أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

تركيا وموريتانيا توقعان اتفاقية تعاون بمجال التعليم

وقعت تركيا وموريتانيا، الجمعة، اتفاقية تعاون في مجال التعليم، على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية – الإفريقية، في مدينة إسطنبول.

وأفادت الأناضول، وقع الاتفاق وزير التعليم التركي محمود أوزر، ونظيره الموريتاني محمد ماء العينين أييه.

وقال أوزر في كلمة خلال مراسم التوقيع، إن العلاقات بين تركيا والدول الإفريقية شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، ما يعد نجاحا مهما للسياسة الخارجية التي تنتهجها أنقرة.

وأوضح أن العلاقات التعليمية بين تركيا وموريتانيا تتقدم في إطار اتفاقية فنية تم توقيعها عام 2005، مضيفا أن الاتفاقيات الجديدة بهذا المجال ستعزز من علاقات التعاون وتضيف آفاقا جديدة وترتقي إلى مستويات أعلى.

من جانب آخر، جرى التوقيع على اتفاقية عضوية مشتركة بين شبكة الإذاعة والتلفزيون التركي “تي آر تي”، واتحاد الإذاعات الإفريقية.

إقرأ أيضا: ليبيا: تركيا شريك إستراتيجي للاتحاد الإفريقي

أكدت ليبيا، الجمعة، على أن تركيا شريك إستراتيجي للاتحاد الإفريقي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك وفق وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في كلمتها أمام الاجتماع الوزاري للقمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية المنعقد في مدينة إسطنبول التركية، بحسب بيان للخارجية الليبية.

وقالت المنقوش، إن العلاقات بين الإتحاد الإفريقي وتركيا “تمتد لسنوات طويلة من خلال حركة التجارة البينية ،كما أن العلاقات الثقافية والاجتماعية وطيدة بين الجانبين وصلت أوجها عام 2008 عندما قرر الإتحاد الإفريقي اعتماد تركيا شريكاً إستراتيجيا”.

واعتبرت أن “الشراكة الإفريقية التركية وكذلك الشراكات الأخرى تساعد في خلق بيئة ملائمة للاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة التي تطمح الشعوب الإفريقية إلى تحقيقها من خلال تنفيذ أجندة 2063”.

وتعد “أجندة 2063” بمثابة رؤية وخارطة الطريق للقارة السمراء لتسلسل الخطط القطاعية والمعيارية والوطنية والإقليمية والقارية المتماسكة، بحسب تقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتهدف الأجندة إلى إقامة إفريقيا يسودها الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والعدالة وسيادة القانون، وجعل القارة تنعم بالسلم والأمن، على أن تكون دول القارة ذات هوية ثقافية قوية وتراث وقيم وأخلاقيات مشتركة.

وأشارت المنقوش إلى أن” طموحات الشعوب كبيرة ولديها العزيمة والإرادة للتغلب على كافة التحديات والمصاعب من أجل بناء مستقبل زاهر من خلال شراكات اقتصادية مبنية على الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة في كافة المجالات”.

وشددت على “مواصلة التعاون المشترك بين الإتحاد الإفريقي وتركيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية رغم الظروف الاستثنائية الحالية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا وتداعياتها والأوضاع الاقتصادية الصعبة والتحولات التي تعيشها العديد من الدول والشعوب”.

ولفتت المنقوش إن ليبيا “التي ساهمت في تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية و الإتحاد الإفريقي لن تدخر جهداً من أجل إنجاح الخطط والبرامج والمقررات التي ستعتمدها هذه القمة و تنفيذ السياسات التي يتم الاتفاق بشأنها لفتح آفاق أوسع للتعاون بين الجانبين الإفريقي والتركي”.

وتستضيف إسطنبول القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية بين 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

إقرأ أيضا: أوكرانيا: نرغب بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع تركيا

قالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو، الجمعة، إن بلادها ترغب بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع تركيا، بغرض تحقيق أكبر قدر من الفائدة لجميع القطاعات في البلاد.

ووفقا للأناضول، أضافت سفيريدينكو في حديثها، حول العلاقات التجارية بين أوكرانيا وتركيا، إن “بلادها عقدت 11 لقاء رسميا مع أنقرة منذ عام 2011، بهدف التوصل لاتفاقية تجارة حرة”، ولفتت إلى أن المحادثات بين الجانبين لا تزال مستمرة.

وأوضحت أن رجال الأعمال الأوكرانيين يؤيدون الانفتاح على السوق التركية، مشيرة أن مجالات التعاون الثنائي الرئيسية هي تكنولوجيا المعلومات، والابتكار، والصناعة، والطاقة وسبل رفع كفاءتها، واللوجستيات، والبنية التحتية والنقل، بالإضافة إلى السياحة.

ولفتت إلى وجود مخططات مشتركة بين البلدين، لرفع حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار سنويا، في الفترة القادمة.

وذكرت سفيريدينكو أن الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، شهدت ارتفاعا بنسبة 50 بالمئة في حجم تجارة السلع بين الجانبين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما أكدت حرص كييف على جذب المستثمرين الأتراك إلى أوكرانيا، عبر خلق فرص مهمة في القطاعيين الخاص والعام.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة