أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

شركة تركية: نعتزم إنتاج طائرتين شهريا عام 2025

قال تمل كوتيل، المدير العام لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)، إن الطائرة “حرجيت” (Hürjet) محلية الصنع، ستقوم بأول رحلة لها في 18 مارس/ آذار 2023، فيما سيتم إنتاج طائرتين كل شهر اعتبارًا من عام 2025.

وأفادت الأناضول،تحدث كوتيل في معرض حول مشروع “حرجيت”، وعملية الإنتاج المتسلسل، أنه سيجري الكشف عن تفاصيل تتعلق بطائرة التدريب النفاثة والهجومية الخفيفة في غضون شهر إلى شهرين.

وذكر أن العمل جارٍ لإنتاج النماذج الأولية للطائرة النفاثة “حرجيت”، وعرضها في غضون شهر أو شهرين، مشيرا الى أنهم بدأوا العمل على مشروع الطائرة “حرجيت” قبل أن تتبناه الدولة بسنوات، وذلك بالتزامن مع التخطيط لإنتاج الطائرات القتالية الوطنية.

وحول الغرض من إنتاج الطائرة النفاثة “حرجيت” اكد كوتيل أنهم أرادوا أن تكون الطائرة المذكورة استمرارًا لطائرة التدريب التركية “حرقوش” (Hürkuş)، مشيرًا الى أن “حرجيت” جاءت أصغر وأقل تكلفة من الطائرة “حرقوش”، ما يمنحها مزايا تفضيلية.

وتابع: كلاهما أسرع من الصوت، وتصنفان في نفس الفئة، لكن الفرق بينهما في الحجم فقط. إن إنتاجنا لهذه الطائرة جاء بناءً على توصية من رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير.

وأوضح أن شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)، أعطت أولوية خاصة لإنجاز مشروع “حرجيت”، وأن الشركة تعمل على الاستفادة من الخبرات المكتسبة في مراحل إنتاج “حرجيت” ونقل تلك الخبرات إلى الطائرة الحربية الوطنية.


وأفاد كوتيل أن العمل على إنتاج طائرة حربية وطنية جار وفق الخطة، وأن عدد المهندسين في الفريق المشارك في المشروع تجاوز الألف، مشيرًا إلى أن هذا العدد قد يرتفع إلى 3 أضعاف.

وأضاف أن الجهود التي بذلها فريق العمل في طائرتي “حرجيت” و”الطائرة الحربية الوطنية” تكللت بالنجاح، وأن الفريق قد جرى تكريمه من قبل اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية.

ولفت إلى أن شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش) تخطط لإنتاج ما بين 6-7 طائرات سنويًا من طراز “حرجيت” في السنة الأولى، ثم رفع الإنتاجية إلى 24 طائرة اعتبارًا من عام 2025.

وأردف أن شركته وقعت مع ماليزيا على اتفاقية لتصنيع 18 طائرة من طراز “حرجيت”، وأن التسليم للجانب الماليزي سوف يبدأ اعتبارًا من عام 2025، وبمعدّل طائرتين شهريًا.

وأشار كوتيل إلى أن شركته استخدمت أحدث تقنيات صناعة الطيران خلال عمليات الإنتاج والاختبار، إضافة إلى الاستخدام الفاعل للبرمجيات الهندسية.

واستطرد: لقد تطورت تكنولوجيا الطيران بشكل متسارع خلال الأعوام الأخيرة خاصة مع انتشار الذكاء الاصطناعي. لقد استفدنا بشكل ناجع من أنظمة المحاكاة على الكمبيوتر، وحصلنا على نتائج قريبة جدًا من الواقع.

كما أشار إلى أن تركيا وصلت الآن إلى مستوى متقدم بحيث يمكنها من تنفيذ مشاريع مهمة في مجال صناعات الطيران ومختلف الصناعات الدفاعية.

وذكر مدير عام ” توساش ” أنهم يقومون بتدريب مهندسين يمتلكون قدرات متميزة لإجراء دراسات واختبارات ذات أهمية كبيرة في مجال صناعة الطيران، وأن “حرجيت” قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية نظرًا لأن عملية تطويرها وإنتاجها جرت وفق أحدث التقنيات.

إقرأ أيضا: غاريباشفيلي يشكر تركيا على دعمها لجورجيا

أعرب رئيس الوزراء الجورجي إراكلي غاريباشفيلي، عن شكره تركيا على دعمها القوي لوحدة أراضي بلاده وسيادتها.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال استقباله السفيرة التركية لدى تبليسي فاطمة جيران يازغان، الخميس، في مقر رئاسة الوزراء الجورجية.

وقالت رئاسة الوزراء، في بيان، إنه جرى خلال الاجتماع تأكيد أن التعاون الاستراتيجي الفعال بين جورجيا وتركيا هو مثال واضح على التنمية المستدامة والشراكة الموثوقة، وأن هذا الأمر سيحقق المزيد من الاستقلال الاقتصادي والأمن للبلدين.

وشكر غاريباشفيلي السفيرة يازغان على مساهمتها في تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما شكر الجانب التركي على دعمه القوي لوحدة أراضي جورجيا وسيادتها.

وناقش الطرفان أيضا في الاجتماع قضايا أخرى مثل دخول الأدوية التركية للسوق الجورجي، وزيادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأشار غاريباشفيلي إلى أن التعاون الإقليمي الفعال مع البلدان المجاورة هو السبيل إلى الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة.

إقرأ أيضا: الدفاع التركية: عملية “غصن الزيتون” حيّدت 6370 إرهابيًا شمالي سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 6 آلاف و370 إرهابيًا في منطقة عملية “غصن الزيتون” شمالي منذ انطلاقها في 20 يناير/كانون الثاني 2018 وحتى اليوم.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تغريدة نشرتها الخميس عبر حسابها بتويتر بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة للعملية التي نفذها الجيش التركي لتطهير مدينة عفرين السورية من الإرهاب.

وأشارت الوزارة إلى أن الجنود الأتراك اقتحموا أوكار الإرهابيين الخرسانية واحدة تلو الأخرى، والتي كانت نتاج الجهات التي تقودهم.

وشدّدت على أن جنودها دفنوا هؤلاء الإرهابيين في الأنفاق التي حفروها بأنفسهم مع أحلامهم التي كانوا يسعون لتحقيقها.

وأوضحت أن عملية غصن الزيتون نُفِّذت بكاملها وفق القانون الدولي وباحترام حقوق الإنسان، وانتهت بنجاح وفقً المخطط بعد 57 يومًا.

ولفتت إلى أن العملية أسفرت عن تحييد 6 آلاف و370 إرهابي في المنطقة حتى اليوم، وتمكن الجيش التركي خلالها من تحقيق الأمن على مساحة 1859 كيلومترا مربعا.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة