أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

وزير الخارجية التركي: نمارس الدبلوماسية دون المساومة على المبادئ

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تمارس الدبلوماسية بنهج حقيقي دون المساومة على المبادئ.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة ألقاها، الخميس، بختام جلسات أكاديمية الأمن الدولية التي نظمتها جمعية مجلس العلاقات الدولية التركية.

وأوضح تشاووش أوغلو أن تركيا تتبع سياسة خارجية واقعية تقوم على تفوق المبادرة الدبلوماسية، مبينا أن أنقرة لديها نهج استباقي للدبلوماسية وليس رد الفعل.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن القمة التركية الإفريقية التي انعقدت في اسطنبول الأسبوع الفائت، دليل على فعالية السياسة الخارجية وقوتها.

ولفت إلى أن أنقرة تتبنى دورا فعّالا في جهود الحل السلمي للمشاكل في العديد من الدول مثل ليبيا والصومال والسودان وإثيوبيا وغينيا ومالي.

وذكر تشاووش أوغلو أن الجامعات ومراكز الأبحاث التركية، تلعب دورا كبيرا وهاما في نجاح السياسة الخارجية لتركيا.

وأضاف أن آثار التحديات الحديثة مثل تغير المناخ والإرهاب والهجمات الإلكترونية والهجرة غير النظامية والأوبئة، بدأت تظهر في كل مكان.

وحول توتر العلاقات بين روسيا وأوكرانيا، قال تشاووش أوغلو، إن هذا التوتر بلغ حدا مرتفعا، وأنه من الضروري تهدئة الوضع عبر القنوات الدبلوماسية.

إقرأ أيضا: وزير الخارجية التركي يصوت لـ “أفضل صور الأناضول 2021”

شارك وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، في التصويت على أفضل صور لوكالة الأناضول لعام 2021.

وصوّت تشاووش أوغلو لمجموعة التقطها مصورو الأناضول داخل تركيا وحول العالم، في 3 فئات هي الأخبار، والحياة، والرياضة، بعد تصفحه كافة الصور المشاركة.

ووقع اختيار الوزير التركي على صورة حملت اسم “الاقتحام” في فئة الأخبار، و”تضامن المكفوفين” في فئة الحياة، و”اليد والرقبة” في الرياضة.

وفتحت وكالة الأناضول للأنباء، في الأول من ديسمبر الجاري، باب التصويت لاختيار صورة العام، من بين الصور المميزة التي التقطها مصوروها في أنحاء مختلفة من العالم على مدار العام.

ويستطيع الجمهور الاختيار من بين 67 صورة مرشحة، في 3 فئات، هي “الأخبار” و”الحياة” و”الرياضة”.

ويستمر التصويت لغاية 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عبر الرابطين “aa.com.tr/yilinfotograflari” و”aa.com.tr/photooftheyear“.

والعام الماضي، شارك في عملية التصويت 394 ألفا و624 شخصا.

إقرأ أيضا: بعد تساقط الثلوج.. نشطاء أتراك يقدمون الطعام للحيوانات البرية

وضع ناشطون أتراك، الطعام والأعلاف للحيوانات الضالة والبرية التي واجهت صعوبة في العثور على الطعام بعد تساقط الثلوج في هضبتي زوركون، و أولوكباشي في ولاية عثمانية جنوبي تركيا.

وأفادت الأناضول أن فرق من أعضاء من جمعية حماية الحياة البرية، وبلدية عثمانية، ومديرية شعبة المحميات الطبيعية الوطنية في الولاية، وضعوا الأعلاف والأطعمة في أماكن معينة، وفي الغابات لتأكلها الحيوانات البرية والضالة التي واجهت صعوبة في العثور على طعام بعد تساقط الثلوج بكثافة في المنطقة.

وأكدت فرق البلدية ومديرية المحميات الطبيعية والنشطاء المحبين للبيئة أنهم سيواصلون توزيع الطعام والأعلاف على الحيوانات بين الفينة والأخرى طيلة تساقط الثلوج بالمنطقة.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً: أضحك الملايين وعانى الحزن بفقدان والدايه.. تعرف على قصة أيقونة مواقع التواصل الاجتماعي “كوكسال بابا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة