أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تطلق بنجاح أول قمر صناعي مصغر إلى الفضاء

أطلقت تركيا الخميس، أول قمر صناعي مصغر لها إلى الفضاء بنجاح من قاعدة “كيب كانافيرال” في ولاية فلوريدا عند الساعة 18:25 بتوقيت تركيا.

وأفادت الأناضول، تم إطلاق القمر الصناعي الذي يحمل اسم “Grizu-263A” إلى الفضاء عبر صاروخ “فالكون 9” تابع لشركة “سبيس إكس” الأمريكية.

ويشكل اسم القمر الصناعي التركي المصغر، أسماء 263 عامل تعدين لقوا مصرعهم في انفجار منجم “قوزلو” بولاية زونغولداق التركية في 3 مارس/آذار 1992.

والقمر التركي “Grizu-263A”، ثمرة جهود مجموعة طلاب من كلية الهندسة بجامعة “بولنت أجاويد” بولاية زونغولداق.

وتبلغ تكلفة إطلاق القمر “Grizu-263A” المصغر 25 ألف يورو، ويبلغ حجمه 5 × 5 × 5 سنتيمترات، ومن المخطط له أن يعمل في مجال الاتصالات لمدة 4 سنوات و8 أشهر في مدار أرضي منخفض يبلغ حوالي 525 كيلومترًا.

إقرأ أيضا: شنطوب يلتقي رئيس وزراء قبرص التركية في أنقرة

التقى رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الخميس، رئيس وزراء جمهورية قبرص التركية، فايز صوجو أوغلو، في العاصمة أنقرة.

وأفادت الأناضول، استقبل شنطوب صوجو أوغلو والوفد المرافق له في البرلمان، وقال رئيس البرلمان خلال اللقاء إن قضية جمهورية قبرص التركية تعتبر القضية الوطنية لتركيا.

وأكد شنطوب أن وجهات نظر جميع الأحزاب السياسية في البرلمان التركي متطابقة بشأن قضية قبرص التركية، وشدد على أن تركيا ستواصل دعمها في قضيتها العادلة.

من جهته، قال صوجو أوغلو إن تركيا وقبرص التركية “دولتان لكن شعبيهما واحد”، مشيرًا أن تركيا تقدم جميع أنواع المساعدات للقبارصة الأتراك في جميع الظروف ودون مقابل.

وأشار إلى دعم الحكومة غير المشروط لموقف رئيس قبرص التركية أرسين تتار، حول تأسيس “دولتين ذات سيادة” في الجزيرة القبرصية.

وأضاف أن “الموقف الجديد (حل الدولتين) هو موقف حازم من شأنه أن يدفعنا إلى الأمام في طريق الاعتراف الدولي بجمهورية شمال قبرص التركية خلال الفترة المقبلة”.

وأمس الأربعاء، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء قبرص التركية فايز صوجو أوغلو، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

إقرأ أيضا: تركيا.. أسرة جديدة تنضم لاعتصام “أمهات ديار بكر”

انضمت أسرة جديدة، الخميس، لـ “اعتصام الأمهات” المستمر أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” بولاية ديار بكر التركية للمطالبة باستعادة أبنائهن المختطفين لدى تنظيم “بي كا كا” الإرهابي.

وأُطلق اسم “أمهات ديار بكر” على مجموعة من السيدات بدأن اعتصامًا في ديار بكر (جنوب شرق) يوم 3 سبتمبر/ أيلول 2019، واتسعت رقعته لاحقًا، حيث يتهمن حزب “الشعوب الديمقراطي” بالضلوع في اختطاف أبنائهن والزج بهم في صفوف التنظيم الإرهابي.

وأفادت الأناضول، انضمت الأم “تِشغدم أداق” إلى الاعتصام للمطالبة باستعادة ابنها أنس الذي اختطفه التنظيم في قضاء “سفراك” بولاية شانلي أورفة.

وقالت أداق للصحفيين إن ابنها كان في سن السابعة عشرة عندما اختطفه التنظيم، مطالبة “حزب الشعوب الديمقراطي” بإعادة ابنها لها.

وفي أكثر من مناسبة أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، عن دعمه للمعتصمات، فضلا عن دعم وزراء وسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وأفراد من كافة فئات المجتمع.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة