تكنولوجيافيديو

عام 2022.. منصة تيك توك تصنف كثالث أكبر شبكة اجتماعية

وصفت توقعات جديدة منصة تيك توك بأنها قد تصبح ثالث أكبر شبكة اجتماعية في العالم، بعد فيس بوك وإنستغرام.

وفي توقعاتها بالاعتماد على قاعدة التثبيت العالمية للمنصة الصينية، تتوقع Insider Intelligence – الشركة المعروفة سابقًا باسم eMarketer – أن تصل تيك توك إلى 755 مليون مستخدم شهريًا في عام 2022، بعد أن شهدت نموًا بنسبة 59.8 في المئة في عام 2020، يليه نمو بنسبة 40.8 في المئة في عام 2021.

وأبلغت فيس بوك، اعتبارًا من أحدث أرباحها، عن 2.91 مليار مستخدم نشط شهريًا بعد أن شهدت نموًا بنسبة 6 في المئة سنويًا.

ومؤخرًا، سرب موظفو إنستغرام أن شبكتها قد تجاوزت 2 مليار مستخدم شهريًا، ارتفاعًا من مليار مستخدم شهريًا تم الإبلاغ عنه في شهر يونيو 2018.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

ومع ذلك، تشير Insider Intelligence إلى أن توقعاتها لعام 2022 تستخدم مجموعة مختلفة قليلاً من الحسابات، ولدى الشركة تعريفها الخاص للمستخدم النشط شهريًا والذي قد يختلف عن تعريف كل شركة تقوم بتحليلها.

على سبيل المثال، فإنها تحسب المستخدمين الذين يسجلون الدخول مرة واحدة على الأقل شهريًا بشكل متسق خلال فترة سنة تقويمية، وتحاول استبعاد الحسابات المزيفة من تقديراتها، ويهدف هذا إلى تزويد العملاء بمقارنة أكثر اتساقًا عبر جميع المنصات.

ووفقًا لتقديرات الشركة، قد تصل فيس بوك إلى 2.1 مليار مستخدم شهريًا في عام 2022، تليها إنستغرام مع 1.28 مليار مستخدم، وتحل تيك توك في المركز الثالث مع 755 مليون مستخدم شهريًا، متقدمة على تويتر وسناب شات.

تيك توك تنمو بسرعة على مدار العامين الماضيين

ذكرت شركة Sensor Tower أن تطبيق الفيديو القصير تجاوز 2 مليار عملية تنزيل عبر App Store و Google Play في الربع الأول من عام 2020.

ووجد تقرير منفصل من App Annie لاحقًا أن التطبيق شهد نموًا بنسبة 325 في المئة في عام 2020. كما زاد الوقت الذي يقضيه كل مستخدم شهريًا بشكل أسرع من أي تطبيق آخر – بما في ذلك بنسبة 65 في المئة في الولايات المتحدة.

وفي شهر يوليو 2021، أشارت Sensor Tower إلى أن تيك توك أصبح أول تطبيق محمول غير تابع لشركة فيس بوك (خارج الألعاب) يصل إلى 3 مليارات عملية تنزيل على مستوى العالم عبر App Store و Google Play.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

بينما تجاوز الإنفاق الاستهلاكي لتيك توك 2.5 مليار دولار على مستوى العالم، ووضعت هذه الأرقام التطبيق في مصاف مجموعة قليلة من التطبيقات التي حققت مثل هذا الإنجاز، بما في ذلك يوتيوب ونتفليكس.

وبينما توقعت شركات أخرى أن تصل قاعدة المستخدمين النشطين الشهرية للمنصة الصينية إلى مليار في عام 2021، فإن توقعات Insider Intelligence أكثر تحفظًا بعض الشيء بسبب منهجيتها. ولكن تتوقع أن يستمر التطبيق في النمو بمعدل 15.1 في المئة في عام 2022.

وارتفعت أيضًا حصة تيك توك من إجمالي مستخدمي الشبكات الاجتماعية نتيجة لنموها، وتعتقد توقعات Insider Intelligence أنها قد تتجاوز حصة 20 في المئة لأول مرة وقد تقترب من الربع بحلول عام 2024.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويمثل صعود تيك توك تحديًا خاصًا لمنصة سناب شات، حيث تتنافسان لجذب المراهقين، وبالرغم من أن تيك توك لا تشترك كثيرًا في التشابه مع تويتر. ولكن حجمها بالنسبة لتويتر يمثل انعكاسًا واضحًا لطبيعة الإدمان لمحتوى تيك توك.

ولا يزال هناك مجال كبير للنمو المستقبلي للمنصة الصينية، وقد يستخدم 3.57 مليارات شخص في العام المقبل تطبيق الشبكات الاجتماعية مرة واحدة على الأقل شهريًا.

اقرأ أيضاً: تيك توك متهمة بانتهاك GPL عبر Live Studio

من المفترض أن يستخدم Live Studio، تطبيق البث المباشر الجديد لمنصة تيك توك لنظام التشغيل ويندوز، التعليمات البرمجية من برنامج البث المباشر المجاني OBS Studio.

ولن يمثل هذا عادةً مشكلة عند القيام به بشكل صحيح لأن OBS Studio مفتوح المصدر.

ومع ذلك، فشلت تيك توك على ما يبدو في الالتزام بمتطلبات ترخيص OBS Studio.

وتم الكشف عن الموقف عبر تويتر بعد أن نشر المستخدم لقطات شاشة لما يبدو أنه تعليمات برمجية لبرنامج Live Studio.

ويزعم المبرمج الذي أخذ لقطات الشاشة في الأصل أن التطبيق هو نسخة فرعية غير قانونية من OBS Studio. كما يدعي أيضًا أن تيك توك استخدمت OBS Studio ومن ثم وضعت واجهة المستخدم الخاصة بها.

وكما يشير مستخدم آخر، إذا استفادت المنصة الصينية من التعليمات البرمجية لبرنامج OBS Studio، فإن المنصة مطالبة بجعل التعليمات البرمجية المصدرية متاحة للجمهور وفقًا للإصدار الثاني من رخصة GNU العمومية (GPL).

وإذا فشلت المنصة الصينية في القيام بذلك، فإن OBS Studio من المحتمل أن يتخذ إجراءات قانونية ضد المنصة.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وأكد بن توريل، مدير تطوير الأعمال في OBS Studio، أن فريقه قد وجد دليلًا واضحًا على هذه الانتهاكات. ولكن أشار إلى أن OBS Studio منفتح للعمل مع تيك توك.

وقال: لدينا التزام بالتعامل مع انتهاكات GPL بحسن نية، وفي حالة تيك توك نكون سعداء بوجود علاقة عمل ودية معها طالما أنها تمتثل للترخيص.

تطبيق تيك توك Live Studio ينتهك سياسة ترخيص OBS

تعرضت مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا TMTG لمشكلة لسبب مماثل في شهر أكتوبر، حيث فشلت في إتاحة التعليمات البرمجية المصدرية لـ Truth، الشبكة الاجتماعية القادمة لدونالد ترامب، للجمهور بعد استخدام Mastodon المفتوح المصدر لبناء الموقع.

وبدأت تيك توك باختبار Live Studio مع مجموعة صغيرة من المستخدمين قبل أيام قليلة فقط. وفي حالته الحالية، يبدو أنه برنامج بث مجرد مع القدرة على السماح للمستخدمين بالبث المباشر، سواء من الكاميرا أو الهاتف أو اللعبة أو البرنامج. 

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ودخل OBS Studio في الشهر الماضي في جدل مع شركة Streamlabs. واعترف OBS Studio بأنه لم يمنح الإذن لشركة Streamlabs باستخدام اسم OBS Studio ضمن برامجها Streamlabs OBS. ولكن الشركة استخدمته.

وبعد أن هدد المشاهدون المشهورون بالتوقف عن استخدام Streamlabs OBS بسبب الموقف، وافقت الشركة على حذف OBS من اسم البرنامج.

اقرأ أيضاً: تيك توك تختبر تطبيق بث الألعاب TikTok Live Studio

تختبر منصة تيك توك تطبيق جديدة للبث عبر الحواسيب المكتبية العاملة بنظام التشغيل ويندوز يسمى TikTok Live Studio الذي يتيح للمستخدمين بث لقطات مباشرة من الألعاب والتطبيقات الأخرى.

ويتم اختبار البرنامج حاليًا مع عدد صغير من المستخدمين في بعض الأسواق الغربية، كما تقول تيك توك، ولكن يبدو أن صفحته الرسمية عبر موقع الشركة قد تم حذفها.

وإذا تم إصداره، يمكن أن يمثل TikTok Live Studio تغييرًا مثيرًا للاهتمام لاستراتيجية البث المباشر للمنصة.

وبمجرد التنزيل عبر جهاز ويندوز، يسمح البرنامج للمستخدمين بتسجيل الدخول باستخدام حساب تيك توك والبث مباشرة إلى TikTok Live.

ويمكنك داخل البرنامج التواصل مع المشاهدين من خلال ميزة الدردشة، ويمكنك بث المحتوى من جهاز الحاسب أو الهاتف أو منصة الألعاب.

ومن المزايا الواضحة للمنصة في اختبار هذه الميزة أن صناع المحتوى قد يكونون متحمسين للبقاء داخل التطبيق، بدلاً من مطالبة الجمهور بمشاهدتهم وهم يبثون عبر تويتش أو يوتيوب.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وبدلاً من التركيز على المستخدمين الذين يبثون مباشرة من الأجهزة المحمولة، يمكن توسيع تركيز TikTok Live Studio ليشمل بث الألعاب، ويجعلها في منافسة مع أمثال تويتش و YouTube Gaming و Facebook Gaming.

ووفقًا لزاك بوسي، الذي شارك لقطات شاشة لتطبيق TikTok Live Studio عبر تويتر، فإن التطبيق حاليًا في حالة مجردة.

ويقال إنه يدعم البث في الوضع الأفقي والعمودي. كما يمكنه أخذ لقطات من الألعاب والبرامج الفردية والأجهزة المحمولة والكاميرات.

تطبيق تيك توك يتيح لها التنافس مع تويتش

كان من الممكن سابقًا البث المباشر من جهاز مكتبي إلى تيك توك باستخدام برنامج تابع لجهة خارجية مثل Streamlabs. ولكن تشير صفحة المساعدة الخاصة بالميزة إلى أن الوصول محدود ووفقًا لنظام الدعوة فقط.

وهناك أيضًا برامج تعليمية تستخدم خدمات الجهات الخارجية مثل Loola.tv كحل بديل لتوصيل تيك توك ببرامج البث مثل OBS. ولكنها ليست مثالية.

وتشير صفحة تعليمات Loola.tv إلى أن بث تيك توك معطل حاليًا لمعظم المستخدمين اعتبارًا من شهر يوليو من هذا العام.

وليس من الواضح متى قد توسع المنصة اختبارها لتطبيق TikTok Live Studio ليشمل المزيد من المستخدمين، ولكن إذا أصبح متاحًا على نطاق واسع، فإن البث عبر الأجهزة المكتبية يمكن أن يجلب الكثير من التنوع إلى قائمة المنصة للمحتوى المباشر.

شاهد أيضاً: تعرف على قصة اختراع الإنترنت

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة