أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

تركيا .. 30 عاما من العلاقات الاستراتيجية مع قيرغيزيا

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره القيرغيزي، صدر جباروف، بياناً مشتركاً بمناسبة الذكرى السنوية الـ 30 لتأسيس العلاقات الثنائية، وصفت ب”الاستراتيجية”.

وأفادت الأناضول، ذكر البيان الذي نشرته، الخميس، دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، إن 23 ديسمبر/ كانون الأول يصادف الذكرى الـ 30 لتأسيس العلاقات الثنائية بين تركيا وقيرغيزيا.

وأضاف البيان أن تركيا كانت أول دولة تعترف باستقلال قيرغيزيا وتؤسس علاقات دبلوماسية معها.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت خلال السنوات الـ 30 الأخيرة، تطوراً ملحوظاً ومستقراً على مختلف الأصعدة.

وأكد البيان على مواصلة البلدين التعاون الاستراتيجي بينهما من أجل الاستمرار في تعزيز التنمية، والنهضة، والاستقرار والرخاء لديهما.

وشدد على حرص البلدين أيضاً لتعزيز الحوار والتعاون في المنصات الدولية متعددة الأطراف.

وأفاد بمواصلة تركيا وقيرغيزيا في الوقت الحالي، التعاون النشط والفعال في المجالات العسكرية والتقنية والأمنية.

كما أكد البيان على استمرار البلدين في العمل معاً من أجل تعزيز دور وفاعلية منظمة الدول التركية.

إقرأ أيضا: شنطوب: نرغب بحصول الجبل الأسود على عضوية كامل بالاتحاد الأوروبي

قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، إن بلاده ترغب بحصول جمهورية الجبل الأسود الصديقة والحليفة على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي بأقرب وقت ممكن.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس برلمان الجبل الأسود أليكسا بيتشيتش، الخميس، عقب اجتماعهما في العاصمة بودغوريتشا.

وأضاف شنطوب: “أجرينا تقييما شاملا للتعاون البرلماني بين البلدين، وبحثا العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية، سواء في اجتماعنا الثنائي مع الرئيس أو في اجتماعاتنا على مستوى الوفود”.

وأكد أن العلاقات بين تركيا والجبل الأسود اللتين تشتركان في ثقافة وتاريخ مشتركين وتربطهما روابط إنسانية قوية، “في مستوى ممتاز وتشهد أفضل فترة في تاريخ البلدين”.

وأردف رئيس البرلمان التركي: “الجبل الأسود التي تقدم مساهمة قيمة استراتيجيًا في السلام والاستقرار في منطقتها، تعد جزءًا مهمًا للغاية من منطقة البلقان وأوروبا”.

وتابع: “كما أن الجبل الأسود بلد مثالي في منطقته من حيث التعايش، ونتمنى لأشقائنا البوسنيين والألبان باعتبارهم مؤسسين لهذا البلد الجميل والنموذجي، العيش برخاء وسعادة مع كل أبناء الجبل الأسود”.

وصرح: “نتمنى ونرغب بأن تحصل جمهورية الجبل الأسود الصديقة والحليفة على كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي بأقرب وقت ممكن، ونعبر عن كل أنواع الدعم لها بهذا الصدد بالمحافل الدولية”.

من جانبه أعرب رئيس برلمان الجبل الأسود، عن سعادته واعتزازه باستضافة نظيره التركي في بلاده.

وقال: “في اجتماعنا أكدنا على أننا كتبنا أجمل الصفحات من تاريخنا المشترك الطويل والغني، وأن العلاقات بين البلدين في أعلى مستوى في تاريخهما”.

وشكر بيتشيتش نظيره التركي على المساعدة التي قدمتها تركيا إلى الجبل الأسود خلال أزمة جائحة كورونا.

وذكّر أنه بعد زيارة وزيرة الصحة في الجبل الأسود يلينا بوروفينيك بويوفيتش، إلى تركيا، تبرعت أنقرة بـ 100 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا لبلاده.

إقرأ أيضا: تركيا.. أكواخ “أولوداغ” تجذب عشاق الهدوء والطبيعة

ازداد الاهتمام بشكل لافت على الأكواخ السياحية في جبل “أولوداغ” بولاية بورصة شمال غربي تركيا، الذي يعد من أهم مراكز التزلج والسياحة الشتوية.

والأكواخ الواقعة وسط الطبيعة، تديرها شركة خاصة بموجب مناقصة، بعد أن شيدتها وزارة الزراعة والغابات، على بعد 30 كيلومتر عن مركز بورصة.

وتستضيف الأكواخ في منطقة “صاري ألان” آلاف السياح المحليين والأجانب في جميع الفصول، بفضل المناظر الطبيعية الرائعة التي تحيط بها وسط الغابة.

وأوشكت حجوزات هذه الأكواخ على الانتهاء بسبب الإقبال الكثيف عليها مؤخرًا، لا سيما مع تفشي جائحة كورونا، ورغبة الناس بالابتعاد عن الازدحام.

وأفادت الأناضول، قال مدير الشركة المشغلة للأكواخ، اراي أوزن أوغلو، إن موسم السياحة الشتوية انطلق في المنطقة عقب تساقط الثلوج على جبل “أولوداغ” الشاهق.

وأشار أوزن أوغلو إلى أن الأكواخ مفروشة ومزودة بأنظمة تدفئة تعمل بالغاز الطبيعي، وجرى قبل فترة افتتاح مطعم كبير يستوعب 150 شخصًا.

وذكر أن السياح يأتون من أنحاء تركيا ودول أخرى في المنطقة مثل الكويت وقطر للاستمتاع بالهدوء وجمال الطبيعية والهواء النقي بمنطقة الأكواخ.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً: كيف تأثرت الدولة العثمانية باللغة العربية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة