طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

طرق علاج سواد الركبة

إن كنتِ تتساءلين دوماً عن سبب اسمرار الرُّكبة الذي يبدو أن مستحضرات التفتيح لا تُجدي معه، فأنتِ لستِ وحدك؛ وذلك لأن الركبتين والكوعين تعد من أكثر المناطق في الجسم التي تتعرض للجفاف والاسمرار والبقع الخشنة.

في هذا المقال نستعرض أسباب سواد الركبة، وكيف يمكنك من خلال اتباع روتين عناية محدد تقليل تلك العلامات، والحصول على بشرة فاتحة وناعمة في منطقة الرُكبتين.

أسباب سواد الركبة وجفاف تلك المنطقة

توضح أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل شيترا أناند، إن الجلد كلما قابل أي  نوع من الاحتكاك أو التهيُّج أو الالتهاب المزمن، يزداد التصبُّغ فيه، بسبب كثرة إنتاج الميلانين فيه، علاوة على أن البشرة الحساسة والجافةعادةً ما تكون أكثر عرضة للتصبغ أيضاً.

وتوضح الطبيبة الهندية لموقع Health Shots للصحة والجمال، أن “مفصل الرُّكبة منطقة حركة مستمرة تسبب احتكاكاً في الجلد. ويميل الناس إلى الركوع على ركبهم؛ مما يسبب الاحتكاك الذي يؤدي إلى الالتهاب”.

اقرأ أيضاً: أخطاء عند استخدام مرطبات الجسم

وعلاوة على الاحتكاك، قد لا تراعي كثير من السيدات مستوى الترطيب الملائم الذي يعالج جفاف الجلد في تلك المنطقة، ما يؤدي إلى فرط التصبُّغ وسواد الركبة.

وتضيف أن السبب الآخر لتلك المشكلة هو الجينات والتغيرات البيئية، إضافة إلى نقص فيتاميني B12 وD، وقصور الغدة الدرقية. لذلك ينبغي الحصول على تحليل دم دقيق؛ لمعرفة احتياجات الجسم الأساسية الناقصة وتعويضها.

أسباب أخرى تسبب سواد الركبة

قد تكون هناك عدة أسباب لحدوث البشرة الداكنة على منطقة الركبتين والمرفقين والمفاصل الأخرى. وتشمل التالي وفقاً لموقع Healthline للصحة والطب:

  1. تراكم خلايا الجلد الميتة.
  2. احتكاك الجلد المستمر.
  3. التعرُّض للشمس من دون استخدام واقٍ.
  4. بعض الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما.
  5. فرط التصبغ التالي للالتهابات الجلدية.

طرق علاج مشكلة سواد الركبة

تختلف درجة تصبُّغ الجلد من شخص لآخر، وقد تكون لدى العديد من الأشخاص ركب داكنة اللون من دون أي سبب طبي وراء المشكلة.

ومع ذلك، إذا أردتِ تقليل سواد الركبة لأسباب جمالية، فهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد، ولكن يبنغي ملاحظة أن درجة الفاعلية نسبية وغير ثابتة النتائج.

اقرأ أيضاً: تعرفي على أخطار منتجات تبييض البشرة!

وفيما يلي، بعض العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تكون فعالة في تفتيح الركبة الداكنة.

جِل الألوفيرا – الصبار

كثير من الناس يستخدمون الصبار لتخفيف تأثير حروق الشمس على الجلد أو لعلاج درجات تهيُّج الجلد البسيطة. لكن أيضاً قد يساعد الصبار في تفتيح بشرة الشخص والتخلُّص من سواد الركبة الناجم عن الجفاف.

وفي دراسة علمية نشرها موقع PubMed عام 2015، وجد الباحثون أن تطبيق مستخلص الصبار على البشرة يساعد في تقليل التأثيرات الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والجفاف.

ويمكن الحصول على أنواع مختلفة من كريمات وجل الصبار من دون الحاجة للحصول على وصفة طبية، وذلك من أي صيدلية أو متجر أو عبر الإنترنت.

الشاي الأخضر والأسود

الشاي الأخضر عامل آخر مُحتمل لتفتيح البشرة، إذ يحتوي على مركب يُسمَّى epigallocatechin gallate أو اختصاراً EGCG.

وفي دراسة نُشرت عام 2015 بمجلة NCBI العلمية للأبحاث، وجد الباحثون أن مواد EGCG تساعد في منع تكوين الإنزيمات المسؤولة عن صنع الميلانين. لذلك، فإن استخدام مستخلص الشاي الأخضر في مرهم منزلي الصنع قد يساعد في تفتيح البشرة.

اقرأ أيضاً: أطباء جلدية.. هكذا تعالجين تجاعيد الجبهة وتؤخرين ظهورها

كما قد يؤدي تطبيق كمادات الشاي الأسود على الجلد إلى تفتيحه أيضاً؛ لاحتوائه على المركبات نفسها، لكن جديرٌ بالذكر أن الشاي الأخضر أكثر تركيزاً في مضادات الأكسدة.

الكركم

غالباً ما يستخدم الناس الكركم كتوابل في الطهي؛ لما له من مذاق مميز وبعض الفوائد الصحية المحتملة، ومن بين تلك الفوائد أنه يوفِّر مادة الكُركُمين.

وفي دراسة أُجريت عام 2012 ونشرها موقع Pub Med للعلوم والأبحاث، نظر الباحثون إلى الكركمين كعلاج طبيعي محتمل لتفتيح البشرة. واكتشفوا أن الكركم يساعد في منع العمليات التي تسبب تصبغات إضافية.

اقرأ أيضاً: كيف تختارين أفضلها؟ إليك أفضل العطور الصيفية

ومن الممكن أن يساعد استخدام معجون منزلي الصنع يحتوي على الكركم والماء المقطر في تفتيح الركبتين إذا قام الشخص بتطبيقه موضعياً بصورة دورية.

كيف يمكنك وقاية نفسك من مشكلة سواد الركبة؟

بإمكان أي شخصٍ اتخاذ بعض الخطوات الاحترازية لمنع فرط تصبُّغ الركبتين، وهي كالتالي وفقاً لموقع Medical News Today:

1- وضع مرطب قوي في معالجة الجفاف بشكل يومي؛ للحفاظ على بشرة ناعمة.

2- استخدام واقي من الشمس على الساق المكشوفة؛ للمساعدة في منع أضرار أشعة الشمس والاسمرار.

3- تجنُّب الأنشطة التي قد تضر الجلد من خلال الاحتكاك عند الجلوس على الأرض.

وفي حال لاحظتِ وجود بقع من الميلانين الداكنة غير العادية على الركبتين أو في أجزاء أخرى من جسمك، فتحدّثي مع طبيبك على الفور.

قد يكون سواد الجلد غير المتوقع علامة على حالات مرتبطة بالغدد الصماء مثل مرض أديسون، وفقاً لموقع WebMD الطبي.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة