طب وصيدليةفيديومقالات

لماذا نتعرَّق أحياناً عند الشعور بالقشعريرة والبرد؟

هل عانيت من قبل من حالة من القشعريرة المفاجئة المصحوبة بتصبب غزير من العرق البارد؟ أغلبنا تقريباً مرّ بهذا الأمر. وغالباً ما نشعر بهذه الحالة غير المتوازنة من الأعراض حتى بغض النظر عن درجة الحرارة أو البرودة في محيطك ودرجة حرارة جسمك.

ويظهر العرق البارد بشكل شائع في باطن اليد، والإبطين، والقدم، والجبين.

وعلى عكس التعرق الطبيعي، فإن التعرق البارد لا ينتج عن التمارين الشديدة أو درجات الحرارة المرتفعة أو الخوف والارتباك. كما أنه يختلف عن التعرُّق الليلي.

وفي حالة التعرُّق الليلي، غالباً ما تستيقظ في منتصف الليل مع طبقة من العرق الكثيف الذي يغطي جسمك بالكامل، وقد تشعر بالبلل في ملابسك وملاءاتك وبطانياتك بالرطوبة؛ ويحدث التعرق الليلي أثناء النوم فقط.

اقرأ أيضاً: من بينها نقص الفيتامينات والورم الدماغي وأمراض الكبد.. مشاكل صحية تكشفها عيناك

لكن بالنسبة لحالة العرق البارد، فهو لا يحدث في جميع أنحاء الجسم، ولا يقتصر على الاستلقاء في الفراش أو يرتبط بالنوم الليلي بشكل خاص. ولكنه يحدث في أجزاء معينة فقط وفي حالات محددة أيضاً، نتعرَّف عليها في هذا التقرير.

طبيعة غدد التعرُّق في الجسم

يمتلك الإنسان الطبيعي من 2 إلى 4 ملايين غدة عرقية في جسمه. وهناك نوعان مختلفان من الغدد العرقية: الغدد العرقية eccrine التي توجد في جميع أنحاء الجسم وتساعد في التحكم في درجة حرارة  الجسم، والغدد العرقية apocrine  التي توجد بشكل أساسي في منطقتي الفخذ وتحت الإبطين.

وبحسب موقع Medical News Today فإن العرق الذي تنتجه الغدد العرقية المفرزة هو في الغالب من الماء؛ مما يساعد على تبريد الجسم. وفي حين أن الحرارة يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تنشيط الغدد العرقية apocrine، إلا أن هذه الغدد تنشط في عادتها عن طريق الإجهاد والتغيُّرات الهرمونية، وهذا هو السبب في أنها تلعب دوراً مهماً في التعرُّق البارد.

الأعراض المصاحبة لمشكلة العرق البارد ومسبباته

ما يميز التعرُّق البارد عن التعرُّق المنتظم العادي هو ما يفعله الشخص المصاب عندما تبدأ هذه الحالة. ويحدث العرق البارد عند الشعور بالقشعريرة، أو خلال التعرُّق الليلي عند النوم، أو كاستجابة لمرض أو دواء معين.

وبشكل عام، يتفق الخبراء بحسب موقع Very Well Mind على أن التعرُّق البارد يحدث عندما تبدأ في الشعور بالعرق البارد على جسمك وعدم توازن درجة حرارتك.

اقرأ أيضاً: أشياء لا تعرفها عن سُرّة البطن

وهناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تسبب العرق البارد، ولكن بشكل عام، يمكن تضييق حصر الأعراض الأساسية في الإصابة بالعدوى أو الحمى أو بمشكلة صحية أساسية، مثل نوبة قلبية أو انخفاض نسبة السكر في الدم، وفقاً لموقع Health الصحي.

ويمكن للتعرُّق البارد أن يكون علامة على تغيرات هرمونية، مثل التعرض للهبة الساخنة أثناء مرحلة انقطاع الطمث، أو خلال مراحل إعادة توازن مستويات الهرمونات بعد الحمل. كما يمكن أن يؤدي الشعور بـالتوتر أو القلق أو الهلع والخوف إلى شعور الشخص بأنه مغطى بعرق بارد وغير مريح بالإضافة لأعراض مثل الخفقان والدوار وتشوش الرؤية والارتعاش.

أسباب صحية أخرى تسبب العرق البارد

ويلفت موقع Medical News Today، إلى أن الحالات الأخرى التي تؤدي إلى معاناة الشخص من العرق البارد ما يلي:

النوبة القلبية

يمكن أن يكون العرق البارد علامة تحذيرية للنوبة القلبية. إذا شعر الشخص بالتعرُّق وضيق التنفس، وكان يعاني من آلام في الصدر أو الجزء العلوي من الجسم، فعليه طلب الرعاية الطبية على الفور.

الألم والصدمة

مثل التعرُّق البارد المصحوب بـالألم، وغالباً ما يحدث بسبب الحوادث أو الإصابات الأخرى، ويمكن أن يكون علامة على زيادة معدل ضربات القلب وتحوُّل الدم إلى الأعضاء الرئيسية وانخفاض ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: الشعور بالحكة ليلاً بسبب الحساسية قد يمنعك من النوم.. لكن هذه الطرق ستساعدك!

وأحياناً قد يؤشر الأمر لضرورة الحصول على علاج طبي فوراً.

نقص الأوكسجين

هذه المشكلة الصحية الخطيرة يمكن أن تحدث عندما لا تحصل مناطق في الجسم على كميتها الكافية من الأوكسجين، وذلك بسبب الانسداد أو الإصابة أو التعرض للسموم أو المواد المسببة للحساسية. ويمكن أن يسبب الأمر بتلك الأعراض المصحوبة بالتعرُّق البارد؛ وتتطلب علاجاً فورياً.

الهبات الساخنة والتعرق الليلي وانقطاع الطمث

التغيرات في مستويات الهرمونات المرتبطة بآلام الدورة الشهرية وانقطاع الطمث وما قبل انقطاع الطمث يمكن أن تؤدي إلى نوبات من التعرق المصحوبة بالعرق البارد الكثيف.

نقص السكر في الدم

يحدث نقص السكر في الدم عندما ينخفض ​​مستوى الغلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضاً: أسباب صحية وراء معاناتك من الصداع بعد الأكل!

وهذه الحالة هي خطر خاص لمرضى السكري وينبغي لهم الحصول على الرعاية الطبية فوراً.

كيف يمكن علاج مشكلة التعرُّق البارد المزعجة؟

يعتمد علاج العرق البارد بشكل رئيسي على سبب التعرُّق الرئيسي. ومن الممكن لتناول الماء بكثرة على مدار اليوم أن يمنعك من الإصابة بـالجفاف نتيجة فقدان هذا القدر من السوائل والترطيب من الجسم.

وبحسب موقع Healthline الصحي، فإن ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب العادات السيئة مثل التدخين أو الإفراط في شرب المنبهات يمكن أن يمنع التعرق البارد.

وفي بعض الحالات التي يكون فيها الأوكسجين منخفضاً في الجسم، يمكن أن يساعد التنفس العميق وتقليل عوامل القلق والتوتر في استعادة إمدادات الأوكسجين في الدم. ويمكن أن تساعد تقنيات التأمل والاسترخاء في تهدئة التوتر والقلق وتساعدك على استعادة أنفاسك.

متى ينبغي استشارة الطبيب؟

إذا تعرض الجسم لصدمة أو أصيب بالعدوى أو أصيب بجروح خطيرة وإصابات بالغة، فإن العناية الطبية الطارئة ضرورية لمنع أي ضرر طويل المدى أو خطر على الحياة.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أسباب وأعراض سرطان الشفاه!

ووفقاً لـHealthline، يجب أيضاً التماس العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نوبة قلبية.

ويجب عليك أيضاً مراجعة طبيبك إذا لاحظت الأعراض التالية مصحوبة بالعرق البارد:

  1. لديك تلون أزرق في أظافرك أو شفتيك.
  2. تشعر بضيق في حلقك.
  3. تشعر بقلة الانتباه وعدم الاتزان بشكل ملحوظ عن المعتاد.
  4. غثيان دموي وتبرز دموي.

إذا كان إحساسك بالعرق البارد ناتجاً عن حالة كامنة، مثل القلق أو انقطاع الطمث أو جرح معين ومؤلم، يمكن للطبيب أن يساعدك على إدارة الأعراض من خلال بعض العقاقير مثل مضادات الاكتئاب  وحاصرات الأعصاب التي تمنع أعصابك من حثّ عقلك على التعرُّق، ومضادات التعرق التي تستلزم وصفة طبية.

شاهد أيضاً: ماهي أسباب آلام الظهر وماهي طرق التخلص منه؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة