اقتصادحوادث و منوعات

بحضور الرئيس التركي ونظيره الصربي.. تركيا وصربيا توقعان 4 اتفاقيات

وقعت تركيا وصربيا، الثلاثاء، 4 اتفاقيات في مجالات مختلفة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش.

وعقد الزعيمان اجتماعا ثنائيا وترأسا اجتماع مجلس التعاون التركي الصربي رفيع المستوى وحضرا مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات.

وفي هذا الإطار ، تم التوقيع على “اتفاقية تعاون في مجال التعليم”، و”مذكرة تعاون في مجال السياحة”، و”اتفاقية للإنتاج السينمائي المشترك”، و”اتفاقية إطارية للتعاون بين معهد حماية الآثار الثقافية الصربي والمديرية العامة للتراث الثقافي والمتاحف بوزارة الثقافة والسياحة التركية” .

وفي وقت سابق الأربعاء، استقبل أردوغان، نظيره الصربي فوتشيتش، في المجمع الرئاسي بأنقرة، وسط مراسم رسمية.

اقرأ أيضاً: تركيا.. منطقة “المتوسط” تسعى لتحقيق صادرات بقيمة 20 مليار دولار

تسعى اتحادات مصدري منطقة البحر المتوسط في تركيا، إلى تحقيق هدفها الرامي إلى تصدير ما قيمته 20 مليار دولار، بحلول نهاية العام الحالي 2022.

وبحسب بيانات أحصتها الأناضول من اتحادات مصدري منطقة المتوسط في تركيا، فقد وصلت صادرات المنطقة خلال العام الماضي إلى أسواق 215 دولة ومنطقة حول العالم.

وبلغ إجمالي صادرات المنطقة، 16 مليار و320 مليون دولار، خلال العام الفائت.

وحلّ العراق في المركز الأول ضمن أكثر المستوردين من اتحادات مصدري منطقة البحر المتوسط، خلال العام 2021، وذلك بواقع مليار و191 مليون دولار.

وحلّت هولندا في المركز الثاني، بقيمة مليار و53 مليون دولار، ثم إسبانيا بـ 791 مليون و140 ألف دولار.

وعلى صعيد المنتجات المصدرة، حلّ قطاع الكيماويات في المرتبة الأولى بـ 4 مليارات و844 مليون دولار.

وتهدف منطقة البحر المتوسط التركية، لرفع قيمة صادراتها إلى 20 مليار دولار، بحلول نهاية العام الحالي.

اقرأ أيضاً: تركيا تعلن بدء تسيير رحلات طيران متبادلة مع أربيل وأرمينيا

أعلنت وزارة المواصلات والبنى التحتية التركية، بدء تسيير رحلات طيران متبادلة مع مدينة أربيل العراقية في 24 يناير/ كانون الثاني الجاري ومع يريفان الأرمينية في 2 فبراير/ شباط المقبل.

وأشارت الوزارة في بيان، الأربعاء، أن قطاع الطيران من الأكثر تضررًا جراء وباء فيروس كورونا، مستدركة بأن الوزارة خففت تلك الأضرار عبر التدابير التي اتخذتها بهذا الصدد.

ولفتت إلى أن المحادثات مع أرمينيا أفضت إلى اتخاذ قرار ببدء رحلات طيران متبادلة بين البلدين الذين بدآا مؤخرًا مباحثات لتطبيع العلاقات بينهما.

وذكرت أن شركة “أناضولو جيت” ستبدأ بتسيير رحلات بشكل متبادل بين مدينتي غازي عنتاب التركية وأربيل العراقية اعتبارًا من 24 يناير.

وأكدت الوزارة أن المديرية العامة للطيران المدني سمحت لشركة “بيغاسوس” بتسيير 3 رحلات أسبوعيًا بين مطاري “صبيحة كوكشن” في إسطنبول والعاصمة الأرمينية يريفان.

وأضافت أن السلطات الأرمينية سمحت أيضًا لشركة “فلاي ون” بتسيير 3 رحلات أسبوعيًا بين يريفان وإسطنبول، ووفقًا للاتفاق ستبدأ الرحلات المتبادلة اعتبارًا من 2 فبراير.

والجمعة، اتفقت تركيا وأرمينيا، على مواصلة المفاوضات بهدف التطبيع الكامل للعلاقات دون شروط مسبقة، وفق بيان صادر عن الخارجية التركية حول أول لقاء بين الممثلين الخاصين التركي سردار قليج، والأرميني روبن روبينيان، في العاصمة الروسية موسكو، بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاً: صادرات الأحذية التركية تتجاوز مليار دولار خلال 2021

حققت صادرات تركيا من الأحذية، نموا بنسبة 22.9 بالمئة، خلال العام الفائت، لتتجاوز عائداتها مليار دولار.

ونال قطاع الأحذية النصيب الأكبر ضمن صادرات المنتجات الجلدية، بحسب معطيات الصادرات التركية وفق القطاعات الإنتاجية.

وبلغت عائدات البلاد من صادرات الأحذية، خلال العام الفائت، مليارا و6 ملايين دولار، بعد أن كانت 818.4 مليون دولار خلال 2020.

ونالت بلدان الاتحاد الأوروبي مجتمعة، الحصة الكبرى ضمن الدول الأكثر استيراداً للأحذية التركية، حيث استحوذت على سدس صادرات القطاع.

وحلّت روسيا في المركز الأول ضمن الدول الأكثر استيراداً للأحذية التركية، خلال 2021، وذلك بواقع 82.5 مليون دولار، تلاها العراق بـ 75.5 مليون دولار، ثم ألمانيا بـ 70.1 مليون دولار.

ويستهدف المسؤولون عن القطاع، رفع قيمة صادرات الأحذية، إلى ما بين 1.3- 1.4 مليار دولار، بحلول نهاية 2022.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة