أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

وزير الخارجية التركي: نطمح لزيادة التجارة مع إيطاليا إلى 30 مليار دولار

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت، إن بلاده تطمح لرفع حجم تبادلها التجاري مع إيطاليا إلى 30 مليار دولار.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال مشاركته في افتتاح القنصلية الإيطالية الفخرية بولاية أنطاليا التركية المطلة على البحر المتوسط.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيتجاوز هذا العام الرقم المسجل في 2019 والبالغ 19.1 مليار دولار.

وأكد عزم تركيا وإيطاليا على الارتقاء بحجم التبادل التجاري إلى مستوى 30 مليار دولار خلال المرحلة المقبلة، من خلال استخدام كافة الآليات، بما في ذلك عقد القمم بين حكومتي البلدين.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن إيطاليا استثمرت بنحو مليار دولار في تركيا العام المنصرم رغم تداعيات جائحة كورونا في العالم، لتكون بذلك البلد الأكثر استثمارا في تركيا خلال 2020.

وشارك في افتتاح القنصلية الفخرية، السفير الإيطالي لدى أنقرة، ماسيمو غاياني، الذي سيغادر تركيا الأحد إثر اتمام مهامه في هذا المنصب.

إقرأ أيضا: فرص الاستثمار في “عنتاب” التركية تجذب اهتمام الصينيين

أجرت مجموعة من المستثمرين الصينيين زيارة إلى ولاية غازي عنتاب التركية (جنوب) للاطلاع على الأنشطة الاقتصادية والتجارية في المنطقة، ودراسة الفرص الاستثمارية.

وتأتي الزيارة التي جرى تنظيمها بدعم من ولاية غازي عنتاب وغرفتي الصناعة والتجارة في الولاية ورابطة مصدري جنوب شرق الأناضول وتنسيق من قبل وكالة طريق الحرير للتنمية، في إطار “منتدى الأعمال والاستثمار التركي الصيني في غازي عنتاب”، بغرض استكشاف الفرص الاستثمارية والاطلاع على الإمكانات الاقتصادية والتجارية للولاية.

وفي إطار أعمال المنتدى، قام الوفد الصيني المكون من ممثلي 17 شركة و25 مستثمرًا، بإجراء جولات اطلاعية في المدينة لمدة يومين، وزيارة مجموعة من الفعاليات الصناعية والتجارية وإجراء لقاءات مع ممثلي قطاعات الكيماويات والآلات والمنسوجات والمواد الغذائية والتجهيزات الطبية والطاقة والخدمات اللوجستية، وإبرام اتفاقات لزيادة الاستثمارات المتبادلة.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية الصناعة والأعمال الصينية ووكالة طريق الحرير للتنمية، تهدف إلى زيادة الاستثمارات الصينية والتجارة في المناطق الصناعية بولايات غازي عنتاب، و “أدي يامان”، و”كليس” التركية (جنوب).

وأفادت الأناضول، قال تشو يان كوان، رئيس جمعية الصناعة والأعمال الصينية، في مقابلة مع الأناضول، إن غازي عنتاب تعتبر ثاني أكبر مدينة صناعية واقتصادية في تركيا بعد إسطنبول.

وذكر تشو أن المستثمرين الصينيين يسعون لاستكمال سلسلة التوريد وتوفير الاحتياجات الرئيسية في الأسواق التجارية، مشيرًا أن قطاعات الاتصالات والطاقة الشمسية والألواح الشمسية هي القطاعات الأكثر طلبًا خلال جائحة كورونا.

وأوضح تشو أنهم يخططون لإيجاد شركاء في غازي عنتاب، لأن المستثمرين الصينيين يعرفون الإمكانات الصناعية والتجارية التي تتمتع بها المدينة.

وأضاف: “اطلعنا على الإمكانات الصناعية والتجارية التي تتمتع بها مدينة غازي عنتاب بشكل وافٍ قبل مجيئنا إلى هنا. نحاول إنشاء منصة تضم جميع القطاعات الصناعية والتجارية، لاسيما تلك التي تعتمد على إنتاج التقنيات المتقدّمة وتحقق قيمة مضافة”.

كما أشار تشو إلى أن الوفد الصيني المكون من ممثلي 17 شركة و25 مستثمرًا، عبر عن اهتمام كبير بتوطيد أواصر التعاون الصناعي والتجاري مع تركيا، لاسيما أن بعض الشركات الصينية تعمل بشكل فعلي داخل السوق التركية منذ نحو 20 عامًا.

كما صرح الأمين العام لوكالة طريق الحرير للتنمية، برهان آق يلماز، أن هدفهم هو زيادة تعاون الصناعيين في الصين مع نظرائهم الأتراك في غازي عنتاب.

وأكد آق يلماز أنهم يهدفون إلى زيادة حصة غازي عنتاب في السوق الصينية، ويخططون لجذب السياح الصينيين إلى المدينة من خلال تعزيز أواصر التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد، فضلاً عن الترويج للإمكانات السياحية التي تمتلكها ولاية غازي عنتاب.

وذكر آق يلماز أن غازي عنتاب نجحت عام 2021 في تصدير منتجاتها إلى 192 دولة، بما في ذلك الصين، إلا أن أرقام الصادرات خلال العام الحالي كانت أقل من التوقعات بسبب تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد.

وتابع: “نريد الحصول على الحصة التي نستحقها داخل السوق الصينية. نرغب في تعزيز دور الاستثمارات المشتركة لاسيما في مجالات الذكاء الصناعي والتقنيات العالية وتكنولوجيا المعلومات والبنى التحتية”.

وأضاف: “لذلك سيكون هذا اللقاء بداية لاتفاقات تعاون مهمة بين الصناعيين الأتراك في غازي عنتاب ونظرائهم في الصين”.

وأوضح آق يلماز أن المستثمرين الصينيين يدركون الإمكانات المهمة الموجودة في ولاية غازي عنتاب، التي يعتبرونها بمثابة إسطنبول الشرق.

وأشار إلى أن المستثمرين الصينيين يخططون لإقامة مشاريع مشتركة تصب في مصلحة البلدين من خلال نهج يقوم على المكاسب المتبادلة.

وختم آق يلماز قائلًا: “أعتقد إن التعاون مع الصين وتطوير العلاقات التجارية معها مسألة مهمة للغاية، لاسيما أن مدينة غازي عنتاب تعتبر واحدة من المدن التركية الموجودة على خارطة مشروع “الحزام والطريق” الذي أطلقته الرئاسة الصينية ويهدف لإحياء طريق الحرير التاريخي الذي يبدأ من الصين ويمتد إلى العاصمة البريطانية لندن”.

إقرأ أيضا: تركيا.. مركز “بالاندوكان” يستعد لاستقبال عشاق التزلج

يستعد مركز “بالاندوكان” للتزلج بولاية أرضروم شرقي تركيا، الذي يعتبر واحدا من أهم مراكز السياحة الشتوية في البلاد، لاستقبال قوافل السياح عقب تساقط الثلوج.

وأفادت الأناضول، الجمعة، أن المركز سيفتح أبوابه أمام عشاق التزلج ابتداء من السبت، بعد تعبيد 4 مسارات إثر تساقط الثلوج في المنطقة قبل يومين.

ومن المقرر افتتاح موسم التزلج في 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

ويعد المركز وجهة مفضلة للسياح الأجانب ومحبي التزلج حول العالم، لما يتمتع به من مرافق حديثة ومسارات تزلج طويلة.

ويحتوي على فنادق من فئة خمس نجوم، ومنازل خشبية مستقلة، وغيرها من الخدمات التي تزيد من الإقبال السياحي عليها.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة