أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعاتفيديو

تركيا.. تدشين “الجمعية الدولية للإعلام”

شهدت مدينة إسطنبول التركية، مساء الأحد، تدشين “الجمعية الدولية للإعلام”، عبر فعالية شهدت تكريما لعدد من الصحفيين.

والجمعية الدولية للإعلام تعرف نفسها بأنها منظمة خاصة بالصحفيين في تركيا لتوحيد جهودهم الإعلامية، وترى ضرورة تفعيل دور الإعلاميين لطرح المشاكل وحلها وتدريب المواهب وصقلها والدفع لتطوير الإعلام.

وأفادت الأناضول، شارك في فعالية تدشين الجمعية عدد من الصحفيين العاملين في تركيا من جنسيات مختلفة، وجرى تكريم عدد منهم ممن ساهموا في خدمة الجاليات العربية بالبلاد والتقريب بين المجتمعات.

وخلال الفعالية، قال رئيس الجمعية، الصحفي التركي متين توران “هذه الجمعية هي للاحتفاء بالصحفيين الذين يساندون في عملهم النازحين والمهاجرين ولديهم طابع إنساني”.

وأضاف “الجمعية تأسست قبل 7 أشهر وتأخر تدشينها بسبب جائحة كورونا، ويوم الصحافة العالمي سيكون غدا (10 يناير/كانون الثاني) وقررنا عمل هذه الفعالية”.

وتابع: “أعرف هموم الصحفيين في تركيا لذلك عملت على حلها مع حل مشكلة الجاليات وقررنا تأسيس الجمعية وتنظيم الفعالية”، مضيفا “هذه الجمعية تتعامل مع المؤسسات الرسمية وتنسق في عمليات التغطية مع الصحفيين”.

وزاد توران: “لدينا تعاون مع المؤسسات التركية ولدينا اتحاد الجاليات وهي بحاجة لكتابة الأخبار بشكل صحيح، ونريد كل عام تنظيم الفعاليات للصحفيين”، لافتًا أن “العمل الصحفي مكثف وبحاجة لتركيز، وهو بمثابة مسؤولية كبيرة”.

وختم بالقول “نريد من أعضاء هذه الجمعية العمل والتعاون مع بعضهم البعض، ومع اتحاد الجاليات العربية، ويمكن عمل نشاطات ورحلات ترفيهية، وهناك أهداف بأن تكون هناك مقرات احترافية لعمل الصحفيين”.

من ناحيته، قال رئيس اتحاد الجاليات العربية في تركيا، محمد الهمص: “أهم ما نعمل عليه هو توحيد جهود الجاليات العربية في تركيا، حيث أن هناك 5 ملايين عربي هنا، ولديهم تخصصات كثيرة”.

وأردف “دور الإعلام مهم وهناك حاجة للتوعية من أجل الاندماج مع الشعب التركي لأنهم الحاضنة وللجميع وخاصة الإعلاميين الدور الأكبر في توعية الجالية العربية في كيفية التعامل مع الشارع التركي”.

وعقب الكلمات جرت عملية تكريم لعدد من الصحفيين العرب والأتراك، حيث جاء تكريمهم عشية اليوم العالمي للصحافة الذي يوافق العاشر من يناير من كل عام، ومن بينهم صحفيون في وكالة الأناضول.

إقرأ أيضا: تركيا.. البطالة تسجل 11.2 بالمئة في نوفمبر 2021

سجل معدل البطالة في تركيا خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 استقرارا عند 11.2 بالمئة، مقارنة في أكتوبر/تشرين أول السابق له.

وأفادت الأناضول، بحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية، بلغ عدد العاطلين عن العمل 3 ملايين و777 ألفً شخص.

وأظهرت بيانات الهيئة أن عدد العاطلين عن العمل خلال نوفمبر 2021 ارتفع بواقع 39 ألف شخص مقارنة بأكتوبر من العام ذاته.

وأشارت إلى انخفاض نسبة البطالة خلال نوفمبر 2021 مقارنة بنفس الشهر من العام 2020 بواقع 1.8 نقاط.​​​​​​​​​​​​​​

إقرأ أيضا: تركيا تجني 46 مليون دولار من صادرات الفراولة في 2021

بلغت عائدات تركيا من صادرات الفراولة خلال العام الماضي، 46 مليون و118 ألف دولار أمريكي.

وأفادت الأناضول، وفق معطيات اتحاد مصدري منطقة إيجة، غربي البلاد، نُشرت الاثنين، فإن الفراولة التركية وصلت خلال العام المنصرم أسواق 43 بلدا حول العالم.

وأوضحت المعطيات أن تركيا صدرت خلال عام 2020، 25 ألفا و600 طن من الفراولة، وجنت منها 25 مليون دولار.

وخلال 2021، زادت الكمية المُصدّرة 66 بالمئة مقارنة بالعام السابق له، لتصل إلى 42 ألفا و500 طن.

وجاءت روسيا في المرتبة الأولى بين الدول الأكثر استيرادا للفراولة التركية بـ27 مليونا و810 آلاف دولار، تلتها رومانيا بـ8 ملايين و910 آلاف دولار والعراق ثالثا بـ5 ملايين و608 آلاف دولار.

إقرأ أيضا: صحفي سويسري يوثق انتهاكات أنصار “بي كا كا” الإرهابية في بلاده

وثّق الصحفي السويسري، وولف بيلدا، قيام 6 أشخاص من أنصار منظمة “بي كا كا” الإرهابية، بتعذيب بائع بيتزا في بلاده، لاتهامهم إياه بالتخابر مع تركيا ضدهم.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مقال له بصحيفة ” Berner Zeitung” بعنوان “تعذيب بائع بيتزا بمستودع في بيال”، حيث سلّط الضوء أيضاً على العلاقات القائمة بين المؤسسات الحكومية السويسرية و”بي كا كا” الإرهابية.

وأوضح الصحفي السويسري أن الحادثة وقعت في مايو/ أيار 2019، بحسب ما نقله عن ملف الادعاء العام.

وأضاف أن الضحية “أيدين ك.”، تعرض للتعذيب في مستودع محله لبيع البيتزا، لأكثر من 6 ساعات، على يد 6 من أتباع “بي كا كا” في البلد الأوروبي.

وأفاد بأن الأشخاص الـ 6، قاموا بتعذيب الضحية والتحقيق معه، مهددين إياه بالقتل، وعاملوه بـ “وحشية”، حيث أجبروه على الإدلاء باعترافات، وهي اتهامات وثقته النيابة العامة أيضاً.

كما قام الأشخاص الـ 6 بتهديد الضحية بأسرته، فضلاً عن طعنه بأداة جارحة في ساقه.

وأشار “بيلدا” أن اثنين من المتهمين، فروا من سويسرا، فيما يتم مقاضاة الـ 4 الآخرين.

شاهد أيضاً: البيئة في عهد الدولة العثمانية

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة