طب وصيدليةفيديومقالات

أسباب تغير لون الشفاه للأزرق أو الأسود

على عكس بقية بشرتك التي تتكون من طبقات خلوية متعددة، فإن شفتيك تتكون فقط من ثلاث إلى خمس طبقات فقط. هذا يجعل النسيج أرق وأكثر حساسية ويسمح للون من الأوعية الدموية الكامنة بالظهور بشكل اوضح.

يلعب لون بشرتك أيضاً دوراً في تغير لون الشفاه، فكلما كان لون بشرتك أفتح، كانت شفتاك أفتح وظهرت الأوعية الدموية بشكل أكبر.

يمكن أن تختلف شفاه الأشخاص في اللون والمظهر اعتماداً على عدة عوامل، مثل لون بشرتهم الطبيعي ومستويات التعرض لـأشعة الشمس وصحتهم العامة.

لكن يمكن أن يكون تلون الشفاه أيضاً نتيجة نقص التغذية أو حالة طبية أساسية، مما يسبب الشفاه الزرقاء أو الباهتة أو ظهور بقع على الشفاه تستدعي الذهاب إلى الطبيب.

اقرأ أيضاً: أبكر عن موعدك بساعة.. الاستيقاظ باكراً يحسِّن صحتك العقلية والنفسية

تتناول هذه المادة الأسباب المختلفة لتلون الشفاه والعلاجات المتاحة وكيفية الوقاية منها.

أسباب تغير لون الشفاه تبعاً للونها

هناك عدة أسباب محتملة لتغير لون الشفاه ويمكن أن يتسبب كل سبب في تحول شفتيك إلى لون مختلف. إليك ما قد تشير إليه بعض الألوان أو المظاهر:

الشفاه الزرقاء

يتغير لون الدم حسب نسبة وجود الأوكسجين، الدم الغني بالأوكسجين يكون لونه أحمر فاتحاً، بينما الدم الذي يحتوي على مستويات منخفضة من الأوكسجين يكون لونه أحمر غامقاً أو أرجوانياً، والذي يظهر من خلال الجلد والأغشية المخاطية.

يمكن أن يتسبب ضعف دوران الأوكسجين في الدم في تغير لون الجلد إلى الأزرق، وهو ما يسمى طبياً بمرضالزرقة” الذي يحدث عندما تنخفض نسبة الأوكسجين في الدم لدون 85% مما يؤثر على الجسم ويسبب تلون أطراف أصابع اليدين والقدمين بالإضافة إلى الشفاه باللون الأزرق.

كما يمكن أن يكون نقص الأوكسجين في الدم ناتجاً عن عدة حالات تؤثر على القلب والدورة الدموية والرئتين. تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

  • الاختناق
  • أمراض الرئة مثل الربو وانتفاخ الرئة والالتهاب الرئوي
  • فشل القلب
  • صدمة
  • جلطة دموية في الرئتين
  • تسمم الدم 
  • التسمم من السموم مثل المبيدات الحشرية والنترات
  • درجات حرارة شديدة البرودة

الشفاه البيضاء

غالباً ما تكون الشفاة البيضاء أو الشاحبة مصحوبة بشحوب عام يؤثر على الوجه وبطانة العينين وداخل الفم والأظافر.

اقرأ أيضاً: البوتوكس لعلاج الصداع النصفي المزمن

ويحدث هذا عادة بسبب فقر الدم وهو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، كما يشير موقع WebMD المهتم بالمواضيع الطبية. إذا سبب فقر الدم شحوب الشفاه أو بياضها الشديد، فهذا يتطلب التدخل الطبي الفوري.

إليك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى فقر الدم وشحوب الشفاه:

تشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب شحوب الشفاه أو بياضها ما يلي:

الشفاه السوداء

يمكن أن يتسبب التدخين في تغميق لون شفتيك ولثتك. السبب هو أن النيكوتين يتسبب في تقلص الأوعية الدموية وتضييقها، مما يقلل من تدفق الدم ويجرد الجلد من الأوكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليظل صحياً ونضراً.

اقرأ أيضاً: أسباب التهاب القولون التقرحي

يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم والتعرض للقطران والنيكوتين أيضاً إلى جعل الميلانين في شفتيك ولثتك داكناً، مما يؤدي إلى تحول لون الشفاه للأسود.

السبب الثاني الذي قد يسبب تحول لون الشفاه إلى الأسود هو الإصابة بمرض أديسون الذي يحدث عندما لا تنتج الغدة الكظرية ما يكفي من الكورتيزول، وأحياناً الألدوستيرون مما يسبب فرط تصبغ الجلد والشفتين، مما يجعلها تبدو داكنة أو سوداء من الداخل وأحياناً من الخارج.

ظهور البقع على الشفاه

يمكن أن يشمل تغير لون الشفاه ظهور البقع أيضاً الذي تتراوح أسبابه من البقع الشمسية غير الضارة إلى البقع التي قد تكون مؤشراً و عرضاً لحالة صحية.

تشمل الأسباب المحتملة لظهور البقع على الشفاه ما يلي:

  • البقع الشمسية هي بقع داكنة تظهر على أجزاء الجسم التي تتعرض لأكبر قدر من أشعة الشمس، مثل ​​الوجه واليدين. ويمكن أن تتشكل هذه البقع أيضاً على الشفاه ويتراوح لونها من البيج إلى البني الداكن. ومع ذلك، من المهم أن يتم فحص أي بقع جديدة على الشفاه لأن هناك حالات أخرى، مثل سرطان الجلد، يمكن أن تبدو متشابهة.
  • يمكن أن تسبب بعض الأدوية ظهور بقع داكنة على شفتيك، مثل الأدوية السامة للخلايا المستخدمة في علاج السرطان والأدوية المضادة للذهان وغيرها.
  • داء ترسب الأصبغة الدموية هو اضطراب يخزن فيه الجسم الكثير من الحديد.
  • يعد فرط تصبغ الجلد أيضاً سبباً لظهور البقع على الشفاه، ويظهر لدى بعض الأشخاص بقع رمادية داكنة أو بنية اللون على الجلد والشفتين.
  • متلازمة لوجر هونزيكر وهو حالة جلدية حميدة تشمل تجويف الفم، وخاصة الشفة السفلية. تتسبب هذه المتلازمة في ظهور بقع بنية أو سوداء على الشفاه يتراوح حجمها من 1 إلى 5 ملم، كما يشير موقع Medical News Today، المهتم بالمواضيع الطبية.
  • متلازمة بوتز جيغرز وهي اضطراب وراثي في الجهاز الهضمي قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. ويمكن أن يسبب ظهور البقع على الشفاه والفم، وكذلك الجلد حول العين والأنف واليدين والقدمين.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن تكون بقعة داكنة على الشفاه ورماً سرطانياً، وخاصة الورم الميلانيني.

اقرأ أيضاً: اكتئاب عيد الميلاد.. لماذا قد يشعر أحد بالحزن في يوم ميلاده؟

تعتبر البقع الجديدة  ذات الشكل أو اللون غير المنتظم، التي تزداد في الحجم بسرعة، أو تنزف، أو ذات مظهر يشبه الندبة مدعاة للقلق ويجب أن يتم تقييمها من قبل الطبيب.

علاج تلون الشفاه

قد يشمل العلاج الطبي للشفاه التي تغير لونها علاج الحالة الأساسية التي تسبب تغير لون الشفاه وهناك العديد من الخيارات الأخرى، مثل ما يلي:

هل من الممكن أن تمنع تلون الشفاه؟

اعتماداً على السبب، يمكن منع تغير لون الشفاه باستخدام حلول العناية بالبشرة في المنزل والإقلاع عن التدخين والتقليل من التعرض لأشعة الشمس واستخدام مرطب شفاه يحتوي على كريم واقي الشمس.

كما أنه من المهم اتباع نظام غذائي غني الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك وإجراء الفحوصات الدورية للتأكد من عدم وجود نقص أو أخذ المكملات اللازمة.

شاهد أيضاً: العلاج بالماء على الطريقة اليابانية فوائده وأضراره وكيفية تطبيقه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة