رئيس السلفادور: تركيا بلد جميل وشعبها طيب

قال رئيس السلفادور نجيب بوكيلة، الثلاثاء، إن تركيا بلد جميل وشعبها أناس طيبون.

ونشر بوكيلة تغريدة باللغة التركية عبر تويتر مرفقة بمقطع مصور يتضمن مشاهد من زيارته إلى تركيا.

وكتب: “تركيا بلد جميل وناسها طيبون، شعرت بالسعادة والفخر في نفس الوقت لأنني أصبحت شاهدا على الحماية الكبيرة لأمانة مصطفى كمال أتاتورك وإرث الإمبراطورية العثمانية”.

وأجرى بوكيلة زيارة رسمية إلى تركيا في الفترة من 19 إلى 21 يناير/كانون الثاني الحالي، التقى خلالها نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وزار مقر شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، في العاصمة أنقرة.

كما منحت جامعة أنقرة التركية، “شهادة صداقة” للرئيس بوكيلة.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يستقبل رئيس اتحاد الأوقاف الأرمنية

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، رئيس اتحاد الأوقاف الأرمنية في البلاد، بيدروس شيرين أوغلو.

وجرى اللقاء المغلق في قصر تشانقايا في العاصمة أنقرة، واستغرق 45 دقيقة.

اقرأ أيضاً: شنطوب يدين إجلاء إسرائيل القسري لعائلة “صالحية” في الشيخ جراح

أدان رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، بصفته رئيسا للدورة الحالية لاتحاد برلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي، الإخلاء القسري لعائلة “صالحية” الفلسطينية من منزلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

وأفاد شنطوب في رسالة نشرها، الثلاثاء، أن السياسات وعمليات الإخلاء والتهجير التي يتعرض لها الفلسطينيون في منطقة الشيخ جراح منذ رمضان الماضي (الموافق أبريل ومايو 2021) وفي أراضٍ أخرى تحتلها إسرائيل، تتعارض مع حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأضاف: “ندين الإخلاء القسري لعائلة صالحية، التي تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة في منطقة الشيخ جراح بالقدس الشرقية، من منزلها”.

وأكد شنطوب بصفته رئيسا للدورة الحالية لاتحاد برلمانات منظمة التعاون الإسلامي دعمه الكامل لنضال الشعب الفلسطيني، مبينا أن الاعتداءات ضد الوضع الحقوقي والديموغرافي للقدس تعد العائق الأكبر أمام البحث عن حل وسلام دائم.

وحث رئيس البرلمان المجتمع الدولي على عدم التمادي في اللامبالاة حيال هذه القضية.

وعائلة صالحية من عشرات العائلات الفلسطينية اللاجئة التي استقرت بحي الشيخ جراح عام 1956، بعد اتفاق مع وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تخلت بموجبه تلك العائلات اللاجئة من مناطق مختلفة إثر نكبة العام 1948، عن بطاقة اللاجئ التي كانت بحوزتها.

وتسببت انتهاكات إسرائيلية بحق سكان القدس، ولاسيما أهالي الشيخ جراح، باندلاع مواجهة عسكرية دامية بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي، في مايو/ أيار الماضي، استمرت 11 يوما.

وذكر البيان أن “القوات الإسرائيلية داهمت بعنف منزل العائلة اللاجئة من فلسطين في الساعة الثالثة من صباح الأربعاء الموافق 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، في الوقت الذي كان أفراد العائلة بمن فيهم سيدة مسنة وطفل نائمين”.

وأشار إلى أنه “في غضون ساعات قليلة، تم تدمير منزل عائلة صالحية وممتلكاتها، وتم محو كامل آثار ما يقرب من 40 عاما من تاريخهم في الحي”.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: “تيكا” التركية تعتزم تنفيذ أكثر من 50 مشروعا في باكستان

أعلنت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، الثلاثاء، أنها ستنفذ أكثر من 50 مشروعا في باكستان في الفترة المقبلة.

وفي تصريحات للأناضول أشار منسق عمليات الوكالة في باكستان محسن بالجي، أنّ المشاريع تشمل قطاعات التعليم والصحة والزراعة.

وأشار أنّ الوكالة تشرف حاليا على مشاريع في أكثر من 150 دولة، وأنها نفذت منذ تأسيسها أكثر من 30 ألف مشروع.

وتهدف تيكا من تنفيذ مشاريعها في باكستان إلى دعم الاستثمارات الشبابية.

كما أشار بالجي إلى أنّ تيكا نفذت سابقا، 3 مراكز لتعقيم مياه الشرب في 3 مدن باكستانية.

ولفت إلى ثقة المسؤولين الباكستانيين في الوكالة التركية وخبراتها الفنية، قائلاً: “هذا التعاون سيمتد في الأعوام المقبلة ليشمل عمليات تطوير في القطاع الزراعي”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى