أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أجبرتهم اليونان على العودة.. خفر السواحل التركي ينقذ 54 مهاجرا

أنقذ خفر السواحل التركي، الإثنين، 54 مهاجرا غير نظاميين غربي البلاد، بعدما أجبرتهم قوات يونانية في بحر إيجة على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا.

وذكرت الأناضول، أن خفر السواحل التركي تلقى بلاغين عن مهاجرين داخل قوارب مطاطية قبالة سواحل مدينتي “تششمة” و”ديكيلي” بولاية إزمير (غرب)، فتوجهت فرقه على الفور إلى الموقع.

وأضاف أن خفر السواحل أنقذ 17 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل مدينة “ديكيلي” و37 مهاجرا قبالة سواحل “تششمة” أرغمتهم قوات يونانية على العودة إلى المياه التركية.​​​​​​​

ونقلت فرق الإنقاذ المهاجرين إلى البر التركي، وأحالتهم إلى مديرية الهجرة في إزمير.​​​​​​

اقرأ أيضاً: خفر السواحل التركي ينقذ 72 مهاجرا غير نظامي

أنقذت فرق خفر السواحل التركية 72 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل ولاية موغلا، أرغمهم الجانب اليوناني على العودة.

وأفادت وكالة الأناضول، الإثنين، بأن الفرق أنقذت العدد المذكور من المهاجرين الذين كانوا على متن قوارب مطاطية وطوافات نجاة في عمليات متفرقة، قبالة سواحل قضاء مرمريس في موغلا (جنوب غرب).

وعقب نقلهم إلى اليابسة، أحيل المهاجرون إلى مديرية الهجرة في الولاية.

اقرأ أيضاً.. وزير الداخلية التركي: اليونان رمت 3 مهاجرين في البحر وغرق أحدهم

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مقتل مهاجر ونجاة اثنين قبالة سواحل إزمير جنوب غربي البلاد بعد رميهم في البحر من قبل خفر السواحل اليوناني.

وقال صويلو عبر تويتر، الاثنين: “الهمجية والقتل… ألقى خفر السواحل اليوناني 3 مهاجرين في البحر قبالة جزيرة قره أضه بقضاء تشمه، وتم إنقاذ 2 منهم، وتوفي الثالث”.

وطالب صويلو بمحاسبة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس”، وقال:”فلينم الاتحاد الأوروبي رسول الحريات وحقوق الإنسان، ويجب محاسبة فرونتكس القاتلة”.

وأرفق الوزير تغريدته على تويتر بفيديو لأحد المهاجرين، يشرح فيها كيف أخذت الشرطة اليونانية منهم هواتفهم النقالة ونقودهم، ورمتهم في البحر غير آبهين بقول قريبه أنه لا يعرف السباحة.

ولفت إلى أن قريبه غرق فيما سبح هو والمهاجر الآخر نحو الجزيرة، وأنقذهم خفر السواحل التركي.

اقرأ أيضاً: الإمارات وتركيا تبحثان سبل تطوير التعاون الدفاعي نحو آفاق أوسع

بحثت الإمارات وتركيا، الإثنين، سبل تطوير علاقات التعاون الدفاعي والعسكري والدفع بها نحو آفاق أوسع.

جاء ذلك خلال استقبال محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة الإماراتي لشؤون الدفاع في مكتبه بوزارة الدفاع، توغاي تونشير سفير تركيا لدى بلاده، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وحضر الاجتماع من الجانب الإماراتي، مطر سالم الظاهري، وكيل وزارة الدفاع، وعدد من كبار ضباط ومسؤولي الوزارة، فضلا عن الوفد المرافق للسفير التركي”، وفق “وام”

وأكد البواردي خلال اللقاء “عمق علاقات الصداقة بين الإمارات وتركيا في مختلف المجالات خاصة الدفاعية والعسكرية، وأهمية الدفع بها نحو آفاق أوسع بما يحقق التنمية والازدهار للبلدين”.

وأضافت “وام”، أنه “تم خلال اللقاء بحث سبل تطوير علاقات التعاون الدفاعي والعسكري بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين”.

كما تبادل الجانبان “وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

من جانبه أكد سفير تركيا “حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع الإمارات وفتح آفاق جديدة للتعاون والعمل المشترك بين البلدين”، بحسب الوكالة.

ونهاية ديسمبر/كانون أول الماضي، شهدت العلاقات التركية – الإماراتية نقلة نوعية بالتزامن مع زيارة أجراها آنذاك، ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان تلبية لدعوة وجهها له الرئيس رجب طيب أردوغان.

وشهدت تلك الزيارة توقيع الطرفين عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة