طب وصيدليةفيديومقالات

أطعمة حازت سمعة سيئة لكنها مفيدة للجسم

لا شكّ أنّ هناك بعض الأطعمة التي تمتلك سمعة سيئة لأنها لا تحتوي على أي عناصر غذائيّة مثل الصودا المشبعة بـالسكر، ورقائق الشيبس المالحة، في حين أن هناك أطعمة اكتسبت سمعة سيئة وهي لا تستحق ذلك.

أطعمة سيئة ولكنها مفيدة

وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الأطعمة، التي رغم أنها ليست مثالية فإنها مليئة بعناصر غذائية أكثر بكثير مما يدرك معظم الناس.

المعكرونة

المعكرونة أيضاً من الكربوهيدرات التي اكتسبت سمعة سيئة لا تستحقها.

ولكنها في الواقع توفر لك الطاقة التي تحتاجها لعقلك وعضلاتك بسبب الجلوكوز الموجود فيها، وفقاً لما ذكره موقع Pastapantry.

كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم، وخالية من الكوليسترول.

اقرأ أيضاً: للحماية من أمراض القلب والخرف.. لماذا عليك اتباع نظام غذائي غني بالألوان؟

أما السبب الآخر فهو أن المعكرونة مدعمة بحمض الفوليك، وهو ضروري للنساء في سن الإنجاب، إذ توفر حصة المعكرونة الجافة ما يعادل حوالي 100 ميكروغرام من حمض الفوليك، أو 25% من الاستهلاك اليومي الموصى به.

الخبز

الجودة هي العنصر المهم في الكربوهيدرات، وكثيرون يبتعدون عن الخبز لأنه أحد العناصر الرئيسية في فئة الكربوهيدرات.

ولكن في الحقيقة توجد أنواع كثيرة من الخبز اللذيذ والمغذي، مثل خبز الحبوب الكاملة، وخبز العجين المخمر، وخبز الشوفان، وخبز الكتان، وخبز القمح الكامل بنسبة 100%، وغيرها.

ووفقاً لموقع HowStuffWorks الأمريكي، فإن تغليب الحبوب الكاملة على الحبوب المكررة يقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة بدرجة كبيرة، والخبز عالي الجودة غالباً ما تُضاف إليه مجموعة من الفيتامينات والمعادن الرائعة، مثل الحديد والنياسين والثيامين والريبوفلافين.

اللحوم الحمراء

غالباً ما تكون اللحوم الحمراء (لحم البقر، ولحم العجل، ولحم الضأن) أول الأطعمة المستبعدة من النظام الغذائي لشخص يحاول الحفاظ على صحة القلب.

ورغم نصيحة خبراء التغذية بالحد من تناول اللحوم الحمراء وقصرها على 170 غراماً، بما لا يزيد عن مرتين أسبوعياً بسبب ما تحتويه من الدهون المشبعة فلست مضطراً للابتعاد عنها بالكامل.

اقرأ أيضاً: وصفات لذيذة تجعل أسرتك تتناول البروكلي بحماس

فاللحوم الحمراء في الواقع تعد مصدراً رائعاً لفيتامين ب والحديد والزنك والبروتين، وكلها عناصر ضرورية لنمو الجسم.

ولكن حين تستهلك اللحوم الحمراء احرص على اختيار القطع خفيفة الدهون وطهيها بطريقة صحية (القلي السريع أو الشواء)، لتقليل المخاطر الصحية والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

الجبن

يعد الجبن مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتين، ولكنه قد يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، وهذا ما يؤدي للسمنة، فهل يجب أن نأكل المزيد من الجبن أم أقل؟

يقول موقع Medical News Today إن الجبن يقدم عدداً من الفوائد الصحية، فهو مصدر جيد للكالسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام والأسنان، وتخثر الدم، والتئام الجروح، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

القهوة

الإفراط في شرب القهوة قد يجعلك مفرط الحركة، ويزيد من سرعة ضربات قلبك، لكن استهلاكها بدرجة معتدلة (2 إلى 5 أكواب في اليوم) له في الواقع فوائد صحية إيجابية.

فتناول كوب (أو أكثر) من القهوة بشكل منتظم قد يقلل من خطر الإصابة بـأمراض القلب والسكري من النوع 2 ومرض باركنسون والاكتئاب وبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضاً: خسارة الوزن.. الصوم يومين في الأسبوع يساعد المصابين بالسمنة المفرطة

وكل ما عليك فعله هو أن تجنب الإضافات الكريمية المحملة بـالسعرات الحرارية.

البطاطس

البطاطس عضو آخر في فئة الكربوهيدرات المكروهة، فكثيرون يتجنبونها كما لو كانت طاعوناً.

لكن البطاطس وفقاً لموقع WebMD الطبي تعد مصدراً جيداً للألياف، التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق إبقائك ممتلئاً لفترة أطول.

كما أن الألياف يمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض القلبية عن طريق الحفاظ على الكوليسترول والسكر في الدم.

بالإضافة إلى أن البطاطس مليئة بمضادات الأكسدة، التي تعمل على الوقاية من الأمراض والفيتامينات التي تساعد جسمك على العمل بشكل صحيح.

كما يمكن أن توفر البطاطس الفوائد الصحية التالية:

الشوكولاتة

الشوكولاته مفيدة للصحة، لكن تناولها تصحبه بعض المحاذير، وكي تستمتع بالفوائد الصحية للشوكولاتة اكتفِ بتناول مربعين من الشوكولاتة الداكنة في المرة الواحدة، وتأكد من أنها مصنوعة من 70% من الكاكاو/مسحوق الكاكاو على الأقل.

اقرأ أيضاً: التناول المفرط لهذه الأطعمة قد تسبب حصى الكلى

والشوكولاتة الداكنة تشتهر بمحتواها الوفير من مضادات الأكسدة. وهي تحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويد التي تدعم صحة القلب. والشوكولاتة الداكنة تحتوي أيضاً على الحديد والزنك والمغنيسيوم، ولا تحوي سوى القليل من المواد المضرة المرتبطة بشوكولاتة الحليب (زبدة الكاكاو والسكر والحليب)، أو لا تحويها على الإطلاق.

البيض

البيض يحوي كمية كبيرة من الكوليسترول، لكنه يحوي الكثير من الأشياء الأخرى أيضاً.

اقرأ أيضاً: أطعمة يمكنك تناولها بأمان بعد انتهاء مدة صلاحيتها

ويعتبر البيض وفقاً لموقع Health Line الطبي الأمريكي من أكثر الأطعمة المغذية على هذا الكوكب، نظراً لاحتوائه على جميع أنواع العناصر الغذائية.

كما يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد الذي يقي من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

كما أنه يحتوي على مادة مهمة تدعى الكولين، وهي مادة معظم الناس لا يعرف بوجودها، ولكنها مغذية بشكل رائع ومهمة، وغالباً ما تجتمع مع فيتامين B في الجسم لبناء أغشية الخلايا، ولها دور في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ.

شاهد أيضاً: الأطعمة المعلبة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة