أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يلتقي مواطنين في مقهى بإسطنبول

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عددا من المواطنين خلال زيارته أحد المقاهي في إسطنبول.

وأفادت الأناضول، زار الرئيس أردوغان “هتام كورت” رئيسة الجناح النسائي لفرع حزب “العدالة والتنمية” في حي “كصيرقايا” بقضاء “صاري ير” بالشطر الأوروبي من إسطنبول، في منزلها.

وعقب اللقاء، زار أردوغان أحد المقاهي في حي “غُموش دره” بقضاء “صاري ير” والتقى عددا من المواطنين واحتسى الشاي وتبادل أطراف الحديث معهم.

ولدى خروجه من المقهى تبادل الرئيس أردوغان التحية مع مواطنين تجمعوا أمام المقهى.

إقرأ أيضا: تركيا.. مسيرة “بيرقدار” المحلية تساهم في إنقاذ سائح دنماركي

تركيا.. مسيرة "بيرقدار" المحلية تساهم في إنقاذ سائح دنماركي

ساهمت طائرة مسيرة تركية الصنع، في إنقاذ حياة سائح دنماركي ضل طريقه أثناء سيره في منتجع للتزلج شمال غربي تركيا.

وعثرت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، وفرق الدرك على السائح الدنماركي يوسف سيفيزاد، الذي ضل طريقه أثناء سيره بعد الظهر في منتجع للتزلج بمدينة بورصة، وسط انخفاض درجات الحرارة، بحسب مراسل الأناضول.

وأفادت الأناضول، قامت الهيئة بنقل سيفيزاد (21 عامًا) إلى المستشفى، حيث أجريت له الفحوصات اللازمة، ثم غادره بعد الاطمئنان إلى حالته الصحية.

وتمكن سيفيزاد أثناء فترة ضياعه من التواصل هاتفيا مع فرق الدرك المحلية، الذين اكتشفوا أنه كان في منطقة “كيستيل”، دون تحديد موقعه الدقيق.

وحول تفاصيل عملية الإنقاذ، عثرت “آفاد” وفرق الدرك، على السائح المفقود، الجمعة، باستخدام إحداثيات طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار تي بي 2″، في منتجع “أولوداغ”، قبل أن تخرجه فرق الإنقاذ من البرد، وتعود به إلى بر الأمان.

ويمكن لطائرة “بيرقدار تي بي 2” التحليق حتى ارتفاع 40 ألف قدم، والطيران 24 ساعة متواصلة، وبقدرة استيعابية تبلغ 1350 كلغم، كما تتمتع بميزة الاستطلاع الليلي وإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف.

ومسيرات “بيرقدار تي بي 2” من إنتاج شركة “بايكار” التركية، وهي شركة تعمل في مجال الدفاع والطيران منذ 1984، وتعد أحد مصنعي الطائرات غير المأهولة القلائل في العالم.

وتُستخدم الطائرة “بيرقدار TB2” حاليا من قبل الجيش وقوات حرس الحدود والأمن وجهاز الاستخبارات في تركيا، إلى جانب استخدامها في بلدان أخرى مثل أذربيجان، وقطر، وأوكرانيا، وبولندا.

إقرأ أيضا: سفير أنقرة بالدوحة يدعو الجماهير إلى حضور نهائي السوبر التركي

سفير أنقرة بالدوحة يدعو الجماهير إلى حضور نهائي السوبر التركي

دعا سفير أنقرة لدى الدوحة مصطفى كوكصو، السبت، الجماهير إلى حضور نهائي كأس السوبر التركي المزمع إقامته في قطر، 5 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأفادت الأناضول، قال كوكصو: “أدعو الجماهير في قطر والأتراك المقيمين بالدوحة إلى حضور مباراة نهائي كأس السوبر التركي بين فريقي بشيكطاش وأنطاليا سبور، الذي سيقام على أرض ملعب أحمد بن علي المونديالي في 5 يناير الجاري”.

كما دعا كوكصو “الجماهير التركية للقدوم إلى الدوحة لحضور النهائي، والاستفادة من عروض الخطوط القطرية والتركية التي خصصتها للقادمين من تركيا لقطر لحضور المباراة”.

وتوجه بالشكر لدولة قطر على استضافتها نهائي كأس السوبر التركي، معتبرا أنها “استضافة تعكس عمق العلاقات التركية القطرية، وأن الرياضة إحدى أوجه تلك العلاقة الوثيقة”.

وفي 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم احتضان قطر مباراة كأس السوبر التركي لموسم 2020 ـ 2021.

وافتُتح ملعب “أحمد بن علي” في 18 ديسمبر 2020 بمدينة الريان، ليكون رابع الملاعب الجاهزة لاحتضان مباريات كأس العالم 2022، بقدرة استيعابية تبلغ نحو 40 ألف مشجع.

وقبل أيام، دعا سفير الدوحة لدى أنقرة الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، في مقابلة مع الأناضول، الجماهير التركية إلى زيارة قطر لحضور نهائي كأس السوبر التركي.

وأعرب آل ثاني، عن سعادته “الشديدة” باستضافة قطر لنهائي كأس السوبر التركي، وقال إن هذه المباراة تأتي “في سياق استضافتنا لمختلف البطولات والأحداث الرياضية الهامة، كما أن الحدث يضيء على جانب آخر من جوانب التقارب والتعاون العديدة بيننا وبين الجمهورية التركية”.

إقرأ أيضا: السياح يستقبلون العام الجديد على المناطيد في كبادوكيا التركية

السياح يستقبلون العام الجديد على المناطيد في كبادوكيا التركية

توجّه السياح في منطقة كبادوكيا الأثرية وسط تركيا، إلى ممارسة مختلف الأنشطة الترفيهية في اليوم الأول من العام الجديد.

ومع بزوغ أول خيوط شمس اليوم الجديد، تدفق السياح إلى المناطيد الحرارية لاستقبال شروق شمس 2022 على المنطاد والاستمتاع بالمناظر التاريخية والطبيعية لكبادوكيا الواقعة بولاية نوشهير (وسط).

فيما آثر سياح آخرون ركوب الدراجات الجبلية، وخوض مغامرة تسلق المنحدرات الصخرية والتجول بين التلال التاريخية بالمنطقة.

وأفادت الأناضول، قال نجات أوكسوز، وهو قائد منطاد في كباودكيا، إنه من الممتع ركوب المنطاد والصعود عاليا لمشاهدة الروائع الطبيعية في اليوم الأول من العام الجديد.

ولفت إلى انطلاق عشرات المناطيد في سماء كبادوكيا، وإجرائها بذلك استعراضا جويا يأسر الألباب.

وتعتبر كبادوكيا من المراكز السياحية الهامة في تركيا والعالم، لما تتمتع به من مزارات سياحية ذات شهرة عالمية واسعة.

وتشكّلت المدينة الصخرية منذ آلاف السنين من الحمم البركانية والرماد، على جبال أرجييس، وحسن داغ، وغولّوداغ على امتداد واسع بين عدة ولايات، لذا فهي تضم اليوم “مداخن الجن”، ووديانا مغلقة بتكوينات صخرية طبيعية، ومدنا تحت الأرض، فضلا عن أديرة تاريخية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة