أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. الخطوط الجوية تستأنف رحلاتها إلى كازاخستان

أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية، الخميس، استئناف رحلاتها المجدولة إلى كازاخستان.

وأفادت الأناضول، وفقا لمعلومات أدلت بها شركة الخطوط الجوية، فإن 238 مسافرا توجهوا إلى العاصمة نور سلطان في أول رحلة تنظمها الشركة بعد توقف مؤقت بسبب الاحتجاجات والاضطرابات التي شهدتها كازاخستان مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأشارت المعلومات إلى قدوم 169 مسافرا من نور سلطان إلى إسطنبول، في حين أنه من المقرر إدراج رحلة من إسطنبول إلى ألماتي مساء اليوم الخميس.

وذكرت أنه من المقرر أيضا إجراء رحلة من أنطاليا التركية إلى ألماتي في 15 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأكدت الشركة أن إعادة الرحلات المجدولة بين البلدين جاء عقب مفاوضات بين السلطات في البلدين.

وفي 6 يناير الجاري، علقت شركة الخطوط الجوية التركية، رحلاتها المقررة إلى كازاخستان مؤقتا بسبب الاحتجاجات والاضطرابات التي شهدتها البلاد.​​​​​​​

إقرأ أيضا: قبرص التركية: اعتراف أذربيجان سيكون خطوة مهمة

قبرص التركية: اعتراف أذربيجان سيكون خطوة مهمة

قال رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية، فايز صوجو أوغلو، الخميس، إن اعتراف أذربيجان ببلاده سيكون خطوة مهمة.

أفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريح أدلى به غداة اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة أنقرة، أمس الأربعاء.

وأعرب صوجو أوغلو عن أمله في زيادة الاتصالات بين بلاده وأذربيجان خلال الفترة المقبلة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وأضاف: “نتطلع من أذربيجان، التي نتشارك معها الجذور واللغة والدين نفسه، أن تعترف بجمهورية شمال قبرص التركية”.

واستطرد: “سيكون هذا الاعتراف خطوة مهمة، ونحن أصلًا حسمنا أمرنا، فالوضع في الجزيرة سيكون على أساس دولتين متساويتين وذات سيادة، وليس اتحاد”.

وفيما يتعلق بالمستجدات بمنطقة شرق البحر المتوسط، أشار صوجو أوغلو إلى وجود محاولات لدى اليونان لزيادة التسلح في المنطقة.

وأشاد بـ “السياسة النشطة” التي انتهجتها تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان في شرق المتوسط لا سيما في “الوطن الأزرق”، مبينًا أن الموقف الثابت والحازم في المنطقة بدأ يأتي أكله.

وأضاف: “بات لقبرص التركية منطقتها (الصلاحية البحرية) الخاصة بها في شرق المتوسط، والأهم باتت لتركيا منطقتها الخاصة”.

وأشار إلى الأهمية الاستراتيجية لمنطقة شرق البحر الأوسط وأهمية مواردها من الطاقة والنفط.

وتابع: “مع تقدم التكنولوجيا، جذبت المنطقة انتباه العالم لسببين؛ الأول لموقعها الاستراتيجي، والثاني لغناها بالثروات وتحديدا الهيدروكربونية والثروات الجوفية الأخرى”.

وأردف: “في المنطقة حاملة طائرات لا تغرق، هذه السفينة هي جزيرة قبرص، من يسيطر على قبرص يسيطر على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

إقرأ أيضا: تركيا.. أسرة جديدة تنضم لاعتصام “أمهات ديار بكر”

تركيا.. أسرة جديدة تنضم لاعتصام "أمهات ديار بكر"

انضمت أسرة جديدة، الخميس، لـ “اعتصام الأمهات” المستمر أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” بولاية ديار بكر التركية للمطالبة باستعادة أبنائهن المختطفين لدى تنظيم “بي كا كا” الإرهابي.

وأُطلق اسم “أمهات ديار بكر” على مجموعة من السيدات بدأن اعتصامًا في ديار بكر (جنوب شرق) يوم 3 سبتمبر/ أيلول 2019، واتسعت رقعته لاحقًا، حيث يتهمن حزب “الشعوب الديمقراطي” بالضلوع في اختطاف أبنائهن والزج بهم في صفوف التنظيم الإرهابي.

وانضمت الأم “تِشغدم أداق” إلى الاعتصام للمطالبة باستعادة ابنها أنس الذي اختطفه التنظيم في قضاء “سفراك” بولاية شانلي أورفة.

وأفادت الأناضول، قالت أداق للصحفيين إن ابنها كان في سن السابعة عشرة عندما اختطفه التنظيم، مطالبة “حزب الشعوب الديمقراطي” بإعادة ابنها لها.

وفي أكثر من مناسبة أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، عن دعمه للمعتصمات، فضلا عن دعم وزراء وسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وأفراد من كافة فئات المجتمع.

إقرأ أيضا: “مجلس السيادة السوداني” يشيد بمواقف تركيا الداعمة لبلاده

"مجلس السيادة السوداني" يشيد بمواقف تركيا الداعمة لبلاده

أشاد عضو مجلس السيادة السوداني إبراهيم جابر، بمواقف تركيا “الداعمة” لبلاده، وحرصها على تطوير وترقية العلاقات الثنائية بين أنقرة والخرطوم.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك لدى لقائه السفير التركي لدى الخرطوم عرفان نذير أوغلو، الخميس، في العاصمة السودانية، وفق بيان للمجلس اطلعت عليه الأناضول.

وذكر البيان أن جابر أشاد “بمواقف تركيا الداعمة للسودان وحرصها على تطوير وترقية العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وعبر عن “شكر السودان وتقديره” لمنحة لقاح كورونا التي قدمتها أنقرة للخرطوم في 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، والممنوحة من الهلال الأحمر القطري، بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي.

من جانبه أطلع نذير أوغلو، جابر على “نتائج القمة التركية الإفريقية التي أقيمت بإسطنبول، وأثرها الفاعل في تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين تركيا والدول الإفريقية”.

وأشار إلى تعهد تركيا بتقديم أكثر من 15 مليون جرعة من لقاح (ضد) كورونا للدول الإفريقية خصص منها مليون جرعة للسودان ستصل خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، استضافت إسطنبول القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، الذي وضع خطة طموح لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى السودان في ديسمبر 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل الاتفاقيات والمذكرات التعاون في مجالات التعليم والزراعة والصناعة والتجارة وصناعة الحديد والصلب والتنقيب واستكشاف الطاقة وتطوير استخراج الذهب وإنشاء صوامع للغلال والخدمات الصحية والتوليد الحراري والكهربائي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة