طب وصيدليةفيديومقالات

أسباب تراكم البلغم في الحلق وطرق التخلص منه

البلغم هو مادة سميكة ولزجة تتواجد في مؤخرة الحلق بشكل أكبر عندما تكون مريضاً. لكنه في الحقيقة موجود طوال الوقت في الحلق ووجوده أمر ضروري لصحة جهازك التنفسي!

تنتج الأغشية المخاطية البلغم لحماية ودعم الجهاز التنفسي وأغشية الفم والأنف والحلق والجيوب الأنفية والرئتين والحفاظ على رطوبتها ومنع الجفاف.

يكون المخاط لزجاً بحيث يمكنه التقاط الغبار والمواد المسببة للحساسية والفيروسات، ولكن عندما تكون مريضاً، يمكن أن يصبح البلغم سميكاً وأكثر وضوحاً لأنه يحبس المواد الغريبة، مثل الغبار والمواد المسببة للحساسية والكائنات الدقيقة، التي دخلت جهازك التنفسي.

وعلى الرغم من أن البلغم يعتبر جزءاً صحياً من الجهاز التنفسي، ولكن عند تراكمه بكميات كبيرة داخل الصدر والجهاز التنفسي والحلق، فقد يسبب صعوبات في التنفس والبلع ورائحة كريهة في الفم.

اقرأ أيضاً: الأمراض التي تصيب الثدي لدى المرأة

استمر في القراءة لتتعرف على أسباب وطرق علاج البلغم العالق في الحلق والتخفيف منه.

ما هي أسباب تراكم البلغم في الحلق والصدر؟

على الرغم من أن الجسم السليم يتطلب وجود بعض المخاط والبلغم للحفاظ على الجهاز التنفسي من الجفاف، إلا أن الإفراط في وجوده قد يكون مزعجاً وتعود أسباب زيادته لما يلي:

العلامات المقلقة عند ازدياد كمية المخاط والبلغم هي وجود حمى وقشعريرة والتعرق الليلي، خاصة إذا كنت تعاني أيضاً من فقدان الوزن أو انسداد الأنف أو نزيف الأنف المتقطع لأكثر من أسبوعين.

طرق طبيعية لعلاج البلغم العالق في الحلق

حافظ على رطوبة جسمك

يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من السوائل، خاصةً الدافئة منها، على التخلص من المخاط العالق في حلقك وصدرك. ويمكن أن يخفف الماء الاحتقان عن طريق المساعدة في تحريك المخاط.

اقرأ أيضاً: منها ضعف المناعة ومشاكل بالقلب.. مخاطر صحية نتيجة فشل العلاقات

جرب احتساء أي شيء بدءاً من عصير البرتقال والشاي الدافئ وحتى حساء الدجاج أو ماء الليمون.

الحفاظ على رطوبة الهواء

يؤدي الهواء الجاف إلى تهيج الأنف والحلق، مما يؤدي إلى تكوين المزيد من المخاط. لذا يمكن أن يساعد ترطيب الهواء من حولك في الحفاظ على رقة المخاط والحفاظ على نظافة الأنف ومنع التهاب الحلق.

يمكنك استخدام مرطب الهواء، ستحتاج فقط إلى التأكد من تغيير الماء كل يوم وتنظيف جهاز الترطيب وفقاً لتعليمات العبوة.

تناول مكونات تعزز صحة الجهاز التنفسي

جرب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم فهي تساعد في علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد. الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكابسيسين، مثل الفلفل الحار، قد تساعد أيضاً في تنظيف الجيوب الأنفية وتحريك المخاط.

كما أن تناول الأطعمة والمكملات التالية قد تمنع أو تعالج أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية:

استخدم زيت الأوكالبتوس

قد يؤدي استخدام زيت الأوكالبتوس العطري إلى إخراج المخاط من صدرك. فهو يعمل على تفكيك المخاط حتى تتمكن من السعال بسهولة أكبر. وفي الوقت نفسه، إذا كنت تعاني من السعال المزعج، يمكن لزيت الأوكالبتوس أن يخفف من ذلك.

اقرأ أيضاً: تعرَّف على مخاطر التنفس من الفم وأسبابه

يمكنك إما استنشاق بخار الزيت أو استخدام بلسم يحتوي على هذا المكون.

الغرغرة بالماء المالح

يمكن أن تساعد الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة على إزالة البلغم المتراكم في مؤخرة الحلق. كما قد يقتل الجراثيم ويخفف التهاب الحلق.

امزج كوباً من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح، ثم ارتشف القليل من الخليط وقم بإمالة رأسك للخلف قليلاً. دع المزيج يتحرك في حلقك دون شربه وقم بالغرغرة لمدة 30-60 ثانية، ثم ابصق الماء. 

الأدوية الموصوفة

إذا كنت تعاني من حالات صحية أو عدوى معينة سببت البلغم، فقد يصف لك طبيبك أدوية لعلاج السبب الجذري لأعراضك. هناك أدوية معينة يمكن أن تضعف المخاط إذا كنت تعاني من حالة مزمنة في الرئة مثل التليف الكيسي.

كما يمكن أن يصف الطبيب المحلول الملحي هو علاج يتم استنشاقه من خلال البخاخات يعمل عن طريق زيادة كمية الملح في ممراتك الهوائية ويمكن استخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق.

هناك بعض العلاجات المتاحة التي لا تحتاج وصفة طبية

هناك أيضاً أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية يمكنك استخدامها، يمكن لمضادات الاحتقان، على سبيل المثال، أن تقلل المخاط الذي يتدفق من أنفك. لا يعتبر هذا المخاط بلغماً، ولكنه قد يؤدي إلى احتقان الصدر. تعمل مزيلات الاحتقان عن طريق تقليل التورم في أنفك وفتح مجاري الهواء.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب الصدفية، أنواعها وطرق علاجها

يمكنك إيجاد مزيلات الاحتقان الفموية على شكل أقراص أو كبسولات، أو سوائل أو شراب أو مساحيق منكهة. هناك أيضاً العديد من بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان في السوق.

يمكنك تجربة أدوية طاردة للبلغم تساعدك على طرد المخاط عن طريق ترقيقه وتخفيفه.

كما توجد مراهم تفرك على الصدر تحتوي على زيت الأوكالبتوس لتخفيف السعال والتخلص من المخاط. يمكنك فركه على صدرك ورقبتك حتى ثلاث مرات كل يوم.

شاهد أيضاً: 6 خرافات عن مناعة الجسم لاتصدقها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة