تكنولوجيا

تعرف على كيفية جني الأموال من واتس آب

منذ أن دفعت شركة فيس بوك مبلغًا ضخمًا قدره 19 مليار دولار لشراء واتس آب في عام 2014، تساءل المستثمرون عن كيفية الاستفادة من عملية الاستحواذ، خاصة بعد تراجع الشركة عن خطة مثيرة للجدل لبيع الإعلانات عبر التطبيق.

وقدمت الشركة حديثًا بعض التفاصيل حول كيفية استخدامها واتس آب لزيادة مبيعات الإعلانات عبر منصاتها الأخرى، فيس بوك وإنستغرام.

وتمكنت الشركات التي تستخدم واتس آب للتواصل مع العملاء وإجراء المعاملات منذ عام 2017 من شراء إعلانات عبر فيس بوك وإنستغرام تتضمن زرًا يسمح للمستخدمين بالتبديل إلى واتس آب وبدء محادثة مع هذا النشاط التجاري.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

كما إنها تطلق ميزة جديدة، حيث يمكن للأنشطة التجارية البدء بإنشاء مثل هذه الإعلانات مباشرةً من تطبيق واتس آب للأعمال WhatsApp Business، وهو ما لم يكن ممكنًا سابقًا، مما يجعل عملية شراء الإعلانات أكثر سلاسة.

وتستفيد الميزة الجديدة من قائمة واتس آب للأعمال، وهي عبارة عن واجهات أو قائمة افتراضية في الحساب الخاص بالنشاط التجاري حيث يمكن للعملاء مشاهدة العروض.

ويمكن للأنشطة التجارية الآن تحديد عنصر من القائمة وتحويله بسرعة إلى إعلان عبر فيس بوك أو إنستغرام باستخدام زر يوجه المشاهدين إلى الحساب ضمن واتس آب.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وكان يجب في السابق على أصحاب النشاط التجاري الذهاب إلى فيس بوك أو إنستغرام لبدء عملية شراء الإعلانات.

وقالت فيس بوك: لا تتعلق التجارة عبر الإنترنت بالنسبة للكثير من الناس بالمواقع الإلكترونية والمتاجر، بل تتعلق أكثر بالرسائل، والخطوة التالية هي تسهيل تبني الشركات لكل هذه الخدمات ومنحهم الأدوات التي يمكنها التعامل مع الرسائل وعلاقات العملاء.

وتتيح الميزة الجديدة لأصحاب الأنشطة التجارية البدء في إنشاء إعلانات “انقر للذهاب إلى واتس آب” التي يتم تشغيلها عبر فيس بوك وإنستغرام مباشرة من تطبيق واتس آب للأعمال.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وتمثل الميزة الجديدة علامة على أن فيس بوك تؤكد التزامها بخطة عدم السماح بالإعلانات مباشرة عبر واتس آب، ومن المرجح بدلاً من ذلك أن تأتي الإيرادات المستقبلية للتطبيق من العروض، مثل: المدفوعات والتجارة الإلكترونية.

وأثناء تطويرها لنماذج الأعمال الجديدة هذه، فإن فيس بوك تستخدم واتساب لتعزيز أعمالها الإعلانية الأساسية.

وليس من الواضح مدى تأثيرها، حيث لم تكشف الشركة عن مبيعات إعلانات “انقر للذهاب إلى واتس آب”، وتشكل المليون شركة التي تستخدمها جزءًا صغيرًا من إجمالي مستخدمي واتساب البالغ عددهم 50 مليونًا.

اقرأ أيضاً: إنستغرام تساعد المؤثرين في تحقيق المزيد من الإيرادات

أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، عن مجموعة كبيرة من الميزات التي تعمل منصة إنستغرام على تطويرها لمساعدة المؤثرين في تحقيق المزيد من الإيرادات من المحتوى.

ويتضمن ذلك سوقًا من شأنه أن يساعد في مطابقة العلامات التجارية مع المؤثرين الذين يناسب محتواهم الجماهير التي يحاولون الوصول إليها.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وقال آدم موسيري، رئيس منصة إنستغرام المملوكة لفيس بوك: إن العديد من المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي يحصلون على أموال مقابل نشر المحتوى المدعوم، لكن الهدف من هذا السوق هو أن تلعب إنستاجرام دورًا أكبر في مساعدة العلامات التجارية على اكتشاف المبدعين الناشئين.

وأضاف موسيري في بث مباشر عبر إنستاجرام مع زوكربيرج: يجب أن نكون قادرين على مساعدة العلامات التجارية في العثور على صناع المحتوى المتوافقين بشكل فريد مع العمل الذي يحاولون القيام به والعكس صحيح.

وتأتي هذه الميزات في الوقت الذي تتكيف فيه فيس بوك مع التغيير الأخير في نظام التشغيل iOS من شركة آبل، الذي من المحتمل أن يجعل من الصعب على شركة التواصل الاجتماعي استهداف الإعلانات لمستخدمي آيفون وآيباد.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ومن خلال الاحتفاظ بالمزيد من التجارة والمبيعات مباشرة عبر تطبيقاتها، يمكن لفيس بوك تقديم إعلانات مخصصة للمستخدمين بشكل أكثر فاعلية وإظهار فعالية هذه الإعلانات للمعلنين.

وأعلن زوكربيرج أيضًا عن متاجر المبدعين، التي تسمح للمبدعين ببيع البضائع لمستخدمي إنستغرام مباشرة من خلال الحساب ضمن الشبكة الاجتماعية.

وقدمت الشركة في العام الماضي متاجر فيس بوك وإنستغرام كجزء من حملة لجلب المزيد من التجارة مباشرة إلى خدمة فيس بوك.

وتسمح هذه المتاجر للشركات بالبيع مباشرة للمستخدمين، ولدى بعض كبار المؤثرين متاجر في حساباتهم ضمن إنستغرام، وتسمح متاجر المبدعين لمزيد من المبدعين بالبيع عبر إنستغرام.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وقال زوكربيرج: كان هذا مهمًا بشكل خاص في العام الماضي، حيث اضطرت الكثير من المتاجر الفعلية إلى الإغلاق أثناء عمليات الإغلاق، لكن الإنترنت لا يزال مفتوحًا، ويمكن أن تكون تجربة أكثر تخصيصًا وملاءمة.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلن زوكربيرج عن سوق بالعمولة يسمح للمبدعين بالحصول على تخفيضات من مبيعات المنتجات التي يوصون بها في محتواهم، وقال زوكربيرج: يتطلع الأشخاص إلى صناع المحتوى للحصول على توصيات حول ما هو جيد.

اقرأ ايضاً: تويتر اكتسبت الكثير من المستخدمين الجدد في عام 2020

أعلنت شركة تويتر عن أرباحها للربع الأول من عام 2021، وسلطت الضوء على مدى النمو خلال الوباء المستمر.

وكان لدى تويتر في المتوسط 199 مليون مستخدم نشط يوميًا في الربع الأول من عام 2021، بزيادة تقارب 20 في المئة مقارنة بعدد 166 مليونًا قبل عام واحد.

ونما موقع تويتر بشكل أسرع خارج الولايات المتحدة خلال العام الماضي، حيث زاد عدد المستخدمين النشطين يوميًا دوليًا من 133 مليونًا في الربع الأول من عام 2020 إلى 162 مليونًا في الربع الأخير، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 22 في المئة.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويبدو أن الشركة تزدهر عندما يكون هناك الكثير من الأحداث المستقطبة للناس ليتجادلوا بشأنها.

وقوبلت الزيادة في المستخدمين بزيادة مماثلة في الإيرادات، حيث بلغ إجمالي إيرادات الربع الأول 1.04 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 28 في المئة على أساس سنوي، وبلغ صافي الدخل 68 مليون دولار أمريكي.

وحذرت الشركة من أن النمو الأسرع في عدد المستخدمين الذي شهدته في عام 2020 يعني على الأرجح أن عدد المستخدمين لن يزداد بالسرعة نفسها تقريبًا في عام 2021.

وقالت في رسالتها إلى المساهمين: إن الزيادة الكبيرة المرتبطة بالوباء في عام 2020 قد تؤدي إلى معدلات نمو المستخدمين بأرقام مزدوجة منخفضة على أساس سنوي لبقية عام 2021، مع أدنى نمو متوقع للربع القادم.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وأبلغت تويتر عن زيادة في المبيعات حيث أدت تحسينات المنتجات الإعلانية إلى دفع الإيرادات لتتخطى أهداف وول ستريت، لتنضم إلى شركات إعلانات رقمية أخرى كبيرة، مثل: فيس بوك وألفابت، التي ازدهرت أعمالها خلال جائحة فيروس كورونا.

ونمت عائدات إعلانات تويتر بنسبة 32 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 899 مليون دولار، مع نمو إجمالي مشاركة الإعلانات بنسبة 11 في المئة خلال الفترة نفسها.

وانخفض سهم تويتر بأكثر من 11 في المئة بعد أن أصدرت الشركة أرباحها للربع الأول، متخلفة عن توقعات نمو المستخدمين وقدمت توجيهًا أقل للإيرادات للربع الثاني مما كان متوقعًا.

وكان هذا الربع هو الفترة الأولى لتويتر في الغالب دون وجود الرئيس السابق دونالد ترامب بعد إيقاف حسابه ضمن الخدمة في أعقاب أحداث 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

أوضحت الشركة أن التكاليف والنفقات آخذة في الارتفاع، وأنه لا يزال من السابق لأوانه فهم التأثير الكامل لتغيير سياسة الخصوصية لشركة آبل في iOS 14.5، وأن تكاملها مع أداة قياس إعلانات جديدة من آبل زاد من عدد أجهزة iOS.

يذكر أن الشركة أعلنت في شهر فبراير عن أهداف جريئة لتوسيع قاعدة مستخدميها، وتسريع إطلاق ميزات جديدة للمستخدمين، ومضاعفة إيراداتها بحلول عام 2023.

وتعهدت بمضاعفة إيراداتها السنوية إلى 7.5 مليارات دولار في عام 2023 من 3.7 مليارات دولار في عام 2020، وقامت الشركة حديثًا بالاستحواذ على منصة النشرات الإخبارية Revue وشركة البودكاست Breaker وشوقت لمجموعة من المنتجات الجديدة.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وتختبر الشركة، التي أطلقت في العام الماضي التغريدات المتلاشية المسماة Fleets المشابهة لميزات سناب شات السريعة الزوال، ميزة الصوت المباشر Spaces للتنافس مع التطبيق الصوتي كلوب هاوس.

كما طرحت طرقًا جديدة للمبدعين لكسب المال عبر الموقع، من الإكراميات إلى super follows، حيث يمكن للمعجبين الدفع مقابل المحتوى الحصري.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة