عالم حواءفيديومقالات

هاجس التقدّم في السن.. أطعمة تساعدك في تأخير ظهور الشيب

تفضل بعض الفتيات الصغيرات في السن صبغ شعرهن باللون الأبيض أو الرمادي الفاتح، لكن عندما تكبر بالسن ستدرك أن هذا الـ “ستايل” الذي تحبه سيصبح أمراً كريهاً في المستقبل. إذ أن النساء لا يتمنين أبداً أن يكبرن بالسن، أو أن تظهر عليهن علامات التقدم في السن.

كما يتملك معظم النساء هاجس التقدم في السن – الذي من أبرز مظاهره شيب الشعر (الشعر الأبيض)، فيحاولن التغلب على علاماته، ويلجأن حينها للأدوية أو الصبغات.

اقرأ أيضاً: تخلص من مشاكل الجهاز الهضمي باتباع نظام غذائي يضم هذه الأطعمة

لكن هل تعلمين سيدتي أن هناك أطعمة موجودة بمنزلك يُمكن أن تؤخر ظهور الشعر الأبيض بفاعلية؟

نعم، وهنا نقدم إليكِ مجموعة من الأطعمة الغنية بـالفيتامينات والمعادن التي تقي من ظهور الشعر الأبيض.

البروكلي والسبانخ والفاصوليا

البروكلي به نسبة عالية من فيتامينات  B3 وB6 وB12، إضافةً إلى حمض الفوليك الذي يُساعد على تقوية فروة الرأس ونمو الشعر وتأخير تلونه بالأبيض، وعدم وجود حمض الفوليك في الجسم يُمكن أن يُسبب الشيب المبكر.

هناك أيضاً أطعمة أخرى مثل الفاصوليا، والبازلاء، والعدس، والقرع، والسبانخ، والفول، والحمص تحتوي على الحمض ذاته الذي سيعطي سيمنح صحةً أفضل.

الجوز

الجوز غني بمادة النحاس، كما أنه مليء بمادة البلاتين التي تعمل على الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر، وتقول ماريسا بير الطبيبة المعالجة ومؤلفة كتاب يمكنكِ أن تصبحي أصغر، أن عنصر النحاس سيكون له مفعول قوي في إنتاج مادة الميلانين، وهي المسؤولة أساساً عن إعطاء الشعر صبغته ولونه.

اقرأ أيضاً: تقي من السكري وتعزز صحة القلب.. إليك أفضل الأطعمة التي تحتوي على مادة البوليفينول ذات الفوائد العديدة

الجمبري والمأكولات البحرية

معروف عن الأطعمة البحرية أنها غنية بالزنك الذي يحمي الشعر، ويقول العلماء إن مستويات عالية من الزنك من شأنها أن تحافظ على لون الشعر، كما أنها تحتوي على أوميغا 3 التي تمنع تقصف الشعر وتقوي خصله، هذا فضلاً عن فوائده لصحة القلب.

أوراق الكاري

لا شك أن شعر الهنديات يبهرك من شده لمعانه وطوله، هل تعلمين أن النساء في جنوب الهند يتناولن أوراق الكاري؟ وثَبُث أنه يعطي الشعر الصحة والحيوية تلك، لذلك أكثري من استخدامه ضمن توابلك الخاصة في الطعام، فتلك النبتة تساعد على درء الشيب لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفوائد التي يكتسبها جسمك عند التقليل من استهلاك السكر

الدجاج والبيض

نعم الدجاج! لا تتعجبي سيدتي، للدجاج فوائد كثيرة لاحتوائه على فيتامين B12 الذي يحافظ على لون الشعر الطبيعي ويقي من ظهور الشيب، كما أن مستويات قليلة من هذا الفيتامين قادرة على التغلب على المشاكل الصحية الأخرى مثل الأرق وضيق التنفس، الأمر ذاته ينطبق على البيض.

التوت

يُساعد التوت في تحسين الدورة الدموية لفروة رأسك، إذ يحتوي نسبة عالية من فيتامين C، فهو واحد من أهم مصادر هذا الفيتامين المسؤول عن تجديد الدم في فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: يلئم الجروح ويعالج اللثة والتليف الكيسي.. ماذا تعرف عن عسل المانوكا “السحري”!

الجزر

اجعلي الجزر جزءاً من نظامك الغذائي، فهذا النبات البرتقالي له فوائد عظيمة، من ضمنها دوره في الحفاظ على بشرة صحية وتخليق مادة الميلانين المسؤولة عن الحفاظ على لون الشعر الحالي، وذلك بفضل فيتامين A الغني به.

الجبن والحليب

يعد الجبن والألبان من المنتجات التي تحتوي على فيتامينات تساعد في الحفاظ على لون الشعر، من بينها فيتامين B3،B6، B12، وأظهرت دراسات أن الشعر قد يتحول للون الأبيض عندما يُحرم الجسم من تلك الفيتامينات.

الكبدة

كبدة البقر مليئة بالنحاس والزنك، وهما مادتان تساعدان على منع ظهور الشعر الأبيض، لذا يُمكنك إنقاذ شعرك من اللون الأبيض عبر تناول وجبة كبدة لذيذة.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة