أخبارأخبار العالماقتصاد

الرئيس التركي: حافظنا على الاستقرار الاقتصادي بواسطة حزم الدعم والتعديلات

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “حكومته حافظت على الاستقرار الاقتصادي بواسطة حزم الدعم والتعديلات، منذ ظهور فيروس كورونا في البلاد قبل عام”.

جاء ذلك في تغريدة عبر “تويتر” تضمنت معلومات عن الدعم الذي قدمته الحكومة للمواطنين منذ 11 مارس/ آذار 2020 تاريخ تشخيص أول إصابة بالفيروس في تركيا.

وقال الرئيس التركي: “حافظنا خلال فترة الجائحة على الاستقرار الاقتصادي بواسطة حزم الدعم والتعديلات التي تهم جميع القطاعات تقريبا”.

وأشار إلى أن “حكومته أجلت قروض مدعومة من الخزانة بقيمة 5.6 مليارات ليرة تركية (الدولار = 7.52 ليرة) عائدة لـ 828 ألف تاجر”.

وأوضح الرئيس أردوغان أنه “لم يتم جمع ضرائب الإعلان والترويج والنظافة من الشركات التي لم تنشط بسبب الجائحة”.

ولفت إلى تغطية الاحتياجات التمويلية لـ 345 ألف شركة و7 ملايين مواطن بضمان الخزانة، وتفعيل حزمة لدعم القطاع السياحي بقيمة 10 مليارات ليرة.

وذكر أن “ضريبة القيمة المضافة لخدمات التعليم والأكل والشرب والسينما والمسرح والمتحف والإقامة، جرى خفضها من 8 بالمئة إلى 1 بالمئة.”

كما أشار إلى خفض ضريبة القيمة المضافة من 18 بالمئة إلى 8 بالمئة لخدمات التجار الخاضعة للمعدل العام.

ولفت الرئيس التركي إلى أن “الحكومة وفرت لـ 984 ألفا و937 تاجرًا وحرفيًا إمكانية قروض مدعومة بالفائدة من الخزانة بقيمة 42.6 مليار ليرة تركية”.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي يشيد بتضحيات الكوادر الطبية

وبين أن الحكومة سهلت استخدام قروض بقيمة 18.8 مليار ليرة لـ 760 ألفاً و71 تاجراً وحرفياً في إطار “درع الاستقرار الاقتصادي”.

وفي مارس 2020، أعلن الرئيس أردوغان عن حزمة جديدة من التدابير لمواجهة كورونا تحمل اسم “درع الاستقرار الاقتصادي”، وخُصصت لها 100 مليار ليرة تركية (قرابة 15.5 مليار دولار)، كخطوة لاحتواء الأزمة وتفادي البلاد تسجيل خسائر.

اقرأ أيضاً: تمديد مذكرة تعاون الهلال الأحمر التركي ونظيره الباكستاني

توصلت جمعية الهلال الأحمر التركي ونظيرتها الباكستانية، إلى اتفاق ينص على تمديد مذكرة تعاون بينهما لمدة 5 سنوات.

جاء ذلك في مراسم أقيمت، الخميس، في مقر الهلال الأحمر الباكستاني بالعاصمة إسلام أباد، حضرها رئيس الهلال الأحمر التركي، كرم قينيق، ونظيره الباكستاني، أبرارور حق، إلى جانب مسؤولين آخرين من البلدين.

وقال قينيق، إن “مذكرة التعاون التي تم تمديدها تنص على التعاون بين الجمعيتين في مواجهة الكوارث، والصحة المجتمعية، وخدمات الموظفين وغيرها من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك”.

وأكد على أن “الشعبين التركي والباكستاني بمثابة أفراد أسرة واحدة، مشيداً بالروابط القائمة بين البلدين”.

بدوره، أعرب رئيس الهلال الأحمر الباكستاني، عن سعادته إزاء تمديد مذكرة التعاون.

اقرأ أيضاً: سفير إيطاليا: لا حل مستدام في شرق المتوسط دون مشاركة تركيا

السفير الإيطالي لدى أنقرة

أكد السفير الإيطالي لدى أنقرة، ماسيمو جاياني، الخميس، عدم إمكانية تحقيق حل مستدام في منطقة شرق المتوسط دون مشاركة عادلة لتركيا.

جاء ذلك في معرض رده على أسئلة صحفيي جمعية “المراسلين الدبلوماسيين” التركية المستقلة، خلال مؤتمر صحفي افتراضي حول العلاقات التركية الإيطالية والمستجدات الإقليمية.

وأشار جاياني إلى أهمية الموقع الجغرافي لتركيا التي تمتلك أطول شريط ساحلي في شرق البحر المتوسط.

ولفت إلى أن بلاده تنظر إلى منتدى غاز شرق المتوسط على أنه سبيل لتطوير التعاون بين الدول المهتمة بتنمية موارد الطاقة بالمتوسط.

وأعرب عن رغبة بلاده في أن يكون المنتدى شاملا قدر المستطاع، مضيفا “ندرك أن هناك بعد المسائل بين تركيا وبعض الدول الأعضاء في المنتدى، ونرحب كثيرا لانطلاق الحوار مجددا بين تركيا واليونان بعد سلسلة لقاءات”.

وأعلن عن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط، في يناير/كانون الثاني 2019، وصادقت حكومات الدول الأعضاء السبع المؤسسة على ميثاق المنتدى أواخر 2020 وأوائل 2021.

ويضم المنتدى مصر واليونان وإيطاليا وقبرص الرومية وإسرائيل والأردن وفلسطين.

كما أعرب عن ترحيب بلاده باستمرار المحادثات بين تركيا واليونان، لتحديد المسائل الحالية العالقة والعمل على حلها إن أمكن.

وقال إنه يعتقد بأن شرق البحر المتوسط يحوي على موارد مهمة للطاقة.

وأضاف: “نأمل في تصبح هذه الموارد عنصرا يجمع الدول لإيجاد حل للمسائل، ونعتقد بقوة أن تركيا التي لديها أطول خط ساحلي جزء من هذه المنطقة”.

واستطرد: “أعتقد أنه لا يمكن الوصول لحل مستدام في هذه المنطقة دون مشاركة عادلة لتركيا”.

وشدد أنه “في حال تعذر حل المسائل العالقة، فسيخسر الجميع من بقاء الغاز تحت سطح البحر، لذلك نريد حوارا أكثر من أي وقت ونرغب بمزيد من التعاون، وانطلاقا من هذه النقطة ننضم إلى منتدى غاز شرق المتوسط”.

تحسن العلاقات التركية المصرية

وحول رأيه باحترام مصر للجرف القاري لتركيا خلال إعلانها عن مناقصة غاز في شرق المتوسط وتلقي أنقرة ذلك بإيجابية، أعرب السفير الإيطالي عن ترحيب بلاده بهذا التطور.

وأضاف: “سعيد للغاية برؤية تطور العلاقات بين تركيا ومصر في الاتجاه الإيجابي، هاتين الدولتين شريكتان مهمتان في شرق المتوسط وكذلك طرفان إقليميان”.

واستطرد “أعتقد أن هذا التطور إيجابي كثيرا ونرحب به، ونأمل أن يستمر هذا الاتجاه الإيجابي بمساهمة جميع الأطراف ذات الصلة”.

الشأن الليبي

وفيما يخص الشأن الليبي، أعرب السفير الإيطالي عن اعتقاده بأن الحكومة التركية ساهمت بشكل إيجابي في مسار الحل بليبيا.

وأوضح أن “حصول حكومة الوحدة الوطنية، الأربعاء، برئاسة عبد الحميد الدبيبة على الدعم الواسع لمجلس النواب الليبي يعد تطورا إيجابيا”.

والأربعاء، منح مجلس النواب الليبي خلال جلسة في مدينة سرت (شمال)، الثقة للحكومة الجديدة، بتأييد 132 صوتا من أصل 133 حضروا جلسة التصويت.

وأضاف جاياني “أعتقد أن الحكومة التركية التي تعمل عن كثب مع إيطاليا (على صعيد الملف الليبي)، ساهمت أيضا بشكل إيجابي للغاية في هذا الحل”.

وقال “أعتقد أن هذه الخطوة المهمة للغاية ستكون منعطفا إيجابيا، وسيتم حل القضايا المتعلقة بالوجود العسكري (في ليبيا) تدريجيا، وأعتقد أننا على الطريق الصحيح”.

وأكد جاياني أن “إيطاليا وتركيا ستواصلان الحوار الوثيق بين البلدين حول الملف الليبي”.

مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

وعن مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، أوضح السفير الإيطالي أن بلاده من بين الدول الداعمة بقوة لتعزيز الحوار مع تركيا داخل الاتحاد، والمؤكدة على ضرورة الحاجة إلى وضع أجندة إيجابية مع أنقرة.

ومشيرا إلى أن “تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، شدد جاياني على ضرورة مواصلة دعم جهود تركيا على صعيد احتواء أزمة اللاجئين”.

وأعرب عن استعداد إيطاليا لدعم تسهيل الحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ودعم مسار انضمام أنقرة للاتحاد، ومواصلة التعاون مع تركيا تحت مظلة حلف شمال الأطلسي.

ووصف جاياني تركيا بالشريك المهم داخل الناتو، وبالحليف المهم.

– مكافحة كورونا

وعن مكافحة فيروس كورونا، أعرب السفير الإيطالي عن شكره لتركيا على دعمها لبلاده في مواجهة الجائحة العالمية.

وأشاد بالنظام الصحي في تركيا، واصفا إياه بـ “الثروة الإقليمية”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة