أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

وزير الخارجية التركي: صناعاتنا الدفاعية ساهمت في توازن القوى بالمنطقة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الصناعات الدفاعية في بلاده لعبت دورا كبيرا في ضمان توازن القوى بالمنطقة.

وأفادت الأناضول، أضاف في كلمة السبت، خلال مؤتمر الصناعات الدفاعية والجوية والاستراتيجيات العالمية، في ولاية أنطاليا، أن بولندا تعد أول دولة في الناتو والاتحاد الأوروبي تشتري مسيرات مقاتلة من تركيا.

ولفت إلى أن الكثير من دول الناتو والاتحاد الأوروبي تبدي اهتماما كبيرا بهذا النوع من الصناعات الدفاعية التركية، مشيرا إلى استمرار الاتصالات مع الكثير من الدول بهذا الخصوص.

وأردف: “اليوم، إذا كانت قد توفرت فرصة لتحقيق سلام دائم بالمنطقة، وإذا تم تحقيق توازنات بالمنطقة، فإن الدور الذي لعبته منتجات الصناعات الدفاعية التركية واضح للجميع”.

وأكد على أن بلده تسعى للتمتع بالقوة على أرض الميدان، وعلى طاولة المفاوضات، حيث لا يمكن لطرف أن يكون قويا على الطاولة إن لم يكن قويا على الأرض.

وشدد على أن التمتع بالقوة في الميدان يقتضي امتلاك صناعات دفاعية محلية ووطنية وفعالة ومستقلة.

واستشهد تشاووش أوغلو بمقولة لابن خلدون حين قال إن الجغرافيا هي قدر الأمم، وأن تركيا تقع في منطقة جغرافية صعبة للغاية، ما يدفعها لاتباع الدبلوماسية والقوة الرادعة من أجل أمنها القومي.

وأضاف: “كلما زادت القوة الرادعة لدولة ما تناقص احتمال اندلاع الحرب، وبالتالي فإن أعداءنا يفكرون 40 مرة قبل اتخاذ أي حركة ضدنا، ما يؤكد أن القوة الرادعة تساهم في الحفاظ على السلام”.

إقرأ أيضا: “موديز” تبقى على تصنيفها الائتماني لتركيا عند “B2”

أبقت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “موديز”، تصنيفها لتركيا عند الدرجة “بي2″، مع الحفاظ نظرة مستقبلية “سلبية”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الوكالة، الجمعة، أبقت فيه على تصنيفها الائتماني لتركيا طويل الأجل بالعملات المحلية والأجنبية.

وأشارت الوكالة في بيانها أن “مخاطر الضعف الخارجية الرئيسية لتركيا قد انخفضت بسبب انخفاض عجز الحساب الجاري ، مما يدعم إعادة الهيكلة التدريجية لاحتياطيات النقد الأجنبي على أساس إجمالي وصافي ، بغض النظر عن الضغط الحالي على العملة المحلية، الليرة”.

ولفت البيان أن “القطاع الخاص في تركيا أظهر مرونة نسبية في مواجهة تقلبات العملة”، مشددًا على أن “الحالة المالية العامة لتركيا من المتوقع أن تظل قوية نسبيًا”.

وبيّن أن “الصادرات التركية من المرجح أن تقوم بدلاً من الطلب المحلي في المساهمة بشكل أقوى في النمو عام 2022 من خلال الاستفادة من انخفاض قيمة الليرة”.

البيان أوضح كذلك أن تركيا تتمتع باقتصاد كبير ومتنوع، لافتًا أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 11% هذا العام، وبنسبة 4% خلال العام 2022.

وكانت الوكالة نفسها قد توقعت في تقرير نشر لها في نوفمبر/تشرين ثان المنصرم أن ينمو الاقتصاد التركي بنسبة 9.2% هذا العام.

إقرأ أيضا: طيارون أذربيجانيون يحلقون بطائرة التدريب التركية “حُرقوش”

حلق طيارون أذربيجانيون في سماء العاصمة باكو بطائرة التدريب العسكرية “حُرقوش”، التي طورتها شركة صناعات الفضاء التركية “توساش”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الجمعة، أنه تم إحضار طائرتين من طراز “حُرقوش” إلى باكو لأغراض استعراضية.

وأفادت الأناضول، ذكر البيان أن الطيارين الأتراك والأذربيجانيين قاموا برحلات استعراضية عبر الطائرة، حيث شاهد قائد القوات الجوية الأذربيجانية الفريق رامز طاهروف، وسفير تركيا في باكو جاهد باغجي، والملحق العسكري العميد زكريا يالتشين، ومسؤولون آخرون الطلعات الجوية.

ولوح الطيارون بالعلمين التركي والأذربيجاني أثناء نزولهم من الطائرة بعد الرحلة.

وبعد العرض، تم إطلاع الضيوف على مميزات طائرة “حُرقوش”.

وتتمتع طائرات حُرقوش “الطائر الحر” بالقدرة على تنفيذ مهام في الليل والنهار، وتتيح التدريب على الملاحة والطيران الآلي والتسلح.

إقرأ أيضا: العم شفيق.. بائع كعك تركي تحبه الطيور

يقدم بائع كعك الـ”سميت” التركي شفيق أوجار، الطعام لطيور الحمام التي باتت ضيفه اليومي منذ 13 عاما.

ويعمل أوجار (65 عاما) في بيع السميت على عربة في شارع الجمهورية بمدينة ريزة (شمال)، منذ أن تقاعد من وظيفته.

وأفادت الأناضول، قال أوجار إنه يقدم السميت للحمائم بعد تقطيعه إلى قطع صغيرة، وفي بعض الأحيان يطعمها البرغل وخبز الذرة.

وأضاف أن الطيور تأتي إليه عدة مرات يوميا لتناول الطعام، وأردف: “لقد أصبحنا كالأصدقاء”.

ويلقى صنيع أوجار مع الطيور استحسان الناس من حوله، حتى بات يعرف بلقب “أبو الحمام”. ​​​​​​​

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة