أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا والإمارات ستوقعان 12 اتفاقية جديدة

تعتزم تركيا والإمارات العربية المتحدة، توقيع 12 اتفاقية تشمل مجالات الاستثمار والدفاع والنقل والصحة والزراعة ضمن زيارة رسمية يقوم بها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أبوظبي، الاثنين.

ومن المخطط أن يحضر الرئيس أردوغان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان مراسم توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، بعد لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود.

ومن شأن هذه الاتفاقيات تعزيز الأجواء الإيجابية في العلاقات التركية الإماراتية.

وتشمل الاتفاقيات، مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون في مجالي الإعلام والاتصال، وخطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في الصناعات الدفاعية.

وتضم أيضا، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات النقل البري والبحري، وبيانا مشتركا حول بدء المفاوضات بخصوص اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

ومن ضمن الاتفاقيات مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم حول التعاون في الصناعة والتقنيات المتقدمة.

وتتضمن كذلك مذكرات تفاهم بشأن التعاون في مجال الصحة، وفي المجال الثقافي، وفي مجال الشباب، وفي مجال إدارة الكوارث والطوارئ، وفي مجال الأرصاد الجوية.

ويبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة، يومي 14 و15 فبراير/ شباط الجاري، عقب الزيارة التي أجراها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

اقرأ أيضاً.. وزير الزراعة التركي: 2000 من شركاتنا تعمل بقطاع الأغذية في الإمارات

قال “بكر باكدميرلي”، وزير الزراعة والغابات التركي، إن نحو 2000 شركة تركية تعمل في قطاع الأغذية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك، في مؤتمر أقامته رابطة مصدري منتجات الأغذية التركية بإمارة دبي، ونقلت تفاصيله، الأحد، صحيفة البيان الإماراتية (حكومية).

وذكر “باكدميرلي”أن الإمارات هي الشريك التجاري الأكبر لتركيا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، كما تعتبر حليفاً اقتصادياً موثوقاً، وسوقاً استراتيجية للسلع والمنتجات التركية.

وزاد: “هناك أكثر من 2000 شركة تركية تعمل في مجال الطعام والأغذية في دولة الإمارات”، “وأنا سعيد بذلك”.

وتابع الوزير التركي: “بلادنا واحدة من أفضل عشر دول في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الزراعي.. نحن نصدر إلى 200 دولة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

ونقلت الصحيفة الإماراتية عن “علي كان يمانيلماز” نائب رئيس مجلس إدارة رابطة مصدري منتجات الأغذية التركية، قوله: “نعمل على تعزيز الروابط التجارية بين تركيا والإمارات، في مجال تصدير واستيراد المنتجات الغذائية وضمان الاستدامة في السوق”.

ويبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة، من 14 إلى 15 فبراير/ شباط الجاري، عقب الزيارة التي أجراها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

اقرأ أيضاً: أردوغان يهنئ العاملين في الإذاعة بيومهم العالمي

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العاملين في الإذاعات التركية بـ” اليوم العالمي للإذاعة”.

وفي تغريدة على حسابه في تويتر قال أردوغان:” أهنئ كافة العاملين في الإذاعات التركية باليوم العالمي للإذاعةـ للخدمات التي يقدموها للملايين على مدار الساعة وفي كل مكان من بلدنا وفي كافة مجالات الحياة”.

ويحتفل العالم في 13 فبراير/شباط من كل عام باليوم العالمي للإذاعة، بغد إعلان الدول الأعضاء في اليونسكو عام 2011 عن يوم 13 فبراير يومًا عالميًا للإذاعة (WRD)، واعتمدت ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة