طب وصيدليةفيديومقالات

فصل الشتاء.. لماذا تصبح الدورة الشهرية ألماً لا يطاق؟

معظمنا يحب فصل الشتاء أقل من الفصول الأخرى للعديد من الأسباب، الجو البارد والليل الطويل المظلم وكثرة المرض ونزلات البرد وتدهور المزاج، لكن هناك سبب إضافي يجعلنا، نحن النساء، نكرهه بشكل خاص، معاناة الدورة الشهرية في الشتاء!

إذا كنت تلاحظين أن الدورة الشهرية في الشتاء عادةً ما تكون مدتها أطول وأن التقلصات تصبح حادة أكثر، فأنت لست وحدك وملاحظتك صحيحة علمياً!

يحدث هذا مع العديد من النساء لسوء الحظ، حيث تزداد شدة التشنجات وألمها في أيام الشتاء الباردة، كما قد تزيد فترة الدورة يوماً أو 3 أيام في الشتاء، ولذلك أسباب علمية ومنطقية ترتبط بعوامل تغير الطقس والتعرض للشمس وأثرها على هرمونات جسمك.

تعرفي معنا في هذا المقال على تأثير فصل الشتاء على دورتك الشهرية وأسباب هذه التغيرات.

لماذا تزداد تقلصات الدورة الشهرية سوءاً خلال فصل الشتاء؟

يمكن أن تكون دورتك الشهرية أكثر حدة وأطول خلال أشهر الشتاء الباردة، بسبب تأثير التغيرات الموسمية على الجسم، إليك التفسيرات العلمية:

الجو البارد يسبب تقلص الشرايين

عندما يكون الجو بارداً تنقبض الشرايين، ما يحد من تدفق الدم ويجبر قلبك على العمل بجهد أكبر لتوزيع الدم في جميع أنحاء الجسم.

اقرأ أيضا: كيف تعرفين أنك حامل من أول يوم دون أن تذهبي إلى الطبيب؟

ونتيجة لذلك يحدث تضيق الأوعية ما يقلل من حجم الحيز داخل الأوعية الدموية ويخفض ​​تدفق الدم ما يؤدي لتقلصات وتشنجات وألم أكثر حدة.

نقص فيتامين د يؤثر على الهرمونات

تكون آلام الدورة الشهرية أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء؛ لأننا نفضل البقاء في المنزل لفترات طويلة ما يحد من تعرضنا لـأشعة الشمس ويؤثر على مستويات فيتامين د  .

كما أن قلة أشعة الشمس قد تؤثر على الغدة الدرقية ما قد يؤدي إلى اختلال هرموني الذي يؤدي بدروه إلى تقلصات شديدة في الدورة الشهرية.

تؤدي قلة أشعة الشمس أيضاً وفيتامين د إلى نقص الكالسيوم الذي يمكن أن يكون عاملاً محفزاً لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ما يجعل دوراتك أقل انتظاماً ولا يمكن التحكم فيها مقارنة بالصيف الذي نقضي فيه ساعات في الخارج ونكون أكثر نشاطاً، كما يشير موقع Cosmopolitan.

الجفاف قد يزيد الألم

نميل إلى شرب كمية أقل من الماء عادةً في الشتاء، يحدث ألم البطن أثناء فترات الدورة الشهرية بسبب احتقان يحصل في الحوض، ما يغير تدفق الدم، وبالتالي يؤدي إلى الضغط مع مرور الدم عبر الأوعية الدموية والرحم إلى المهبل.

اقرأ أيضا: هبوط الرحم أو تدلي الرحم.. أسبابه وطرق العلاج!

إذا كنت تشربين كمية غير كافية من الماء، فإن ذلك يقلل من تدفق الدم، وبالتالي يزيد الألم سوءاً، كما يشير موقع The Health Site.

مدة الحيض تتأثر بطول النهار والليل

وفقاً لموقع Women’s Health، ترتبط التغيرات في الدورة الشهرية في الشتاء ارتباطاً وثيقاً بتغير الضغط الجوي ودرجة حرارة الهواء وضوء الشمس عندما يتغير الطقس أثناء الجو البارد.

خلال أشهر الشتاء، يكون إفراز الهرمون المنبه للجريب في المبيض أقل مقارنة بالصيف، وتميل دورات الحيض لذلك إلى أن تكون أطول، كما ينخفض معدل الإباضة بشكل كبير من 97% إلى 71%. هذا يعني أن الدورات ستكون أطول والإباضة منخفضة ما يجعل فترات الحيض خلال فصل الشتاء مرهقة.

اقرأ أيضا: كل ما تودين معرفته عن الحمل خارج الرحم!

كيف يمكنك التخفيف من ألم الدورة الشهرية في الشتاء؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تخفيف أعراض الدورة الشهرية في فصل الشتاء:

  • ·       يمكن أن يساعد استخدام كيس الماء الساخن أو وسادة التدفئة في إرخاء الأوعية وبالتالي تقليل الألم الناجم عن التقلصات.
  • يمكنك تناول أدوية مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول، لكن لا ينصح باستخدام الأسبرين لألم الدورة الشهرية لأنه يجعل الدم أرق ويمكن أن يؤثر على التدفق.
  • يمكن أن يساعد الاستحمام بماء دافئ على تسكين الألم والاسترخاء.
  •  يمكن أن يساعدك أيضاً الحصول على تدليك حول منطقة أسفل البطن والجانب والظهر لمدة 20 دقيقة تقريباً. وفقاً لدراسة كورية أجريت عام 2018، فإن دمج الزيوت الأساسية في المساج قد يكون له فوائد إضافية.
  • ·       يمكن أن تساعدك ممارسة اليوغا على الاسترخاء.
  • على الرغم من أن فكرة ممارسة الرياضة خلال دورتك قد لا تبدو جيدة، إلا أنها آمنة تماماً. كما يساعد النشاط أيضاً في تقليل آلام الدورة الشهرية.
  • تجنبي الأطعمة التي يمكن أن تسبب الانتفاخ واحتباس الماء أثناء الحيض؛ لأنها يمكن أن تساعد في تخفيف التقلصات وتقليل التوتر.
  • تناولي أطعمة غنية بفيتامين ب 6 والمغنيسيوم فهما مفيدان جداً لآلام الدورة الشهرية.

شاهد أيضاً: لقاح كورونا للمرأة الحامل مفيد أم مضر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة