أخبار العالم

النيابة التركية تتهم 4 فرنسيين بإهانة الرئيس أردوغان

أعدت النيابة العامة التركية، لائحة اتهام بحق 4 فرنسيين، على صلة بنشر كاريكاتور مسيئ لرئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، في مجلة شارلي إيبدو الساخرة.

وبحسب مراسل الأناضول، اتهمت النيابة العامة في تركيا 4 أشخاص على صلة مباشرة بنشر محتوى مسيء للرئيس أردوغان، بتوجيه “إهانة لشخص رئيس الجمهورية”.

وطالبت النيابة التركية، بعقوبة 4 سنوات حبس على مديري المجلة الساخرة، “جيرارد بيارد” و”جولين سيرينياك” و”لوران سوريسو” والكرايكاتور “أليس بيتي”.

وتأتي لائحة الاتهام هذه، بعد نشر الصحيفة الفرنسية، في عددها الصادر بتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول 2020، صورة كاريكاتورية لرئيس التركي رجب طيب أردوغان على غلاف الصحيفة، حيث يعاقب القانون الجزائي التركي توجيه “إهانة لشخص رئيس الجمهورية”.

وتشير لائحة الاتهام لطلب الإنابة القضائية من الجهات القضائية الفرنسية، من أجل استجواب المتهمين الأربعة.

ووصفت النيابة التركية، في لائحة الاتهام رسم الكاريكاتور بحق رئيس الجمهورية التركية، “فظ وقبيح ومستهجن ويهدف للمس بمشاعر الحياء عند الإنسان”

وأشارت إلى أنّ رسم الكاريكاتور يهدف بشكل واضح، المس بـ”شرف وكرامة واحترام شخص رئيس الجمهورية”.

اقرأ أيضاً: أنقرة تأسف لتعيين قائد للقوات الأممية بقبرص دون علم الجانب التركي

حامي أقصوي

وصفت الخارجية التركية، تعيين النرويجية اللواء إنغريد غيردي في قيادة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام المنتشرة في قبرص، دون علم وموافقة الجانب التركي من الجزيرة، بـ”التقارب المؤسف للغاية”.

جاء ذلك في بيان صادر الجمعة، عن المتحدث باسم الوزارة حامي أقصوي.

وذكر أقصوي أنه تم تعيين غيردي في قيادة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قبرص، في 24 مارس/أذار الحالي.

وقال: “في الوقت الذي نستعد فيه لاجتماع 5+1 غير الرسمي المزمع عقده في 27-29 نيسان/ أبريل المقبل بمدينة جنيف السويسرية لبحث ما إذا كانت هناك أرضية مشتركة لحل القضية القبرصية، فإن هذا التقارب الذي يتجاهل المبدأ الأساسي للأمم المتحدة حول المساواة في المعاملة بين الجانبين في الجزيرة، مؤسف للغاية”.

وتتألف مجموعة “5+1” من الدول الضامنة الثلاث (اليونان وتركيا وبريطانيا) وشطري جزيرة قبرص (التركية والرومية)، إضافة إلى الأمم المتّحدة.

وأضاف: “لا تزال قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام تنفذ الأنشطة في أراضي قبرص التركية دون أساس قانوني، وذلك في إطار النهج البناء وحسن النية اللذين يبديهما مسؤولو قبرص التركية”.

وأشار أنه ينبغي على القوة الأممية ألا تنسى أن تنفيذ أنشطتها مرتبط بالتعاون الذي سيتم مع سلطات قبرص التركية.

وتابع: “رغم كل تحذيراتنا، فإننا ندين إعلان الأمم المتحدة عن هذه المسألة من خلال بيان صحفي، خلافًا للأعراف ومبادئ العمل المعمول بها”.

وأعرب عن دعم تركيا بيان وزارة الخارجية في جمهورية شمال قبرص التركية حول التعيين المذكور.

و تعاني جزيرة قبرص منذ عام 1974 من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد الشطرين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة