أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

دورجة التركية تنفّذ مشروعًا في قطر عبر نمذجة المباني افتراضيًا

قالت شركة “دورجة” التركية المختصة بإنتاج المبان مسبقة الصنع والإنشاءات الفولاذية، إنها تنفّذ مشروع بناء في الوقت الحالي بدولة قطر عبر استخدام آلية “نمذجة معلومات المباني”.

وأفادت الأناضول، أضافت الشركة في بيان، إن الآلية المذكورة تتيح التواصل بين جميع الأقسام المسؤولة في المشروع، وأن تساهم أيضاً في توفير الوقت والإنتاج بشكل كبير.

وأشارت إلى أنه وبموجب هذه الآلية، يتم إنشاء البناء بشكل كامل على الوسط الافتراضي، ليتم بذلك حساب التكلفة والمواد المستخدمة في البناء، وتفادي الأخطاء قدر الإمكان قبل وقوعها.

وأفادت الشركة التركية بأن استخدامها للآلية المذكورة لا يقتصر على إنشاء المباني في الوسط الافتراضي فقط، بل إنجاز أعمال الهدم وإدارة البناء أيضاً بشكل افتراضي.

ولم تذكر الشركة التركية تفاصيل أكثر حول مشروعها الذي تنفذه في دولة قطر، واكتفت بالإشارة إلى الآلية التي تتبعها في المشروع.

إقرأ أيضا: إسطنبول.. تعليق الملاحة في البوسفور إثر تعطل ناقلة نفط

أعلنت وزارة النقل والبنية التحتية التركية، الأربعاء، تعليق الحركة الملاحية في مضيق البوسفور بإسطنبول، إثر تعطّل إحدى ناقلات النفط فيه.

ووفقا للأناضول، أفاد بيان صادر عن المديرية العامة لأمن السواحل التابعة للوزارة، أن ناقلة نفط تحمل اسم “أحمد تلّي”، تعطّل محركها في موقع “كتشيليك” بالمضيق.

وأضاف البيان أن السلطات المختصة تقوم حالياً بالتدخل لمعالجة الأمر.

وأشار إلى تعليق الحركة الملاحية في المضيق، للسبب المذكور.

إقرأ أيضا: إشادات أجنبية بتعاون القطاعين العام والخاص في تركيا

قال زياد ألكسندر حايك، رئيس الاتحاد العالمي لخبراء التعاون بين القطاعين العام والخاص، إن تركيا تمثل نموذجًا مهمًا يحتذى به في مجال التعاون بين القطاعين، حيث حققت إنجازات مهمة في مجال إنشاء المطارات والنظام الصحي.

وتتواصل في إسطنبول فعاليات النسخة السادسة من أسبوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي ينظمه مركز التميز للشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتنسيق مع وزارة التجارة ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية.

وفي إطار فعاليات الأسبوع يتم شرح نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمديري مشروعات الشراكة بين القطاعين والبيروقراطيين وممثلي المؤسسات المالية والمستثمرين الدوليين.

وأفادت الأناضول، حول ما يتعلق بمشاريع التعاون بين القطاعين، قال أيوب فورال آيدين، رئيس مركز التميز للشراكة بين القطاعين، إن تركيا لديها خبرة مهمة بهذا المجال.

وأضاف آيدين أنهم يعقدون أسبوع إسطنبول السادس للشراكة بين القطاعين العام والخاص لمشاركة هذه الخبرات مع مديري المشاريع التي نفذت بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، وللاستفادة من خبرات المشاركين.

وأشار إلى مشاركة أشخاص من أكثر من 30 دولة في البرنامج، وأن كل من هذه الدول لديها خبرات متفاوتة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

من جانبه أعرب “حايك” عن سعادته بعقد فعاليات الأسبوع في إسطنبول، وأشاد بأهمية هذه الفعاليات لقطاع الشراكة بين القطاعين.

وأضاف أن جميع المشاركين في القمة تتاح لهم الفرصة للتعرف على خبرة تركيا في مجال التعاون بين القطاعين، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين خبراء المجال في العالم.

وأكد حايك أن تركيا تعد نموذجاً يحتذى به بخبراتها وإنجازاتها المهمة التي أنجزتها من خلال التعاون بين القطاعين مثل مشاريع المطارات ومشاريع القطاع الصحي.

أما ديفيد باكستر، عضو مجلس إدارة الاتحاد العالمي لخبراء الشراكة بين القطاعين، فقال إن تركيا لديها باع طويل في هذا المجال، وإنه دائمًا ما يذكر مشاريع الشراكة بين القطاعين في تركيا وأساليب تنفيذها وإدارتها كنموذج يحتذى به كلما ذهب إلى أي بلد أو عند حديثه عن مشاريع مثل هذه الشراكة، مشيراً أن تركيا تعد الأولى عالميًا في تطبيق هذه المشاريع وتنفيذها.

بدوره، أكد مارك موسلي، الخبير السابق في الشراكة بين القطاعين بالبنك الدولي، أن المشاريع الكبرى تزداد قيمتها أكثر عندما يتم تنفيذها بنظام الشراكة بين العام والخاص، مشيراً أن تنفيذ المشاريع بهذا النظام يعد اختياراً منطقياً للحكومات.

من ناحية أخرى صرح آذر إسماعيليوف، رئيس الأطباء في مستشفى باكو بأذربيجان، أن تركيا حققت تقدمًا واكتسبت خبرة كبيرة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وأنهم جاءوا إلى تركيا لصقل خبراتهم في هذا المجال.

أمّا آراز ناصروف، رئيس استراتيجية التأمين الإجباري في أذربيجان، فقال إنهم يتابعون تجربة تركيا في الشراكة بين القطاعين العام والخاص عن كثب.

وأعرب ناصروف عن فخرهم بأن تركيا الدولة الشقيقة، تعد من أفضل الدول في العالم في هذا المجال، كما أعرب عن رغبته في نقل هذه الخبرات إلى بلده أذربيجان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة