رياضةفيديو

كأس العرب.. المنتخب الجزائري يحسم القمة العربية أمام المغرب ويتأهل للدور الربع النهائي

بلغ منتخب الجزائر، نصف نهائي بطولة كأس العرب، بعد فوزه بركلات الترجيح (5-3) على شقيقه المغربي، مساء اليوم السبت وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل (2-2)، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لمصلحة منتخب الجزائر وتقدم المنتخب الجزائري عن طريق ياسين براهيمي من ضربة جزاء في الدقيقة (62)، قبل أن يدرك محمد ناهيري التعادل للمنتخب المغربي في الدقيقة (64) وفي الدقيقة (10) من الشوط الإضافي الأول سجل يوسف البلايلي الهدف الثاني للمنتخب الجزائري، قبل أن يدرك بدر بانون التعادل للمنتخب المغربي في الدقيقة (6) من الشوط الإضافي الثاني.

وفي ضربات الترجيح نجح المنتخب الجزائري في التفوق بعدما نفذ لاعبوه كل الضربات بنجاح، حيث سجل كل من يوسف البلايلي وسفيان دبكة وعبد القادر بدران وحسين بن عيادة ومحمد أمين توجاي، على الجانب الآخر سجل للمغرب في ضربات الترجيح كل من سفيان رحيمي وبدر بانون ويحيي جبران، وأضاع كريم البركاوي الذي سدد كرة تصدى لها الحارس الجزائري رايس مبولحي وتحمل المنتخب المغربي في أول 10 دقائق ضغطا خانقا من منتخب الجزائر الذي كان الأكثر استحواذا وسيطرة على وسط الميدان ولاحت 3 فرص لمنتخب الجزائر كان خلفها المخضرم ياسين براهيمي الذي أرسل كرة عرضية كاد على إثرها بانون أن يحرق مرمى أنس الزنيتي بالنيران الصديقة لولا تدخل الأخير.

ولم يظهر هجوم المنتخب المغربي إلا في الدقيقة (27)، بعد ركنية ارتقى لها وليد الكرتي برأسية محكمة تصدى لها ببراعة واقتدار الحارس رايس مبولحي وبمرور الدقائق امتص المنتخب المغربي حماس المحاربين إلا أنه سقط في فخ ارتكاب المخالفات، وهو ما كلفهم الكثير حيث تلقى إسماعيل الحداد بطاقة صفراء بعد اعتراضه على الحكم.

صحوة المنتخب المغربي بدأت تظهر في آخر ربع ساعة من الشوط الأول، عبر الكرات الثابتة والركنيات التي طالب في إحداها الحداد بركلة جزاء، دون تدخل من الفار الذي أمر باستمرار اللعب وحفلت آخر دقائق الشوط الأول بالإثارة، إذ طالب منتخب الجزائر بركلة جزاء بعد سقوط إلياس شتي عقب احتكاكه بمروان سعدان، إلا أن الفار أقر بعدم احتسابها، وانطلق الشوط الثاني بهجمة جزائرية خطيرة، بعد عرضية البلايلي لزميله طيب مزياني الذي انفرد بالزنيتي، لكن الأخير تصدى لأخطر فرص المباراة، ثم تلتها كرة أخرى لمزياني لكن الزنيتي تألق مرة أخرى.

وفي الدقيقة (59) احتسب الحكم ضربة جزاء للمنتخب الجزائري، بعد عرقلة تعرض لها يوسف البلايلي من محمد الشيبي مدافع المنتخب المغربي وسدد ياسين براهيمي ضربة الجزاء بنجاح مسجلا الهدف الأول في الدقيقة (62)، بعدما تأكد الحكم من قراره عبر تقنية حكم الفيديو المساعد (فار).

ولم يدم تقدم الجزائر سوى دقيقتين فقط، حيث سجل محمد ناهيري هدف التعادل في الدقيقة (64)، بعد ضربة رأس متقنة عقب ارتقائه لضربة حرة نفذها عبد الإله حافيظي وتنوعت المحاولات بعد وصول النتيجة إلى التعادل بهدف لمثله، حيث تبادل الفريقين الهجمات، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل (1-1) ويلجأ الفريقين إلى شوطين إضافيين وفي الشوط الإضافي الأول نجح المنتخب الجزائري في تسجيل الهدف الثاني، عن طريق يوسف البلايلي الذي استغل تقدم حارس مرمى المغرب من مرماه ليسدد كرة قوية سكنت شباكه

اقرأ أيضاً: من هو فريق اللاجئين الأولمبي، ومن يحق الانضمام إليه؟.. تعرف على الرياضي الأولمبي المستقل!

 وسجل المنتخب المغربي هدف التعادل عن طريق قائده بدر بانون، الذي ارتقى بضربة رأس لكرة عرضية داخل منطقة جزاء المنتخب الجزائري، ليضع الكرة في شباك الحارس رايس مبولحي ولم تشهد باقي دقائق الشوط الإضافي الثاني أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بالتعادل (2-2)، ليحتكم الفريقين إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لمصلحة منتخب الجزائر.

اقرأ أيضاً: مصر تعبر الأردن وتضرب موعداً مع المنتخب التونسي

اقتنص منتخب مصر، بطاقة التأهل إلى نصف نهائي كأس العرب، بفوز شاق على حساب الأردن (3-1)، في مباراة ماراثونية، امتدت للأوقات الإضافية، على ملعب الجنوب في قطر تقدم منتخب النشامى مبكرًا في الدقيقة (12) عن طريق يزن النعيمات، لكن الفراعنة تعادلوا بهدف مروان حمدي في الدقيقة (45+1) وصنع البديل أحمد رفعت، الفارق في الوقت الإضافي بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة (99)، ثم صنع هدفا سجله مروان داوود في الدقيقة (119).

وتأهل منتخب مصر بقيادة مدربه البرتغالي كارلوس كيروش إلى نصف النهائي، ليضرب موعدا مع تونس يوم الأربعاء المقبل، بينما ودع منتخب الأردن بقيادة مدربه العراقي عدنان حمد مرفوع الرأس بعد مباراة رائعة بدأت المباراة بمحاولات هجومية من المنتخبين وأمسك الحارس يزيد أبوليلى بكرة عرضية أرسلها عمر كمال، كما أن الشناوي أمسك بتسديدة محمود الماردي.

ونجح المنتخب الأردني في التقدم سريعا بالدقيقة (12)، عن طريق يزن النعيمات الذي وجه تسديدة صاروخية في مرمى محمد الشناوي حارس الفراعنة وأضاع حسين فيصل التعادل كما سدد مصطفى فتحي بجوار القائم، ثم وأبعد الشناوي تصويبة قوية وفرصة خطيرة عن طريق النجم يزن النعيمات.

وأنقذ الشناوي مرماه من فرصة أردنية خطيرة من رأسية أمسكها على خط المرمى، كما أبعد الشناوي تصويبة صاروخية رائعة من المنتخب الأردني ووجه زيزو تسديدة فوق العارضة، ونال أحمد فتوح البطاقة الصفراء للخشونة، وردت العارضة بمساعدة القائم تصويبة صاروخية من علي علوان.

ورد الفراعنة بفرصة خطيرة ومزدوجة بتسديدة أبعدها الحارس أبوليلى، ثم رأسية حسين فيصل التي ردها الحارس، كما ضاعت رأسية من السولية واقتنصت مصر هدف التعادل بالدقيقة (45+1)، عن طريق مروان حمدي الذي حول عرضية زيزو إلى هدف في الشباك الأردنية، وخرج الشوط الأول (1-1).

مع بداية الشوط الثاني أضاع منتخب مصر محاولة خطيرة من عرضية مروان حمدي مرت بين أقدام حسين فيصل، ثم كثف الفراعنة المحاولات الهجومية وحاول يزن النعيمات مهاجم الأردن بمجهود فردي رائع وعقب مراوغة الونش ولكنه سدد بجوار القائم، كما أبعد أبوليلى عرضية مصرية خطيرة وضاعت رأسية من مروان حمدي، وأخفق منتخب الأردن في تنظيم هجمة سريعة مع انطلاقة الدردور والنعيمات، كما أمسك الشناوي عرضية أردنية مميزة وأضاع زيزو فرصة خطيرة للمنتخب المصري من كرة طولية رائعة، حيث لعبها زيزو برأسه فوق العارضة، كما أمسك أبو ليلى عرضية من عمر كمال.

وأبعد دفاع الفراعنة فرصة أردنية عن طريق الدردور والبخيت، وأشرك منتخب الأردن لاعبه رجائي عايد على حساب يزن النعيمات وخرج الوقت الأصلي بالتعادل وأشرك منتخب مصر لاعبه أحمد رفعت بدلا من مروان حمدي، وحصل الفراعنة على ضربة جزاء وألغاها الفار بعد وجود لمسة يد ضد زيزو قبل سقوطه وسجل أحمد رفعت هدف التقدم للمنتخب المصري من انطلاقة سريعة لمحمد شريف الذي مرر كرة عرضية انقض عليها رفعت في الدقيقة (99)

اقرأ أيضاً: أسباب الانفصال والصراع بين أقاليم إسبانيا، وعلاقة المنافسة الشرسة على بطولة كأس الملك!

ووجه عمرو السولية تصويبة بعيدة المدى أنقذها الحارس أبوليلى، كما أنقذ دفاع منتخب الأردن فرصة خطيرة من رأسية الونش من خط المرمى وأشرك المنتخب المصري الثنائي مروان داوود ومحمد عبد المنعم مع بداية الشوط الإضافي الثاني، وأشرك المنتخب الأردني اللاعب إبراهيم سعادة حاول المنتخب الأردني الحفاظ على الكرة والوصول لمرمى الفراعنة، وضاعت محاولة مصرية بعد هفوة من دفاع الأردن والحارس أبوليلى ووجه مروان داوود تسديدة بجوار القائم تحولت إلى ركنية، ثم سجل مروان هدفا من ضربة رأس مستغلا عرضية متقنة من أحمد رفعت بالدقيقة (119).

اقرأ أيضاً: المدرب البرتغالي كارلوس كريوش يعرب عن سعادته في الإنتصار الذي حققه على الأردن

أعرب البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر، عن سعادته بفوز الفراعنة على الأردن، في ربع نهائي بطولة كأس العرب واقتنص منتخب مصر، بطاقة التأهل إلى نصف نهائي كأس العرب، بفوز شاق على حساب الأردن (3-1)، في مباراة ماراثونية، امتدت للأوقات الإضافية.

وقال كيروش في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: “الأردن بدأ المباراة بشكل أفضل وتسبب ذلك في بعض التوتر لنا، ومنتخب مصر يملك لاعبين معدل أعمارهم صغير وكان أمرًا رائعًا نجاحهم في العودة خلال اللقاء”.

وتابع: “منتخب مصر خلق عدة فرص في المباراة والشيء الجميل أن شخصية اللاعبين ظهرت في أنهم استمروا وحاولوا وخاطروا، وهذا الأداء الجيد مكنهم من العودة في المباراة والسيطرة على مجريات الأمور” وأكد أن فرحته الكبيرة بعد الهدف الثالث جاءت لسعادته باللاعبين لأنهم استحقوا الفوز، مضيفا: “علينا تهنئة هؤلاء اللاعبين الصغار.. والآن نسترح قليلًا قبل الاستعداد لخوض مواجهة نصف النهائي”.

وواصل: “منتخب الأردن لعب على الكرات المرتدة، ونحن أخطأنا في بعض التمريرات لكن رغبة الفريق في الفوز كانت واضحة.. كما أننا نواجه بعض الأزمات في إصابات اللاعبين”.

اقرأ أيضاً: لماذا مُنعت تايوان من المشاركة في المحافل الرياضية؟

وأكمل كارلوس كيروش: “منتخب مصر عاد في نتيجة المباراة بعدما كان متأخرًا بهدف، وهذا الأمر يدل على قوة المباراة والفرص التي أتيحت لنا أمام الأردن” وتأهل منتخب مصر بقيادة كيروش إلى نصف النهائي، ليضرب موعدا مع تونس يوم الأربعاء المقبل، بينما ودع منتخب الأردن بقيادة مدربه العراقي عدنان حمد البطولة مرفوع الرأس بعد مباراة رائعة.

شاهد أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة