أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: تركيا أعطت المرأة حق الترشح والتصويت قبل دول أوروبية

قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن تركيا أعطت المرأة حق الترشح والتصويت قبل كثير من الدول الأوروبية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك، الأحد، في رسالة مصورة بمناسبة الذكرى السنوية الـ 87 لمنح النساء حق الترشح والتصويت في الانتخابات في تركيا.

وأضاف: “حصول نسائنا على حق الترشح والتصويت قبل نظيراتهن في أوروبا بكثير مؤشر هام يعكس نظرة أمتنا للمرأة”.

ولفت أردوغان إلى أن “عقلية الوصاية” التي سادت بعد وفاة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، لم تواصل هذه الرؤية التي وضعها أتاتورك (بشأن مشاركة المرأة في الحياة السياسية).

وتابع:” الذين ميزوا بين نسائنا بحسب مظهرهن ولبساهن، عرقلوا استخدام النساء لحقوقهن الدستورية وفي مقدمتها حق الترشح”، في إشارة إلى القيود التي كانت مفروضة في الماضي على المحجبات.

وأردف :” بالرغم من أن نساءنا حصلن على حق الترشح والتصويت عام 1934، إلا أنهن بدأن استخدام حقهن بحرية مع حزب العدالة والتنمية ” (وصل سدة الحكم عام 2002).

وتعهد الرئيس أردوغان بمواصلة العمل من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها النساء وفي مقدمتها العنف ضد المرأة.

إقرأ أيضا: صادرات تركيا لدول الاتحاد الأوروبي تقترب من 80 مليار دولار

اقتربت قيمة صادرات تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي من 80 مليار دولار خلال أول 11 شهرا، بزيادة 34.3 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت الأناضول، وفق بيانات مجلس المصدرين في تركيا، وصلت صادرات البلاد إلى دول الاتحاد الأوروبي 78 مليارا و557 مليونا و731 ألف دولار منذ مطلع العام 2021 حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام.

وحلت ألمانيا في مقدمة دول الاتحاد الأوروبي الأكثر استيرادا من تركيا خلال الفترة نفسها، بقيمة بلغت 16 مليارا و74 مليونا و831 ألف دولار.

وأوضحت البيانات أن إجمالي صادرات تركيا وصلت 203 مليارات و141 و161 ألف دولار في أول 11 شهرا من 2021، بزيادة 33.8 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من صادرات 2020.

إقرأ أيضا: “أناضول جيت” تسير رحلات بين إسطنبول وأوديسا الأوكرانية

أعلنت شركة “أناضول جيت” التركية للطيران تسيير رحلات جوية من إسطنبول إلى مدينة أوديسا الأوكرانية.

ووفقا للأناضول، أفادت الشركة (AnadoluJet) في بيان الأحد، أنها ستجري رحلات ذهاب وإياب بين إسطنبول وأوديسا، ثلاثة أيام في الأسبوع، اعتبارا من 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وأفادت أن الرحلات ستتم بين مطار صبيحة غوكتشن بإسطنبول ومطار أوديسا، أيام الخميس والسبت والأحد.

إقرأ أيضا: موغلا.. حكاية منزل تركي يدور 360 درجة

تمكن أحمد قوجه الذي يعيش في منطقة “سيدي كمر” بولاية موغلا التركية (غرب)، من بناء منزل مسبق الصنع قابل للدوران 360 درجة.

الحكاية بدأت في عام 2007، عندما استقر قوجه (64 عامًا) في منطقة “سيدي كمر” الواقعة على هضبة ترتفع 1200 قدم عن سطح البحر، وذلك بعد سنوات من العمل في مجال التجارة بمنطقة “فتحية” السياحية الشهيرة في ولاية موغلا.

اهتم قوجه في البداية بالبيوت المقطورة (الكرفانات) ولكنه لم يتمكن من الحصول على دعم زوجته، فقرر بناء منزل قابل للدوران داخل حديقة صغيرة.

وعلى الرغم من معارضة الأقارب والأصدقاء لهذا المشروع بحجة أنه هدر للجهد والمال دون طائل، لم يتخل قوجه عن حلمه وبدأ العمل في بناء المنزل الدوار الذي صممه بنفسه.

قام قوجه في البداية بتثبيت منزل مسبق الصنع، بناه بنفسه، على آلية قابلة للدوران مزودة بنظام سكة حديدية.

بعدها شرع بتجهيز المنزل الذي يتيح الاستمتاع بإطلالة بانورامية في موغلا ذات المناظر الخلابة من خلال قدرته على الدوران 360 درجة بواسطة محرك كهربائي.

وبعد الانتهاء من تجهيز المنزل الدوّار بجميع المستلزمات الضرورية، بدأ قوجه باستقبال ضيوفه وسط إعجاب كبير.

وأفادت الأناضول، قال قوجة، إنه “سعيد للغاية لبناء منزل أحلامه”، مشيرًا أنه “يستطيع تدوير منزله عكس اتجاه الشمس أو الرياح متى شاء”.

ويضيف: “قمت بتصميم المنزل وآلية تدويره بنفسي (..) المنزل قابل للدوران 360 درجة وهذه الميزة تجعلني استمتع برؤية بانورامية فريدة للمنطقة، وتدوير المنزل كذلك بعكس اتجاه الشمس أو الرياح”.

ويتابع قوجة: “الناس الذين يأتون لزيارتي أحبوا هذا المنزل واستمتعوا بدورانه أثناء شرب الشاي (..) وأنا أستمتع به أيضًا، لقد قمت بتصميم وبناء هذا المنزل من باب الهواية وليس لدي أي غرض تجاري”.

ويشير إلى أنه “يستمتع بالجلوس في هذا المنزل المميز واستضافة الأصدقاء وتبادل أطراف الحديث معهم”.

ويزيد قوجة: “في بداية مشروعي عارضني أقاربي وأصدقائي عندما أخبرتهم عزمي بناء منزل على هذا النحو.. لقد اعترض الجميع واصفين هذه الفكرة بأنها هدر للوقت والجهد والمال، لكنني كنت مصممًا على بنائه ونجحت”.

ويشير إلى أنه “يستطيع التحكم بسرعة دوران المنزل، والسرعات البطيئة تعتبر مثالية”، لافتا إلى أنه “يعتزم في المستقبل تزويد المنزل ببعض الألواح من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة للمنزل من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية”.

ويوضح قوجه، إلى أن “آلية الدوران الكهربائية قادرة على حمل حوالي 10 أطنان من المواد والأشخاص”، مشيرًا إلى أنه “وضع نصب عينيه الالتزام بمعايير الأمن والجودة أثناء بناء منزل أحلامه”.

من جهته يقول زكريا شاهين أحد زوار المنزل، إنه “يستمتع بشرب الشاي داخل المنزل وتبادل أطراف الحديث مع قوجه، وإلقاء نظرة بانورامية على المنطقة أثناء دوران المنزل”.

ويضيف شاهين للأناضول: “لن تشعر أبدًا بحركة دوران المنزل حتى تنظر من النافذة لقد ناضل قوجه لتحقيق حلمه وقد نجح أخيرًا”.

ويتابع شاهين: “أنا سعيد جدًا بنجاحه، لقد كانت تجربة مختلفة بالنسبة لي أيضًا.. على المرء ألا يتوقف عن السير وراء أحلامه حتى تحقيقها، وهذا ما تعلمناه من تجربة العم أحمد”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة