تكنولوجيافيديو

منصة إنستغرام تشدد إجراءات حماية المراهقين

قالت منصة إنستغرام إنها تكون أكثر صرامة بشأن أنواع المحتوى التي يوصي بها للمراهقين في تطبيق مشاركة الصور مع توجيههم نحو مناطق مختلفة إذا ركزوا على موضوع واحد لفترة طويلة.

في تدوينة بعنوان رفع مستوى حماية المراهقين ودعم الوالدين عبر الإنترنت، أعلنت خدمة وسائل التواصل الاجتماعي عن عدد كبير من التغييرات للمستخدمين المراهقين.

ومن المقرر أن يدلي رئيس المنصة، آدم موسيري، بشهادته في جلسة استماع بالكونجرس حول حماية الأطفال عبر الإنترنت.

وتخضع المنصة وشركتها الأم ميتا، المعروفة سابقًا باسم فيس بوك، للتدقيق. وذلك بشأن الطرق التي يمكن أن تتسبب بها خدماتها في حدوث مشكلات تتعلق بالصحة العقلية والسلامة عبر الإنترنت للمستخدمين الأصغر سنًا.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وتعمل المنصة أيضًا على إيقاف قدرة الأشخاص على تمييز أو ذكر المراهقين الذين لا يتابعونهم عبر التطبيق.

وقال إنه اعتبارًا من شهر يناير، يتمكن مستخدمو المنصة المراهقون من حذف محتواهم والإعجابات والتعليقات السابقة بشكل مجمّع.

وأوضح أن إنستغرام كانت تستكشف ضوابط للحد من المواد – التي قد تكون ضارة أو حساسة – المقترحة للمراهقين من خلال وظيفة البحث والوسوم و Reels وميزة الحسابات المقترحة وكذلك عبر صفحة استكشاف.

وقالت التدوينة أيضًا إن المنصة أطلقت ميزة Take a Break في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا. وتذكر هذه الميزة الناس بأخذ استراحة وجيزة من التطبيق بعد استخدامه لفترة معينة من الوقت.

كما قالت الشركة إنها تطلق في شهر مارس من العام المقبل أدواتها الأولى للآباء وأولياء الأمور. وذلك لمعرفة مقدار الوقت الذي يقضيه المراهقون عبر التطبيق وتعيين حدود زمنية.

تحرك إنستغرام يأتي قبل جلسة مجلس الشيوخ

قالت متحدثة باسم المنصة إنها تواصل التوقف المؤقت لخطط إصدار إنستغرام للأطفال. وعلقت الشركة خطط المشروع في شهر سبتمبر، وسط معارضة متزايدة للمشروع.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال قال إن الوثائق الداخلية أظهرت أن الشركة تعلم أن إنستغرام قد يكون لها آثار ضارة بالصحة العقلية في الفتيات المراهقات.

اقرأ أيضاً: كيف توثق حسابك على تيليجرام؟

بينما قالت فيس بوك إن الوثائق التي سربتها فرانسيس هوجين، الموظفة السابقة في فيس بوك، استخدمت لرسم صورة زائفة لعمل الشركة.

كما أثار المدعون العامون والمشرعون في الولاية مخاوف بشأن التطبيق الذي يركز على الأطفال. وفي الشهر الماضي، قال تحالف من الحزبين من المدعين العامين للولايات المتحدة إنه فتح تحقيقًا ضد فيس بوك للترويج لـ إنستغرام للأطفال بالرغم من الأضرار المحتملة.

اقرأ أيضاً: كيفية إزالة صورة من الصور المجمعة في إنستغرام

FILE PHOTO: Instagram app is seen on a smartphone in this illustration taken, July 13, 2021. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

أطلقت منصة إنستغرام خاصية الصور المجمعة منذ فترة، وتستطيع عبر هذه الخاصية نشر أكثر من صورة معًا في منشور واحد.

ولم يكن من الممكن إزالة صورة واحدة من مجموعة الصور المنشورة دون حذف المجموعة بأكملها وإعادة رفعها مجددًا.

ولكن أصدرت المنصة تحديثًا في نوفمبر 2021 تسمح فيه بإزالة صورة واحدة من الصور المجمعة دون حذف جميع الصور معها.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وأعلنت المنصة عن هذه الخاصية الجديدة عبر تغريدة في تويتر لأحد مديري المنصة وعرض مجموعة من المميزات الأخرى.

إزالة صورة من الصور المجمعة في إنستغرام

يمكنك إزالة صورة من الصور المجمعة بسهولة عبر اتباع الخطوات التالية: 

  • توجه في البداية إلى الصورة المجمعة التي ترغب في حذف جزء منها دون حذفها بالكامل.
  • بعد ذلك اضغط على علامة الثلاث نقاط بالأعلى، ومن ثم اختر تعديل الصورة عبر القائمة التي تظهر لك.
  • ثم أبحث عن الصورة التي ترغب في حذفها من مجموعة الصور المجمعة، وبعد ذلك اضغط على علامة سلة المهملات في الأعلى.
  • كما يظهر لك رسالة تؤكد رغبتك في حذف الصورة التي قمت باختيارها وتخبرك بما يحدث لها بعد الحذف وكيف تستعيدها.

وتستطيع استعادة الصورة المحذوفة من الصور المجموعة عبر التوجه إلى صفحة حسابك ومن ثم اختيار قائمة الصور المحذوفة مؤخرًا، ويمكنك أن تجد جميع الصور المحذوفة هناك، وتستطيع استعادتها قبل مرور 30 يومًا من حذفها.

وتعمل هذه الطريقة مع جميع الصور الموجودة في خاصية الصور المجموعة داخل إنستاجرام بالإضافة إلى مقاطع الفيديو أيضًا.

المزيد من التحديثات للمنصة

حصلت المنصة مؤخرًا على تحديث يسمح لك بالتبليغ عن الأعطال التي تحدث فيها عبر هز الهاتف فقط، وذلك مثل التبليغ عن الأعطال في فيس بوك.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

كما قررت المنصة إغلاق تطبيق Threads مع نهاية الشهر الحالي، وكان التطبيق يهدف لاستبدال تطبيق الرسائل الخاص بـ إنستغرام ومحاولة جعله مربوطًا بكاميرا الهاتف من أجل إرسال التحديثات المتنوعة ونشرها عبر المنصة.

ولم يحظ التطبيق بالكثير من الجماهيرية بين المستخدمين، وفضل الكثيرون استخدام تطبيق الرسائل الموجود داخل المنصة بدلًا منه.

وقد ظهر التطبيق للمرة الأولى في عام 2019 وحصل على إعادة تصميم تحاول تقديم المزيد من الإضافات إليه في 2020 ولكن دون جدوى.

اقرأ أيضاً: لاجئون من الروهينغا يقاضون فيس بوك

رفع لاجئون من الروهينغا من ميانمار دعوى قضائية ضد شركة ميتا، المعروفة سابقًا باسم فيس بوك، مقابل 150 مليار دولار بسبب مزاعم بأن شركة التواصل الاجتماعي لم تتخذ إجراءات ضد خطاب الكراهية ضد الروهينغا الذي ساهم في العنف.

وتم رفع الدعوى القضائية الجماعية في الولايات المتحدة في ولاية كاليفورنيا من قبل شركتي المحاماة Edelson و Fields. وتحاجج الدعوى بأن فشل الشركة في مراقبة المحتوى وتصميم منصتها ساهم في العنف الواقعي الذي يواجهه مجتمع الروهينجا.

وفي إجراء منسق، قدم محامون بريطانيون أيضًا خطاب إشعار إلى مكتب فيس بوك في لندن.

وقالت الشركة إنها كانت بطيئة للغاية في منع التضليل والكراهية في ميانمار. ولكن اتخذت منذ ذلك الحين خطوات للقضاء على انتهاكات المنصات في المنطقة. بما في ذلك حظر الجيش من فيس بوك و إنستغرام بعد انقلاب الأول من فبراير.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وأشارت فيس بوك إلى أنها محمية من المسؤولية عن المحتوى الذي ينشره المستخدمون بموجب قانون الإنترنت الأمريكي المعروف بالقسم 230.

وينص القسم 230 على أن المنصات عبر الإنترنت ليست مسؤولة عن المحتوى المنشور من قبل أطراف خارجية.

وتقول الشكوى إنها تسعى لتطبيق قانون ميانمار على الدعاوى إذا تم رفع المادة 230 كدفاع. ويمكن للمحاكم الأمريكية تطبيق القانون الأجنبي على القضايا التي حدثت فيها أضرار ونشاط من قبل الشركات في بلدان أخرى.

وقال خبيران قانونيان إنهما لا يعلمان بسابقة ناجحة لتطبيق القانون الأجنبي في الدعاوى القضائية ضد شركات التواصل الاجتماعي حيث يمكن تطبيق إجراءات الحماية بموجب القسم 230.

ومن الممكن الاحتجاج بقانون. ولكن من غير المتوقع أن يكون ناجحًا. وقد يكون من الغريب أن يمنع الكونغرس الإجراءات بموجب القانون الأمريكي ويسمح لها بالمرور بموجب قانون أجنبي.

وفر أكثر من 730 ألفًا من مسلمي الروهينجا من ولاية راخين في ميانمار في شهر أغسطس 2017 بعد حملة عسكرية قال اللاجئون إنها شملت القتل الجماعي والاغتصاب.

ووثقت جماعات حقوقية قتل المدنيين وحرق القرى. بينما تقول سلطات ميانمار إنها كانت تقاتل تمردًا وتنفي ارتكاب فظائع منهجية.

فيس بوك تواجه شكوى بقيمة 150 مليار دولار

في عام 2018، قال محققو حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة إن استخدام فيس بوك لعب دورًا رئيسيًا في نشر خطاب الكراهية الذي أجج العنف.

ووجد تحقيق أجرته وكالة رويترز في ذلك العام أكثر من 1000 مثال على المنشورات والتعليقات والصور التي تهاجم الروهينجا وغيرهم من المسلمين عبر المنصة.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وفتحت المحكمة الجنائية الدولية قضية في اتهامات بارتكاب جرائم في المنطقة. وفي شهر سبتمبر، أمر قاضٍ فيدرالي أمريكي فيس بوك بنشر سجلات الحسابات المرتبطة بالعنف ضد الروهينجا في ميانمار. التي أغلقتها عملاقة التواصل الاجتماعي.

وتشير الدعوى الجماعية الجديدة إلى ادعاءات فرانسيس هوجين بأن الشركة لا تراقب المحتوى المسيء في البلدان التي من المحتمل أن يتسبب فيها هذا الخطاب بأكبر قدر من الضرر.

وتستشهد الشكوى أيضًا بتقارير إعلامية حديثة مفادها أن جيش ميانمار كان يستخدم حسابات وهمية عبر منصات التواصل الاجتماعي للانخراط في ما يشار إليه على نطاق واسع في الجيش باسم قتال المعلومات.

وقال محمد طاهر، وهو لاجئ يعيش في مخيمات بنغلاديش المترامية الأطراف التي تضم أكثر من مليون من الروهينجا، إن فيس بوك استخدمت على نطاق واسع لنشر الدعاية المناهضة للروهينجا.

شاهد أيضاً: تعرف على قصة اختراع الإنترنت

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة