أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

تركيا.. نمو مؤشر الإنتاج الصناعي 11.4 بالمئة في نوفمبر

نما مؤشر الإنتاج الصناعي في تركيا، بنسبة 11.4 بالمئة على أساس سنوي خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام 2020.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك، وفق أحدث معطيات أعلنتها هيئة الإحصاء التركية، الخميس؛ أشارت إلى أن مؤشر الإنتاج الصناعي على أساس شهري زاد بنسبة 3.3 بالمئة خلال نوفمبر الماضي.

وعلى أساس سنوي، صعد مؤشر قطاع التعدين والمناجم بنسبة 7.5 بالمئة، والصناعات التحويلية 12.5 بالمئة، وإنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة 4 بالمئة، مقارنة بنوفمبر 2020.​​​​​​​

ومؤشر الإنتاج الصناعي يقيس إجمالي حجم الإنتاج الصناعي في الدولة، بغض النظر عن قيمته السعرية، ويعتبر مؤشرًا رائدًا للناتج المحلي الإجمالي.

إقرأ أيضا: إسطنبول تحتضن النسخة الثانية من منتدى الاستثمار السياحي

تستعد مدينة إسطنبول، لاحتضان النسخة الثانية من منتدى الاستثمار السياحي، في مايو/ أيار المقبل، بمشاركة محلية وعالمية واسعة.

وأفادت الأناضول، قالت أويا نارين، رئيسة جمعية مستثمري السياحة في تركيا (TTYD)، إن المنتدى الذي تنظمه الجمعية، سيعقد في إسطنبول، يوم 16 مايو/ أيار المقبل.

وأضافت أن المنتدى يعد نقطة التقاء أساسية بالنسبة للمستثمرين في مجال السياحة والتجارة في تركيا والمنطقة.

وأوضحت أنه من المقرر أن يحظى المنتدى بمشاركة ممثلين عن قطاعات الاستثمار السياحي، والبنوك المصرفية، والمؤسسات المالية، والفنادق العالمية، وروّاد الألعاب التكنولوجية، وشركات تطوير العقارات.

وشددت على أهمية المنتدى من حيث تعزيز حجم الاستثمار السياحي في تركيا.

إقرأ أيضا: 5 بلدان أوروبية تتصدر مستوردي البندق التركي خلال 2021

حلّت 5 دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي، في صدارة قائمة مستوردي البندق من تركيا، خلال العام الماضي.

وأفادت الأناضول، بحسب بيانات أدلى بها مجلس المصدرين الأتراك، فإن إجمالي الصادرات، بلغ خلال العام الماضي، 225 مليارا و367.7 مليون دولار، أي بزيادة قدرت بـ 32.9 بالمئة، مقارنة بالعام الذي قبله.

وحققت صادرات تركيا من البندق، خلال 2021، نمواً بنسبة 16.6 بالمئة، لتبلغ عائداتها مليارين و260.7 مليون دولار.

وبهذا استحوذت صادرات البندق على 1 بالمئة، من إجمالي الصادرات التركية.

وخلال العام الماضي، حلّت ألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وبولندا وهولندا في المراكز الـ 5 الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر استيراداً للبندق التركي.

وبلغت واردات ألمانيا من البندق التركي ما قيمته 536.4 مليون دولار، تلتها إيطاليا بـ 497.7 مليون دولار، ثم فرنسا بـ 163.1 مليون دولار.

أما بولندا فقد استوردت من تركيا ما قيمته 106.3 مليون دولار من البندق، تلتها هولندا بـ 84.1 مليون دولار.

إقرأ أيضا: الأمن التركي يوقف 9 عراقيين لصلتهم بـ”داعش”

أوقفت قوات الأمن التركية، الخميس، 9 أشخاص يحملون الجنسية العراقية لصلتهم بتنظيم “داعش” الإرهابي.

وأفادت الأناضول، وفقا لمصادر أمنية، أن عناصر فرعي الاستخبارات ومكافحة الإرهاب بقيادة أمن العاصمة أنقرة، حددت أشخاصًا يشتبه بارتباطهم بتنظيم داعش الإرهابي في إطار مكافحتها التنظيم.

وأشارت إلى أن النيابة العامة في أنقرة أصدرت قرارًا بتوقيف 15 أجنبيًا ينتمون لداعش، لافتة إلى أن قوات الأمن نفذت صباح اليوم عملية متزامنة، أسفرت عن توقيف 9 عراقيين.

وبينت المصادر الأمنية أن الموقوفين مارسوا أنشطة ضمن التنظيم خلال وجودهم في العراق، واستمروا بالتواصل مع مناطق الاشتباكات عقب دخولهم إلى تركيا.

ومن المنتظر أن ينقل الموقوفون إلى مديرية الهجرة بالعاصمة تمهيدًا لترحيلهم.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة