أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تقدم مساعدات إنسانية في اليمن

أعلنت جمعية “صدقة طاشي” التركية للتضامن والإغاثة، السبت، تقديمها مساعدات إنسانية في اليمن.

وذكرت الجمعية في بيان أنها وزعت طرود مواد تنظيف لـ 250 عائلة في مأرب، وحصصا غذائية لسد حاجة شهر واحد لـ 500 عائلة لاجئة في منطقتي تعز ومأرب.

وأضاف البيان أن الجمعية وزعت بجانب ذلك، 400 طرد للأطفال يتضمن مواد غذائية وتنظيف بمنطقتي مأرب وتعز، وكراس متحركة لـ 50 شخصا من ذوي الإعاقة.

وأوضح أنه من بين المساعدات المقدمة في مخيمات اللاجئين بمأرب وتعز، 425 صهريج ماء صالحا للشرب.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

اقرأ أيضاً: الإغاثة التركية توزع 21 ألف نسخة قرآن في 7 دول إفريقية

وزعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، حوالي 21 ألف نسخة من القرآن الكريم على طلبة التحفيظ في 7 دول إفريقية، خلال العام الماضي.

وقالت الهيئة في بيان، السبت، إن الكثير من الأطفال والشباب المسلم حول العالم يواصلون حفظ القرآن بواسطة الواح تقليدية لعدم امتلاكهم نسخا مطبوعة من القرآن.

وأضافت أنها أهدت 21 ألف نسخة من القرآن للطلبة عام 2021، منها 13 ألفا و500 في غينيا ومالي، و2900 في تشاد، و2000 في غانا، و2000 في النيجر والسودان، و600 في سيراليون.

وأردفت أنها وزعت في هذا الإطار 263 ألف نسخة من القرآن حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: تركيا.. إيداعات الليرة بالآلية الجديدة تتجاوز 131 مليار

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي، أن إيداعات العملة المحلية وفق الآلية المالية الجديدة، تجاوزت الـ131 مليار ليرة، بحلول مساء الجمعة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، السبت، خلال اجتماع تشاوري لمنظمات المجتمع المدني في ولاية إسطنبول.

والآلية المالية الجديدة المسماة “وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف” تضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية لتقلبات أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

أشار نباتي إلى أن نظام وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف وجد استجابة كبيرة للغاية منذ البدء بتطبيقه في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال: “بحلول مساء الجمعة، تم الوصول إلى مبلغ كبير تجاوز الـ131 مليار ليرة (الدولار=13.52 ليرة)، وقد دخلت 10 مليارات ليرة إلى النظام وسطيًا في اليوم الواحد”.

وأعرب عن أمله في أن قيمة الصادرات التركية ستتجاوز الـ250 مليار دولار خلال العام الجاري، بعد أن حققت 225 مليار دولار في 2021.

ولفت إلى أن عجز التجارة الخارجية لتركيا انخفض بنسبة 7.8 في المئة العام الماضي، ولم تعد هناك مشكلة تتعلق بعجز الحساب الجاري.

وفي 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي بأنقرة، إن بلاده ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

اقرأ أيضاً: متران من الثلوج.. قوات تركية تقتفي فلول الإرهاب بجبال تونج إيلي

تقتفي القوات الخاصة التركية فلول تنظيم “بي كا كا” الإرهابي في جبال تصل سماكة الثلوج فيها إلى مترين بولاية تونج إيلي شرقي البلاد.

وتحت إشراف ولاية تونج إيلي وقيادة قوات الدرك بالولاية، تواصل قوات الأمن مكافحة بالإرهاب بالمنطقة دون هوادة، ضمن عمليات الشتاء بالمنطقة.

ورغم سوء الأحوال الجوية، تنفذ قوات الأمن عملياتها في أرياف الولاية، وتقتفي فلول المسلحين في الغابات والجحور والمغارات في هذا الإطار.

كما تصعد قوات الأمن الجبال التي يصل سماكة الثلوج فيها إلى مترين في بعض الأماكن، وتتسلق المنحدرات الخطرة وتنزل إلى الوديان السحيقة، مرتدين اللباس الشتوي الخاص، بدعم من طائرات الهليكوبتر.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة