أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

قبيل زيارة الرئيس أردوغان.. توزيع منازل جديدة على متضرري زلزال ألبانيا

قبيل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لألبانيا، تعيش الأسر المتضررة من زلزال 2019، فرحة استلام منازل جديدة ضمن مجمعات سكنية شيدت بدعم تركي في مدينة “ليجه” شمال غربي ألبانيا.

وأوعز الرئيس أردوغان إلى إدارة الإسكان التركية “توكي” ببناء منازل جديدة للأسر المتضررة من الزلزال الذي أودى بحياة 51 شخصا في ألبانيا عام 2019.

وأفادت الأناضول، أعرب المواطن الألباني ميجان مارا (67 عاما) عن امتنانه الكبير لاستلم منزل جديد من المجمع.

وأشاد بجمال وجودة المجمع السكني، “الذي قد لا يوجد منه حتى في العاصمة تيرانا”.

بدوره، أعرب الألباني نيكول تشوبي (57 عاما) عن سعادته البالغة لمساهمة الحكومة التركية في تسليمه منزله الجديد.

وأضاف أن “كل من يزور ويتجول داخل المنازل في المجمع يشعر بالسعادة، وكأسرة نحن سعداء للغاية، هذا المكان جميل للغاية وغير عادي”.

من جانبه، أشار مارك ثاناي إلى أنه سيستلم قريبا منزله الجديد في المجمع الذي وصفه بـ”الرائع”.

يشار إلى أن الرئيس أردوغان سيشارك في حفل توزيع المنازل على متضرري الزلزال خلال زيارته المقررة إلى ألبانيا الاثنين المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن زلزالا بقوة 6.3 درجات ضرب ألبانيا في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وتسبب بمصرع 51 شخصا وإصابة أكثر من 900 آخرين، ونزوح نحو 17 ألف شخص جراء تضرر منازلهم.

وعقب الزلزال، تولت إدارة الإسكان التركية “توكي” بناء مشروع سكني من 522 شقة مع وحدة تجارية وموقف سيارات، بناء على توجيهات الرئيس التركي.

إقرأ أيضا: نيويورك.. تعليق محاكمة مصرف “خلق بنك” التركي لدى المحكمة الفيدرالية

علقت محكمة الاستئناف في نيويورك إجراءات المحاكمة في التهم الموجهة ضد مصرف “خلق بنك” التركي لدى المحكمة الفيدرالية حتى يتمكن البنك من ممارسة حقه في الاستئناف أمام المحكمة العليا.

وأفادت الأناضول، بعد هذا القرار أصبح الطريق ممهدا أمام المصرف للطعن لدى المحكمة العليا في الدعوى المرفوعة ضده.

وفي 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي رفضت محكمة الاستئناف الثانية في نيويورك طلب إسقاط الدعوى الذي تقدم به البنك بشأن القضية المرفوعة بحقه.

ويواجه مصرف خلق بنك التركي اتهامات بـ”خرق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران” في الولايات المتحدة.

إقرأ أيضا: “اسبريسو لاب” تنشر مذاق القهوة التركية في أنحاء العالم

قال أسعد قوجا داغ عضو مجلس إدارة مجموعة شركات قوجا داغ، أحد مؤسسي سلسلة “اسبريسو لاب” للقهوة، إن إجمالي استثماراتهم بلغ نحو 40 مليون دولار، وإن لديهم فروع في 11 بلدا، وستصل قريبا إلى 15.

وحول استثمارات “اسبريسو لاب” بالخارج وعن توسع قطاع القهوة الذي يشهد تطوراً سريعاً في تركيا قال قوجا داغ إنهم افتتحوا فروعاً لهم في المغرب في بداية فترة انتشار وباء كوفيد – 19، وإن عدد فروعهم في المملكة وصل حتى الآن الى7، مشيراً إلى أنهم سيفتتحون 18 فرعاً جديداً هناك باستثمارات تبلغ قيمتها 6 ملايين دولار.

وأفادت الأناضول، أوضح أنهم منحوا حق امتياز (فرانشايز) لفتح فروع في البصرة وبغداد بالعراق وكذلك في فلسطين، فضلا عن توجههم إلى لشبونة عاصمة البرتغال واستئجار محلين لافتتاح فرعين جديدين ما زالا في مرحلة التجهيز، بالإضافة إلى خطة جديدة للتوسع في لندن.

وذكر قوجا داغ أنهم على وشك الوصول إلى إجمالي 123 فرعًا، ويخططون لزيادتها إلى 150خلال ستة أشهر.

وأضاف: “لدينا آلات جديدة لتحميص القهوة، ونقوم بتحميص 30 طن من القهوة شهريًا. الكمية ستصل إلى 55-60 طناً شهرياً بحلول شهر يونيو/ حزيران القادم”.

وتابع: “بلغ حجم استثماراتنا داخل تركيا وخارجها نحو 40 مليون دولار. ولدينا فروع حالياً في 11 بلدا، وستصبح 15 بلدا مع افتتاح فروع جديدة. وهدفنا الأول الوصول إلى 500 فرع.”

وبيّن قوجا داغ أن الوصول لأول 100 فرع كان أمرًا شاقًا للغاية، ولكن بعدها توسعت السلسلة بشكل أسرع وأسهل.

وأشار قوجا داغ إلى أنهم يؤسسون مصنعاً بمساحة 6 آلاف كيلو متر مربع، سيكون مفتوحًا للزيارة ليتمكن الزوار من رؤية قسم تحميص القهوة، كما سيكون لديهم أيام لصنع المخبوزات.

وأوضح أنهم سيرفعون سعة التحميص لديهم مع افتتاح المصنع الجديد وسيمكنهم ذلك من الوصول إلى هدف 500 فرع بسهولة أكثر.

وأفاد قوجا داغ بأن شركاءهم في المغرب لديهم 560 محطة وقود، وأنهم استغلوا ذلك وفتحوا “ركن القهوة” في هذه المحطات، وأنهم يتقدمون بسرعة وطوروا تطبيق هاتف محمول يتيح طلب القهوة والقيام بالدفع قبل الحضور للفرع لتجنب الانتظار.

واستطرد: “سنحقق سرعة كبيرة في النمو مع انتهاء وباء كوفيد- 19. الطقس السيئ في البرازيل تسبب في ارتفاع أسعار البن بشكل كبير جداً على مستوى العالم، إذ زادت الأسعار بنسبة 300 في المئة”.

وأضاف أنهم توجهوا للقاء وزير التجارة التركي محمد موش لبحث مشكلة ارتفاع أسعار القهوة عالمياً، وأن الوزير موش وعدهم بتخفيضات جمركية على القهوة وبالفعل أوفى بوعده.

وأكد قوجا داع أنهم يعملون على تقليل البصمة الكربونية في القهوة وتصفيرها تمامًا في المستقبل.

وزاد: “اتفقنا مع شركة متخصصة لوضع ألواح الطاقة الشمسية فوق أسطح الفروع، وسيقومون بتحويل سيارات الشركة إلى سيارات كهربائية وشحنها بالطاقة التي ستنتجها الألواح الشمسية”.

ولفت إلى إن ماكينات تحميص البن الجديدة ستعمل جميعها بالطاقة الخضراء، مشددا على أن قطاع القهوة في تركيا يتطور بسرعة وأنه سيتضاعف مرتين أو ثلاثة خلال فترة قريبة.

إقرأ أيضا: تركيا.. الثلوج ترحب بالسياح في كبادوكيا

تحظى منطقة كبادوكيا الأثرية وسط تركيا، باهتمام خاص من السياح في الشتاء مع اكتسائها بحلة بيضاء جراء تساقط الثلوج.

وأفادت الأناضول، قال السائح الوافد من فرنسا سلجوق ميزيك، إن كبادوكيا تبدو أجمل مما هي عليه في الصور.

وأضاف أنه اختار زيارة كبادوكيا في الشتاء للاستمتاع بمشهد الثلوج فيها، لافتا إلى أن سوء الأحوال الجوية حال دون تنظيم رحلات بجولات المناطيد الحرارية. إلا أنهم شاركوا في فعاليات أخرى عوضا عن ذلك.

بدورها، أوضحت السائحة الأمريكية ماريا البوسيدي، أنها تزور كبادوكيا للمرة الأولى، وأنها أُعجبت كثيرا بجمال الطبيعة فيها.

وأردفت أن تساقط الثلوج أضفى المزيد من السحر على المنطقة، مشيرة أنها ترغب في زيارة كبادوكيا مجددا في المستقبل.

وتعتبر كبادوكيا من المراكز السياحية الهامة في تركيا والعالم، لما تتمتع به من مزارات سياحية ذات شهرة عالمية واسعة.

وتشكّلت المدينة الصخرية منذ آلاف السنين من الحمم البركانية والرماد، على جبال أرجييس، وحسن داغ، وغولّوداغ على امتداد واسع بين عدة ولايات، وهي تضم اليوم “مداخن الجنيات”، ووديانا مغلقة بتكوينات صخرية طبيعية، ومدنا تحت الأرض، فضلا عن أديرة تاريخية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة