أخبارأخبار العالمتعليمحوادث و منوعات

تركت قلبي في إسطنبول.. أكاديمي صومالي يحث على الدراسة في تركيا

بعد أن عاش في تركيا 8 سنوات ودرس الماجستير والدكتوراه، دعا الأكاديمي الصومالي محمد جودلا، شباب بلده إلى استكمال دراساتهم العليا في تركيا.

حصل جودلا على الماجستير في الاقتصاد، والدكتوراه في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة إسطنبول، عبر أطروحة بعنوان “فهم الاعتراف الدولي والسيادة والديمقراطية في القرن الأفريقي: أرض الصومال نموذجًا”.

ويشغل جودلا الذي يدرّس مادة العلوم السياسية والاقتصاد في جامعة “آدمز” بإقليم أرض الصومال (شمال)، منصب رئيس جمعية خرّيجي الجامعات التركية في الإقليم.

محمد جودلا

وفي حديث أدلى به الأكاديمي الصومالي لمراسل الأناضول، حث شباب بلاده على مواصلة تعليمهم العالي في تركيا، مشيدًا بأداء جامعاتها على الساحتين الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاً: المنحة التركية الدراسية.. تعرف على التفاصيل

وأضاف: “عندما أتحدث إلى الشباب في الصومال، أحثهم دائمًا على اختيار الجامعات التركية من أجل مواصلة تعليمهم العالي، لا سيما أن تركيا بلد جميل”.

وذكر جودلا أنهم أسسوا جمعية خريجي الجامعات التركية في إقليم أرض الصومال، من أجل مساعدة ودعم الشباب الصومالي الراغب بالدراسة في تركيا.

وأشار إلى أهمية تركيا على الخريطة التجارية، وأن الطلاب الذين يدرسون ويتخرجون من الجامعات التركية يمتلكون فرصة كبيرة للقيام بأعمال تجارية.

تركيا أضافت الكثير لحياتي

وأكد جودلا أن الدراسة في تركيا كانت مفيدة له، وأنها أضافت الكثير إلى حياته، كما أنه تعرف خلال تلك السنوات على ثقافات وأنماط حياة مختلفة.

وأفاد بأنه زار العديد من الأماكن التاريخية والسياحية خلال سنوات دراسته في تركيا، وأنه لن ينسى أشهى أطباقها وعلى رأسها “كباب إسكندر” الذي تشتهر به مدينة بورصة (غرب).

تركت قلبي في إسطنبول

ولفت جودلا إلى أنه اطلع على معلومات أولية عن تركيا من خلال كتب التاريخ، وقال إنها دولة كبيرة لها ماضٍ عريق.

وذكر أن إسطنبول، حيث عاش 8 سنوات، مدينة جميلة جدًا، وأنها تتبادر إلى ذهنه فور أن يذكر اسم تركيا أمامه.

اقرأ أيضاً: أهمية الدراسة في تركيا

وأضاف: “رغم عودتي إلى الصومال، فإنني تركت قلبي في إسطنبول. إنني افتقدها كثيرا. اتصل بانتظام مع أصدقائي هناك وأتفقّد أحوالهم”.

تركيا مهتمة بـ”الربح المتبادل

وأوضح جودلا أن علاقات تركيا مع الدول الإفريقية وصلت في السنوات الأخيرة إلى مستوى لافت، مؤكدا أن هذه العلاقات تتقدم بشكل إيجابي للجانبين.

وأعرب عن أملهم أن تزداد علاقات تركيا مع الدول الإفريقية في المستقبل، لا سيما أن تركيا مهتمة بتحقيق “الربح المتبادل” في علاقاتها الثنائية.

وشدد على أن مؤسسات مثل وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، ورئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، والخطوط الجوية التركية، تعمل على توطيد العلاقات مع الدول الإفريقية.

وقال إن المؤسسات التي تتخذ من تركيا مقراً لها، ورجال الأعمال والمنظمات غير الحكومية، يقومون بعمل جيد في مجالات السياسة والاقتصاد والتنمية في العديد من البلدان الإفريقية.

اقرأ أيضاً: أسباب توجه أنظار الطلاب الدوليين لـ الدراسة في تركيا

ودعا إلى “زيادة التعاون بين تركيا والدول الإفريقية ليشمل جميع المجالات. إننا في الصومال نبذل أيضًا جهودًا كبيرة من أجل زيادة مجالات التعاون وتقديم الدعم اللازم للشركات القادمة من تركيا”.

اقرأ أيضاً: تركيا تطلق عملية أمنية جديدة ضد “بي كا كا”

أطلقت تركيا عملية أمنية جديدة ضد تنظيم “بي كا كا” الإرهابي، في ولاية باطمان جنوب شرقي البلاد.

وأفادت وزارة الداخلية في بيان، الأربعاء، أن العملية تأتي في إطار القضاء على آخر إرهابي داخل البلاد.

وأوضح البيان أن العملية يشارك فيها 620 عنصرا من قوات حرس الحدود (جندرما).

وأكد مواصلة تركيا مكافحة الإرهاب بعزم وإصرار.

اقرأ أيضاً.. تركيا: تحييد 8 إرهابيين من “ي ب ك” شمالي سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، تحييد 8 إرهابيين من تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا”، شمالي سوريا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن القوات التركية ردت بالمثل على إرهابيي “ي ب ك” إثر استهدافهم منطقة عملية “درع الفرات” بواسطة قذائف الهاون وراجمات الصواريخ.

وأضافت أن القوات التركية تمكنت من تحييد 8 إرهابيين من التنظيم، فضلا عن تدمير عدد من العربات، بحسب المعطيات الأولية.

واستطاع الجيش التركي عبر عملية “درع الفرات” التي أطلقها في 24 أغسطس/ آب 2016، تطهير 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، من يد العناصر الإرهابية.

اقرأ أيضاً: توقيف 6 أشخاص على صلة بـ”داعش” جنوبي تركيا

أوقفت السلطات التركية بولاية عثمانية جنوبي البلاد، 6 أشخاص شاركوا سابقا في أنشطة مسلحة ضمن تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا.

وقالت الولاية في بيان، الأربعاء، إن فرق مكافحة الإرهاب التابعة لقوات الدرك، أطلقت عملية أمنية للحد من تهديدات محتملة بالتزامن مع اقتراب عطلة رأس السنة.

وأضافت أن الفرق أوقفت في هذا الإطار 6 متهمين شاركوا في عمليات مسلحة للتنظيم الإرهابي داخل سوريا.

كما صادرت الفرق أجهزة إلكترونية كانت في أماكن إقامة المتهمين الـ6.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة