اقتصادتكنولوجيا

تطبيق واتس آب يدخل مجال العملات المشفرة

أطلقت منصة واتس آب إصدارًا تجريبيًا جديدًا يتيح لعدد محدود من الأشخاص في الولايات المتحدة إرسال الأموال واستلامها من داخل الدردشة باستخدام العملة المشفرة.

وهذه الميزة مدعومة من Novi، المحفظة الرقمية لشركة ميتا التي تم إطلاقها كبرنامج تجريبي قبل ستة أسابيع، مع مدفوعات تمت باستخدام Pax Dollars (USDP)، وهي عملة مستقرة مربوطة بالدولار الأمريكي صادرة عن Paxos.

وتم الإعلان عن الخبر من قبل رئيس Novi، ستيفان كاسرييل، ورئيس واتس آب، ويل كاثكارت. ووفقًا لموقع Novi الإلكتروني، فإن إرسال المدفوعات يشبه إلى حد كبير إرسال أي مرفق آخر في واتس آب.

ويمكنك الوصول إلى الميزة عبر رمز مشبك الورق عبر نظام أندرويد أو رمز + في نظام التشغيل iOS، ومن ثم تحديد الدفع من القائمة التي تظهر.

ولا توجد رسوم لإرسال الأموال أو تلقيها، ولا توجد قيود على عدد المرات التي يمكن فيها إرسال المدفوعات. كما لا توجد رسوم للاحتفاظ برصيد في حساب Novi أو سحبه إلى حسابك المصرفي. ويتم تحويل المدفوعات على الفور.

وكان الإصدار التجريبي من Novi متاحًا في الأصل في الولايات المتحدة وغواتيمالا. ولكن موقع WABetaInfo يشير إلى أن المستخدمين في غواتيمالا لن يتمكنوا من الوصول إلى وظيفة مدفوعات واتس آب الجديدة.

وبدلاً من ذلك، يتعين عليهم الاستمرار في استخدام تطبيق Novi المستقل. ولا تؤثر المدفوعات في التشفير التام بين الأطراف في واتس آب، الذي يتم تطبيقه افتراضيًا لجميع المحادثات الشخصية.

المدفوعات لا تؤثر في تشفير واتس آب

تعود جذور البرنامج التجريبي الجديد إلى خطط العملات المشفرة عبر فيس بوك (ميتا) التي تم الإعلان عنها رسميًا في عام 2019.

وفي ذلك الوقت، خطط فيس بوك (كجزء من Libra Association) لتطوير وإطلاق عملة مشفرة تسمى Libra، التي من شأنها أن تكون مرتبطًا بسلة من الأصول المنخفضة التقلب بدلاً من أي عملة محددة.

ويتكامل هذا مع محفظة رقمية مطورة عبر فيس بوك تسمى Calibra. وتم تصميم النظام بأكمله لتقديم طريقة لإرسال الأموال حول العالم برسوم أقل من الطرق التقليدية.

ولكن تغيرت هذه الخطط بشكل كبير منذ ذلك الحين. وأصبحت Libra تسمى Diem، وفقدت Libra Association العديد من أعضائها البارزين وأصبحت Diem Association، وأصبحت Calibra تسمى Novi.

وجرى إطلاق Novi دون عملة Diem المشفرة. وبدلاً من ذلك، لجأت الشركة إلى Pax Dollars. وتعتمد ميتا على منصة العملات المشفرة Coinbase كشريك لها.

وبينما تدور خطط مدفوعات واتس آب في الولايات المتحدة حول Novi والعملات المشفرة، فإنها تقدم مدفوعات باستخدام العملات الورقية التقليدية في أماكن أخرى من العالم.

وتم طرح هذه الميزة على نطاق واسع في الهند العام الماضي، كما تم إطلاقها في البرازيل.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تتيح للمبدعين الوضع الاحترافي للحسابات

تطرح شركة فيس بوك الوضع الاحترافي للملفات الشخصية، مما يتيح لصناع المحتوى الاستفادة من أدوات تحقيق الدخل الإضافية.

ويتيح الوضع الجديد أيضًا لصناع المحتوى الوصول إلى الميزات التي تساعد في تتبع نمو جمهورهم، وهو أمر لم يكن متاحًا في السابق إلا مع الصفحات.

ويسمح الوضع الاحترافي للملفات الشخصية لصناع المحتوى بالمشاركة في برنامج المكافآت Reels Play. وأصبحت ميزة Reels، وهي ميزة الفيديو القصير في إنستغرام، متاحة عبر فيس بوك في شهر سبتمبر.

ويتيح برنامج المكافآت لصناع المحتوى ربح ما يصل إلى 35000 دولار شهريًا، وكل ذلك يعتمد على عدد المشاهدات التي تجمعها فيديوهات Reels.

ومع ذلك، فإن جميع صناع المحتوى غير مؤهلين للبرنامج، وهو يعتمد على الدعوة فقط. ويجب على صناع المحتوى الالتزام بسياسات تحقيق الدخل من الشركاء في ميتا للتأهل.

بالإضافة إلى ذلك تقول فيس بوك إنها تعمل على ميزات تحرير أكثر تقدمًا لـ Reels، مثل طريقة أسهل لإنشاء Reels تتكون من مقاطع متعددة، بالإضافة إلى القدرة على حفظ Reel كمسودة أثناء قيامك بعملية التحرير.

وتدرس المنصة أيضًا تمديد حد طول Reels من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة عبر فيس بوك، حيث تدعم إنستغرام Reels لمدة دقيقة واحدة في الوقت الحالي.

وخارج Reels، يفتح الوضع الاحترافي أيضًا رؤى الجمهور والمنشورات والحساب، مما يتيح لصناع المحتوى تتبع أي نشاط في الحساب.

كما يمكن لصناع المحتوى مراجعة العدد الإجمالي للمشاركات والتعليقات وردود الفعل التي تلقتها المنشورات ويمكن أيضًا رؤية كيف تغير عدد المتابعين بمرور الوقت.

فيس بوك تتيح لصناع المحتوى الوصول إلى برنامج المكافآت Reels Play

على غرار الصفحات، يؤدي تمكين الوضع الاحترافي إلى جعل كل المحتوى الذي تنشره عامًا. ويعني أنه يمكن لأي شخص عرض حسابك والبدء بمتابعتك.

وتقول ميتا إنه لا يزال بإمكانك اختيار جعل بعض المنشورات مرئية للأصدقاء فقط. ويتاح الوضع الاحترافي في الولايات المتحدة في الوقت الحالي. ولكن ميتا تقول إنه يصل إلى المزيد من البلدان في الأشهر المقبلة.

وقدمت فيس بوك متجر النجوم، وهو موقع ويب مخصص لشراء النجوم. وهي العملة الافتراضية التي يمكن للمستخدمين شراؤها بأموال حقيقية واستخدامها للدفع للمبدعين.

وبينما تتوفر النجوم للشراء داخل تطبيق فيس بوك، يتم تقديم النجوم الآن بسعر مخفض ضمن المتجر.

وقد تحاول المنصة إغراء المستخدمين بشراء النجوم من المتجر عبر شبكة الإنترنت. ومن المرجح أن تتجنب عمولة الـ 30 في المئة التي تتقاضاها آبل مقابل عمليات الشراء التي تتم في التطبيقات الخارجية عبر iOS.

اقرأ أيضاً: إنستغرام تطرح الخلاصة المرتبة زمنيًا في العام المقبل

خلال جلسة استماع أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ حول الأضرار التي لحقت بالشباب الذين يستخدمون التطبيق، قال رئيس إنستغرام، آدم موسيري، إن الشركة تعمل على نسخة من خلاصتها تظهر مشاركات المستخدمين بترتيب زمني، على عكس خوارزمية الترتيب الحالية التي تفرز المشاركات بناءً على تفضيلات المستخدم.

وتعتبر خلاصة الشركة المصنفة خوارزميًا، التي تم تقديمها في عام 2016 ومن ثم تحديثها في عام 2017 لتتضمن مشاركات موصى بها، غير مرغوبة على نطاق واسع من قبل المستخدمين الذين يفضلون ظهور المشاركات في الوقت المناسب.

وتستخدم الخلاصة الحالية الذكاء الاصطناعي لإنشاء ما تعتبره إنستاجرام خلاصة ​​أكثر تخصيصًا، بناءً على نشاط المستخدمين. ولكن ظلت غير شعبية بشكل عام بين شريحة كبيرة من المستخدمين، بالرغم من تأكيدات الشركة بخلاف ذلك.

وظهر موسيري أمام اللجنة الفرعية لمجلس الشيوخ حيث استجوبه أعضاء مجلس الشيوخ بشأن مشكلات سلامة الأطفال في التطبيق، مدفوعة جزئيًا بتصريحات فرانسيس هوجين، التي قدمت مستندات داخلية تشير إلى أن الشركة كانت على علم بأن تطبيقها قد يكون ضارًا للمراهقين.

وخلال شهادته، اقترح موسيري إنشاء هيئة صناعية من شأنها تحديد أفضل الممارسات المتعلقة بمعالجة بيانات الأطفال والضوابط الأبوية للمساعدة في الحفاظ على أمان الأطفال عبر الإنترنت.

وتتلقى الهيئة مدخلات من الآباء والمنظمين والمجتمع المدني لإنشاء معايير وحماية عالمية. وقال موسيري إن المنصات تحتاج إلى اكتساب الحماية المنصوص عليها في القسم 230 من قانون آداب الاتصالات باتباع هذه المعايير.

وبدا أعضاء مجلس الشيوخ متشككين في أن مثل هذه الهيئة الصناعية يمكن أن تكون فعالة. وانتقد السيناتور ريتشارد بلومنتال، الذي دعا إلى اتخاذ تدابير بشأن سلامة الأطفال عبر الإنترنت عبر معالجة المخاوف حول إنستغرام، اقتراح موسيري للتنظيم الذاتي. وقال: التنظيم الذاتي على أساس الثقة لم يعد حلاً قابلاً للتطبيق.

إنستغرام تدافع عن إنجازاتها في مجال أمان المراهقين

طرحت المنصة حديثًا ميزة Take a Break التي بدأت المنصة باختبارها في الشهر الماضي. والتي من شأنها تذكير المستخدمين بأخذ استراحة تصل إلى 30 دقيقة من التطبيق الشهير الذي يسبب الإدمان، إذا تم تمكينها.

وقال موسيري أيضًا إن المنصة تخطط لإطلاق المجموعة الأولى من أدوات الرقابة الأبوية في شهر مارس من عام 2022.

وتسمح هذه الضوابط للآباء بمراقبة الوقت الذي يقضونه ضمن التطبيق والحد منه. ولكن لا ترقى إلى مستوى الضوابط القوية المقدمة من منافسين مثل تيك توك.

وقال بلومنتال لموسيري قبل إنهاء جلسة: ما اقترحته حتى الآن محبط، هذا لن ينقذ الأطفال من الآثار المسببة للإدمان لمنصتك. وذلك في إشارة إلى ميزة Take a Break والتحديثات الأخرى.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة