تكنولوجيافيديو

السويد.. طائرة مسيرة تنقذ مريضًا بأزمة قلبية

لأول مرة في التاريخ الطبي، لعبت طائرة مسيرة دورًا مهمًا في إنقاذ الأرواح أثناء السكتة القلبية المفاجئة، وحدث الإنجاز الفريد العالمي في ترولهاتان في السويد في شهر ديسمبر من عام 2021، عندما قامت طائرة مسيرة ذاتية القيادة من شركة Everdrone بتسليم جهاز تنظيم ضربات القلب الذي ساعد في إنقاذ حياة رجل يبلغ من العمر 71 عامًا.

وقال المريض الذي تعافى: هذه تقنية ثورية يجب تنفيذها في كل مكان، لا أستطيع أن أصف بالكلمات كم أنا ممتن لهذه التكنولوجيا الجديدة والتسليم السريع لجهاز إزالة رجفان القلب، لولا الطائرة المسيرة، لما كنت هنا على الأرجح.

ويمكن أن تحدث السكتات القلبية المفاجئة لأي شخص، وليس فقط كبار السن المصابين بتصلب الشرايين. ويحتاج الشخص المصاب بنوبة قلبية إلى المساعدة في غضون 10 دقائق من أجل البقاء على قيد الحياة.

وتم تصميم خدمة التوصيل الجوي للطوارئ الطبية من Everdrone لتقديم المساعدة في أسرع وقت ممكن، إذ إنها تتيح لمرسلي الطوارئ إرسال طائرة مسيرة تحمل الجهاز إلى منزل المتصل، وبدء عملية إنقاذ الأرواح قبل وصول سيارة الإسعاف إلى المنزل.

اقرأ أيضاً: ماهي بدائل اليوتيوب؟ تعرّف على أفضلها بحسب اهتمامك!

وفي حالة هذا المريض بالذات، استغرقت الخدمات ثلاث دقائق لتوصيل جهاز إزالة رجفان القلب إلى منزله. واستخدم أحد المارة، الذي تصادف أنه طبيب في طريقه إلى وظيفته، جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي على المريض بعد تقديم الإنعاش القلبي الرئوي.

طائرة مسيرة تساعد في إنقاذ حياة مريض السكتة القلبية

تم تطوير الطائرة المسيرة بالتعاون مع مركز علوم الإنعاش في معهد كارولينسكا و SOS Alarm ومنطقة فاسترا جوتالاند.

وقال ماتس سالستروم، الرئيس التنفيذي لشركة Everdrone: هذا مثال واقعي على كيف يمكن لتقنية الطائرات المسيرة المتطورة من Everdrone، والمتكاملة مع إرسال الطوارئ، تقليل وقت الوصول إلى معدات جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي التي تحافظ على الحياة.

وتلقت خدمة التوصيل الجوي للطوارئ الطبية 14 تنبيهًا من النوبات القلبية التي تكون مؤهلة لاستخدام الطائرات المسيرة، وذلك في دراسة تجريبية مدتها أربعة أشهر.

وأقلعت طائرات مسيرة في 12 من تلك الحالات، ونجحت 11 حالة في توصيل أجهزة تنظيم ضربات القلب، وتم تسليم سبعة من أجهزة تنظيم ضربات القلب هذه قبل وصول سيارة الإسعاف.

اقرأ أيضاً: تويتر تتيح التقدم للحصول على شارة التحقق الزرقاء

ويعاني نحو 275 ألف مريض من السكتة القلبية سنويًا في أوروبا مع ما يقرب من 70 في المئة من هذه الاعتقالات تحدث في منزل خاص دون جهاز تنظيم ضربات القلب في الموقع، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة نحو 10 في المئة.

ويمكن حاليًا أن تصل خدمة التوصيل الجوي للطوارئ الطبية إلى 200 ألف مقيم سويدي، وقالت الشركة إنها تخطط للتوسع في المزيد من المواقع في أوروبا هذا العام.

اقرأ أيضاً: بي إم دبليو تكشف عن سيارة يمكنها تغيير لونها

عرضت شركة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو تقنية الطلاء الجديدة المتغيرة الألوان في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES لعام 2022 في لاس فيجاس.

وبالاعتماد على الحبر الإلكتروني، وهي تقنية الورق الإلكترونية المستخدمة في أجهزة القراءة الإلكترونية، تظهر تقنية الطلاء المتغيرة الألوان لأول مرة على إصدار مفاهيمي من BMW iX يتم تقديمه في معرض CES.

وتستخدم الشركة هذه التقنية حتى يتمكن الناس من التعبير عن شخصيتهم الفردية من خلال تصميم السيارة، وذلك بالطريقة التي يريدونها، في كل من الجزء الخارجي والداخلي من السيارات.

ومع هذه السيارة، يمكنك تغيير اللون على الفور من الأسود إلى الأبيض، أو إضافة شيء مثل شريط السباق في المنتصف.

ويحتوي طلاء سطح BMW iX Flow الذي يتميز بالحبر الإلكتروني على ملايين عديدة من الكبسولات الدقيقة، بقطر يعادل سمك شعرة الإنسان.

وتحتوي كل من هذه الكبسولات الدقيقة على أصباغ بيضاء سالبة الشحنة وأصباغ سوداء موجبة الشحنة.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تعيين محرك بحث جوجل “كصفحتك الرئيسية” في أي متصفح ويب

واعتمادًا على الإعداد المختار، يؤدي التحفيز عن طريق مجال كهربائي إلى تجمع الصبغات البيضاء أو السوداء على سطح الكبسولة الدقيقة، مما يمنح جسم السيارة الظل المطلوب.

ولكن لا تتوقع رؤية هذا في وكيل الشركة المحلي في أي وقت قريب، ويقول صانع السيارات إن هذا مجرد مشروع بحث وتصميم متقدم.

ويمكن تشغيل مخطط الطلاء المبتكر بلمسة زر واحدة. وتقتصر الألوان في الوقت الحالي على الأبيض والأسود والرمادي، ولكن بالرغم من لوحة الألوان المقيدة، تشير الشركة إلى أنه قد يكون لها آثار على كفاءة سياراتها الكهربائية.

بي إم دبليو تطلق تقنية الطلاء المتغيرة الألوان E Ink

تقول الشركة: يعكس السطح الأبيض ضوء الشمس أكثر بكثير من الأسود. يمكن ضمنيًا تقليل حرارة السيارة ومقصورة الركاب نتيجة لأشعة الشمس ودرجات الحرارة الخارجية عن طريق تغيير اللون الخارجي إلى لون فاتح. تساعد الألوان الداكنة السيارة على امتصاص المزيد من دفء الشمس في الطقس الأكثر برودة.

ويحظى مفهوم التخصيص بشعبية كبيرة في الوقت الحالي في صناعة السيارات، ولكن بينما تركز معظم الجهود على المقصورة الداخلية وتعديل البرامج لتتذكر إعدادات السيارة المفضلة للسائق، فإن بي إم دبليو تجلب مفهوم التخصيص إلى الجزء الخارجي من السيارة.

اقرأ أيضاً: تقليل استخدام الهاتف الذكي يساعدنا على العيش حياة أطول فعلاً!

واختبرت الشركة التقنية في مجموعة متنوعة من الظروف الجوية، وهي تعمل بشكل جيد. وقالت بي إم دبليو: لن تقتصر التجارب الرقمية على العروض في المستقبل. يكون هناك المزيد والمزيد من الاندماج بين الحقيقي والافتراضي. مع BMW iX Flow، نجعل هيكل السيارة ينبض بالحياة.

اقرأ أيضاً: فولكس فاجن تحدد موعدًا للكشف عن الميكروباص الكهربائي

بعد ما يقرب من خمس سنوات من كشفها لأول مرة عن مفهوم ID Buzz في معرض ديترويت للسيارات، أصبحت شركة فولكس فاجن جاهزة أخيرًا لعرض نسخة جاهزة للإنتاج من المركبة المحبوبة.

وغرد الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن، هربرت ديس، أن الأسطورة تعود في التاسع من شهر مارس، جنبًا إلى جنب مع صورة متحركة لميكروباص صانع السيارات الشهير.

ولم يكن تجسيد ميكروباص فولكس فاجن كمركبة كهربائية أمرًا مفروغًا منه، وذلك بالرغم من كونه عنصر أساسي في مدن كاليفورنيا الساحلية.

ولم تقرر الشركة إعطاء الضوء الأخضر لمفهوم الإنتاج إلا بعد تدفق ردود الفعل الإيجابية. ومن المتوقع إطلاق ID Buzz في أوروبا في وقت لاحق في عام 2022، والوصول إلى أمريكيا في عام 2023.

تمثل المركبة تكريمًا واضحًا للمركبة الأيقونية التي باعتها الشركة في أمريكا الشمالية بين عامي 1950 و 1980.

ومن المتوقع أن تنحرف نسخة الإنتاج قليلاً عن النسخة الأصلية ذات الوجه الحاد لأنه يتم تركيب جميع البطاريات في أرضية الميكروباص.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لبناء موقعك الإلكتروني

ويمكنك الحصول على فكرة عما قد يكون عليه محرك فولكس فاجن الكهربائي عند التفكير في سيارة شيفروليه بولت أطول وأكثر شبهاً بشاحنة.

وظهرت صور ID Buzz المزود بأجهزة استشعار وأجهزة عالية التقنية بصفتها مركبة اختبار ذاتية القيادة في ألمانيا.

وقالت فولكس فاجن إن الميكروباص الذاتي القيادة يكون بمثابة منصة لعمليات النقل والتوصيل التجارية واسعة النطاق التي تخطط لإطلاقها في ألمانيا في عام 2025.

فولكس فاجن تحدد تاريخ 9 مارس لعودة الأسطورة

ما زلنا لا نعرف الكثير من التفاصيل حول المركبة الكهربائية القادمة، كما من غير المعروف ما إذا كانت الشركة تخطط للالتزام باسم ID Buzz.

ويستخدم الميكروباص منصة المركبات الكهربائية المعيارية القابلة للتصنيع بكميات كبيرة لشركة فولكس فاجن، أو MEB.

وينضم الميكروباص إلى سيارات MEB الأخرى، بما في ذلك ID 3 الهاتشباك و ID 4 الكروس أوفر SUV و ID 5 الرياضية SUV.

وربما فقدت فولكس فاجن ثقة المستهلكين بعد فضيحة انبعاثات الديزل. نتيجة لذلك قد تكون النسخة الكهربائية للميكروباص الأيقوني هو أفضل شيء لتخفيف بعض هذه الشكوك.

وقد لا يكون ID Buzz مناسبًا للسوق على نطاق واسع مثل ID 4 ونماذج أخرى أكثر تقليدية، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون واحدًا من أهم المركبات الكهربائية من الشركة.

اقرأ أيضاً: الحصول على لابتوب يقدم أفضل تجربة أداء مقارنة مع السعر

ومثل سيارة بيتل، يظل تصميم الميكروباص الخاص بالشركة أيقونيًا، ويمكن أن يعمل ID Buzz كعامل جذب للمشترين إلى مجموعة السيارات الكهربائية للعلامة التجارية. وذلك حتى لو استقروا على نموذج آخر.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة