا يا أرن”، قصة الشهيدين الفتى أرن (15 عاما)، والضابط فرهاد غيديك، اللذين استشهدا في الهجوم بمنطقة “ماتشكا” في 11 أغسطس/ آب 2017.

وجرى العرض الأول للفيلم في “مركز الأمة للمؤتمرات والثقافة” بالمجمع الرئاسي في أنقرة، ومن المرتقب عرضه في دور السينما في 1 يناير/ كانون الثاني المقبل، بالتزامن مع عيد ميلاد الشهيد بلبل.

وتحدث أردوغان قبيل بدء العرض مع كل من والدة أرن، عائشة بلبل، وزوجة الشهيد فرهاد، جميلة غيديك.

وحضر الفيلم إلى جانب أردوغان كلا من عقيلته أمينة، ووزراء الأسرة والخدمات الاجتماعية دريا يانق، والداخلية سليمان صويلو، والدفاع خلوصي أكار.

كما حضر الفيلم نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ورئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون أحمد ألبيرق، ومدير عام الهيئة زاهد صوباجي، ومدير عام وكالة الأناضول سردار قره غوز.

اقرأ أيضاً: الدرك التركي يحقق حلم فتاة مصابة بمتلازمة دوان

حققت قوات الدرك التركية حلم الفتاة إبيك إفجيمن، المصابة بمتلازمة داون، بإلحاقها بالخدمة العسكرية، بولاية صقاريا شمال غربي البلاد.

وتحركت فرق الدرك الخميس، إلى منطقة باموكوفا، بعد أن علمت برغبة إفجيمن (25 عامًا) لتحقيق حلمها في أن تصبح جندية في الجيش التركي.

وارتدت إيبيك الزي العسكري وتعلمت إلقاء التحية العسكرية، ثم حيّت قادة الخدمة العسكرية، حتى ولو لفترة قصيرة.

وحضر الحفل العسكري الذي نظم من أجل إيبيك، عائلتها وأقاربها وسكان من الحي الذي تقطنه.

اقرأ أيضاً: “صفران بولو” التركية تكمل تحضيراتها لاستقبال العام الجديد

أكملت مدينة “صفران بولو” السياحية الشهيرة المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، زينتها في إطار التحضيرات لاستقبال رأس السنة الجديدة.

وفي حديث مع الأناضول، قالت إليف كوسا، رئيسة بلدية صفران بولو التابعة لولاية قرابوك، شمالي تركيا، إن البلدية أتمت أعمال الزينة في المدينة بهدف إتاحة قضاء أوقات أمتع في رأس السنة.

وأضافت أن فرق البلدية زينت أهم شوارع وطرقات المدينة بالأضواء ورموز العام الجديد “2022”.

وأشارت إلى وجود إقبال كبير من المواطنين والسياح على التقاط الصور أمام زينة العام الجديد، ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يعكس مدى امتنانهم وإعجابهم بالاستعدادات.

ولفتت إلى أن فرق البلدية كثفت من عمليات التفتيش والرقابة على المتاجر والفنادق والمطاعم في المدينة خلال الأيام الأخيرة، بهدف إتاحة الفرصة أمام المواطنين والسياح لقضاء عطلة ممتعة.

وتشتهر صفران بولو بمنازلها العثمانية المميزة كالقصور والنزل والحمامات التركية والمساجد والنوافير والجسور، التي بنيت في المدينة خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وتضم صفران بولو ألفا و125 مبنى من أصول تركيا الثقافية والطبيعية، البالغ عددها نحو 50 ألفًا، ما دفع بلدية المدينة منذ 12 يونيو/ حزيران 1975 إلى العمل على حماية المباني التاريخية في المدينة والحرص على رعاية تراثها التاريخي والثقافي.

وتعتبر صفران بولو واحدة من بين 20 مدينة حول العالم أعلنتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، من أفضل المدن التاريخية المحمية، وبحسب أرقامٍ رسمية تمكنت المدينة من جذب أعداد كبيرة من السواح الأجانب والمحليين خلال الأعوام الماضية.

وفي 17 ديسمبر/كانون الثاني 1994، أدرجت اليونسكو “صفران بولو” على قائمتها للتراث العالمي، ضمن أفضل المدن التاريخية المحمية في العالم.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة