طب وصيدليةفيديومقالات

حدوث الحمل بعد إيقاف تناول حبوب المنع.. ما هي أضرارها؟

تُعتبر حبوب منع الحمل من أدوات التمنيع الأكثر شيوعاً، ولا تستخدم فقط بغرض منع الحمل، بل تستخدم أيضاً للمساعدة في علاج حبوب الشباب والأورام الليفية الرحمية.

حبوب منع الحمل

وبالرغم من أنها تتميز بتأثيرها قصير الأجل في منع الحمل، فإن الحمل قد لا يحدث بعد التوقف عن تناولها مباشرة لظروف مختلفة. 

متى من الممكن أن يحدث الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب التمنيع؟ ستجدين إجابة شافية في هذا المقال.

ما هي حبوب منع الحمل وكيف يحدث الحمل بعد إيقافها مباشرة؟

تعتبر حبوب منع الحمل من الطرق الفعالة لتحديد النسل، خاصة إذا تناولتها المرأة يومياً وفي نفس الوقت.

لكن هل يمكن أن يحدث الحمل مباشرة عند التوقف عن تناول هذه الحبوب؟ الجواب يعتمد على موعد الدورة الشهرية وفقاً لما قاله في موقع Healthline

اقرأ أيضا: شائعات عن الحمل تحتاجين معرفة حقيقتها

فإذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل قبل أن تُنهي الكمية الموجودة في العبوة عندها يمكن أن يحدث الحمل مباشرة عند التوقف عن تناول الحبوب. 

أما إذا أنهيت الحبوب المخصصة للشهر، فقد يكون الحمل ممكناً في هذه الحالة بعد عودة دورتك الشهرية إلى وضعها الطبيعي.

التأخير قصير الأجل للحمل 

من المهم أن تعلمي أن تناول حبوب منع الحمل لفترة من الوقت لا يوفر آثاراً طويلة الأمد؛ إذ يجب تناولها يومياً إذا أردت منع الحمل.

ووفقاً لدراسة دنماركية تم نشرها عام 2015 في مجلة Human Reproduction، فإن تناول حبوب منع الحمل يؤدي إلى تأخير قصير الأجل للحمل، قد يستمر لمدة شهرين إلى 6 أشهر بعد توقف المرأة عن تناول الحبوب. 

وشملت الدراسة 7273 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و 40 سنة، وطلب منهن ملء استبيان على أساس شهري لمدة 12 شهراً لتحديد ما إذا كان الحمل قد حدث.

كما وجد الباحثون أن النساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل لفترات زمنية أطول بدلاً من فترات زمنية أقصر كن أكثر عرضة للحمل. 

كما وجدت الدراسة أن النساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل، بدءاً من سن 21 عاماً، كن أقل عرضة للحمل بالمقارنة مع النساء اللواتي بدأن في تناول حبوب منع الحمل بعد سن 21 عاماً.

اقرأ أيضا: خرافات عن جسم المرأة نحتاج إلى نسفها حرصاً على صحتها

ومع ذلك هناك أنواع مختلفة من حبوب الحمل، وقد تختلف إمكانية حدوث الحمل تبعاً لاختلاف نوع الحبوب.

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل المركبة؟

حبوب منع الحمل المركبة هي الشكل الأكثر شيوعاً من وسائل منع الحمل عن طريق الفم؛ إذ تحتوي على كل من هرمون الإستروجين والبروجستين.

عند تناول حبوب منع الحمل المركبة بشكل يومي، تمنع هذه الحبوب الحمل عن طريق منع إطلاق البويضات أثناء الإباضة.

كما أنها تخلق حواجز مخاطية للمساعدة في منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

إذا توقفت عن تناول هذه الحبوب فقد يحدث الحمل في أوقات مختلفة تعتمد على نوع الحبوب التي كنت تتناولينها. 

إذا كنت تتناولين النوع التقليدي، فمن الممكن أن يحدث الحمل مباشرة في الشهر التالي بعد الحيض، ومن الممكن أيضاً أن يحدث الحمل إذا نسيت تناول جرعتك وأنت في منتصف العبوة.

أما إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل المركبة الموسعة، بمعنى أنك تتناولين 84 حبة على التوالي على مدار 3 أشهر، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول إلى أن تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها، مع ذلك لا يزال من الممكن أن يحدث الحمل في غضون أقل من شهر واحد بعد الانقطاع عن تناول الحبوب. 

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول حبوب البروجستين فقط؟

كما يوحي الاسم، تحتوي حبوب البروجستين فقط على هرومون البروجستين، وتحدث هذه الحبوب تغييرات في الإباضة وبطانة الرحم والرحم.

اقرأ أيضاإرضاع الطفل.. ما هي أهم الأمور التي يجب عليك التزامها؟

ولا تحتوي هذه الحبوب على هرمون الأستروجين؛ لذلك تكون فعاليتها أقل قليلاً. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 13% من النساء اللواتي يتناولن هذه الحبوب قد يحملن مع ذلك. 

وبالتالي، ونظراً إلى قلة فعالية هذه الحبوب من الطبيعي أن تتوقعي حصول الحمل مباشرة بعد التوقف عن تناولها. 

ملاحظةمن المهم أن تتحدثي إلى طبيبك قبل اختيار نوع حبوب الحمل التي تتناولينها وكذلك قبل أن تقرري التوقف عن تناول هذه الحبوب لتناقشي إمكانية حدوث الحمل بعد التوقف عن تناول الجرعات. 

عوامل تؤثر على احتمالية الحمل بعد التوقف عن تناول الحبوب

وفقاً لما ورد في موقع Medical News Today، هناك عدة عوامل تؤثر على احتمالية الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، أبرزها:

الصحة العامة للمرأةهناك العديد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على احتمالية الحمل مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو اضطرابات الغدة النخامية أو متلازمة تكيس المبايض (PCOS). كذلك فإن النساء البدينات أو النحيفات بشكل مفرط قد يواجهن صعوبة في الحمل.

اقرأ أيضا: خلال فترة الحمل.. نصائح مُجرَّبة للحصول على نوم هانئ

الصحة الإنجابية للمرأةقد تواجه النساء صعوبة أكبر في الحمل إذا كن قد عانين مسبقاً من التهابات الحوض أو انسداد في قناتي فالوب أو مشاكل في بطانة الرحم.

الصحة الإنجابية للرجل: يمكن أن يؤثر انخفاض عدد الحيوانات المنوية على فرص الزوجين في الحمل.

عدد المرات التي يمارس فيها الزوجان الجنسعادة ما يمارس الجنس “المنتظم” عند محاولة الحمل كل يومين إلى ثلاثة أيام. ممارسة الجنس بشكل أقل تواتراً قد يضعف من إمكانية الحمل المباشر بعد توقف المرأة عن تناول الحبوب. 

عمر المرأةتنخفض معدلات الحمل بعد بلوغ المرأة سن 35 عاماً. وتشير التقديرات إلى أن 82% من النساء، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 39 سنة، قد يحملن في غضون عام واحد بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. 

شاهد أيضاً: لقاح كورونا للمرأة الحامل مفيد أم مضر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة