طب وصيدليةفيديومقالات

من استخدام البخاخات الواقية من الشمس.. مجلس السرطان يحذر، فما القصة؟

ينصح أطباء الجلدية باستخدام واقي الشمس في جميع الفصول لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لكن هل يوجد فارق ما بين استخدام الكريمات أو البخاخات الواقية من الشمس؟ في الواقع هناك فارق كبير فلنتعرف عليه معاً:

البخاخات الواقية من الشمس مخففة للغاية

حذر مجلس السرطان الأسترالي من استخدام بخاخات واقيات الشمس، وذلك بعدما وجدت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا أن هذه المنتجات كانت مخففة، واستغرق الأمر دقيقة كاملة من الرش لتوزيع ما يكفي من واقي الشمس لتغطية كامل الجسم، وفقاً لما ورد في صحيفة The Guardian البريطانية.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

وقالت هيذر ووكر، رئيسة برنامج SunSmart بمجلس السرطان في فيكتوريا، أستراليا، التي موّلت الدراسة، إن المشكلة ليست في المنتجات نفسها، ولكن في طريقة وضعها على الجسم، والتي قد تؤدي إلى عدم وضع الكمية الكافية للوقاية من أشعة الشمس.

وأضافت لصحيفة Guardian Australia: “المشكلة هنا ليست مشكلة متعلقة بالعلامة التجارية، إنها مشكلة تتعلق بطريقة وضعه على الجسم، إذ إنه من غير الممكن تغطية الجسم بكمية كافية من المنتج مع استخدام البخاخ، بغض النظر عن علامته التجارية”.

اختبارات لـ9 من بخاخات واقي الشمس

قد اختبرت الدراسة تسعة واقيات شمسية تستخدم البخاخات. وتباينت نسبة المادة الواقية من الشمس، والتي من الممكن أن تغطي الجسم باستخدام البخاخ في كل منتج، فقد احتوت معظم منتجات Banana Boat على حوالي 30%، وتراوحت النسبة في منتجات Neutrogena من 38% إلى 60%، وواقي الشمس Surf Life Saving يحتوي على 83%.

واختبر الباحث الرئيسي الدكتور إليك هاكر أيضاً كل المنتجات لمعرفة مدة الرش المناسبة لتلبية متطلبات الوقاية من الشمس الموصى بها.

اقرأ أيضاً: يكافح التجاعيد ويزيد من حيوية البشرة.. تعرّف على فوائد شراب الكولاجين

واستغرق الأمر ما بين 9 و14 ثانية لرش 5 غرامات أو مقدار ملعقة صغيرة من واقي الشمس، وهو ما يكفي لتغطية أحد الأطراف فقط.

واستغرقت تغطية الجسم بالكامل -سبع ملاعق صغيرة أو 35 غراماً- ما بين 63 و98 ثانية، وكان الواقي الشمسي من ماركة Woolworths هو الأبطأ.

وأظهرت الدراسة أيضاً أنه لم يكن هناك بالكاد إلا ما يكفي من واقي الشمس لتغطية الجسم ثلاث مرات فقط، وذلك في منتجات Banana Boat وHawaiian Tropic وSurf Life Saving وباستخدامين فقط لـNeutrogena وWoolworths.

دراسة أخرى خلصت إلى نفس النتيجة

تعكس دراسة جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا نتائج دراسة سابقة أجرتها Choice في عام 2017، والتي وجدت أن 40-60% فقط من المنتج في واقيات البخاخ هي واقية من الشمس. وسحب مجلس السرطان المنتجات التي تستخدم البخاخ من السوق في العام نفسه.

وأوقفت Woolworths أيضاً علامتها التجارية الخاصة من الواقي الشمسي البخاخ، وقالت إنها قررت فعل بذلك قبل إصدار الدراسة.

ماذا عن عامل الحماية؟

وتختبر إدارة السلع العلاجية (TGA) عامل الحماية من أشعة الشمس قبل إضافتها للمنتجات.

واقترحت الدراسة أن استخدام البخاخ قد يخفف من واقي الشمس، ما يجعله يحتوي على عامل حماية أقل.

اقرأ أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر.. يستخدم في علاج أمراض الجلد الصعبة ويحافظ على شباب البشرة!

وقالت هيذر إن مجلس السرطان أوصى باستخدام مستحضرات التجميل أو ​​الكريم الواقي من الشمس، لأنه كان من السهل معرفة مقدار المنتج الذي يتم وضعه على الجسم.

الكمية الموصى بها من كريم واقي الشمس

الاستخدام الموصى به هو 7 ملاعق صغيرة لكامل الجسم: واحدة لكل طرف، وواحدة للجزء الأمامي من الجسم، وواحدة للجزء الخلفي من الجسم، وواحدة للوجه والرقبة والأذنين.

ويوضع على جميع البشرة المكشوفة قبل 20 دقيقة من مغادرة المنزل، ثم كل ساعتين بعد ذلك، وأكثر في حالة السباحة أو التعرق. ويوصي بعض خبراء الصحة العامة بوضع طبقتين في البداية لضمان عدم تفويت أي بقعة.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة