اقتصادتكنولوجيافيديو

شركة سوني تستعد لصنع سيارة كهربائية

أعلنت شركة سوني عن خطط لإطلاق شركة للسيارات الكهربائية في وقت لاحق من هذا العام حيث كشفت عن مفهوم جديد لمركبة الدفع الرباعي.

وخلال العرض التقديمي الرئيسي للشركة في معرض CES 2022، طرحت سوني سيارة Vision-S التي رأيناها العام الماضي، جنبًا إلى جنب مع مفهوم SUV جديد أطلق عليه Vision-S 02.

ولكن المفاجأة الكبرى هي إطلاق Sony Mobility، شركة جديدة تركز على السيارات الكهربائية.

وبينما ركزت صناعة التكنولوجيا لعدة سنوات على ما إذا كانت شركة آبل قد تنتج سيارة أم لا، فقد عرضت الشركة اليابانية نموذجًا أوليًا عمليًا مليئًا بتقنيتها، وتمضي الآن خطوة إلى الأمام.

ونشرت الشركة العديد من مقاطع الفيديو التوضيحية عبر يوتيوب تعرض نموذج Vision-S. وتعطي الفيديوهات تلميحات عن نمط الحياة المثالي الذي يمكن أن تكون هذه السيارات جزءًا منه.

ويعرض البعض الآخر تصميم واجهة المستخدم أو يتميز باختبار القيادة عن بعد عبر اتصال 5G يربط بين طوكيو وألمانيا في الوقت الفعلي.

اقرأ أيضاً: طريقة توثيق حسابك على يوتيوب والحصول على العلامة

ومن غير المعروف ما إذا كان كل هذا قد يؤدي إلى إطلاق سيارة تحمل علامة سوني التجارية يومًا ما، ولكن من الواضح أن الشركة لديها رؤية للمستقبل الكهربائي المستقل الذي تسعى إليه.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها ومديرها التنفيذي: نحن نستكشف إطلاقًا تجاريًا للسيارة الكهربائية من سوني في الأشهر المقبلة. ويكتشف هذا الاستكشاف على ما يبدو كيف يمكن لشركة ترفيه إبداعية إعادة تعريف التنقل.

وأضاف: من خلال تقنيات التصوير والاستشعار والسحابة و 5G والترفيه لدينا جنبًا إلى جنب مع إتقاننا للمحتوى، نعتقد أننا في وضع جيد كشركة ترفيه إبداعية لإعادة تعريف التنقل.

سوني تركز على السيارات مع نموذج Vision-S SUV

خلال الكشف عن Vision-S 01 في العام الماضي، تحدثت الشركة كثيرًا عن قدراتها مع المستشعرات، ومن المفترض أن نرى كيف تستخدم هذه الميزة التكنولوجية في صناعة السيارات.

وتخطط الشركة – التي تشتهر بأدواتها الإلكترونية ومنتجاتها الترفيهية – لاستخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات في أعمالها الكهربائية الجديدة.

ويستخدم مفهوم Vision-S 02 مستشعرات SNE لتمكين بعض وظائف القيادة الذاتية والاستفادة من خبرة الشركة في مجال الترفيه. ويتمكن الركاب من لعب ألعاب الفيديو أثناء التنقل مع الاتصال بمنصات بلاي ستيشن في المنزل.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتشغيل واتس آب ويب على اللابتوب!

وقدمت سوني أول نموذج أولي لسيارتها، Vision-S 01 قبل عامين. وبدأت اختبارها على الطرق العامة في أوروبا في شهر ديسمبر 2020.

وقالت سوني في بيان صحفي إن Vision-S 02 الجديدة تستخدم نفس المنصة السحابة للسيارات الكهربائية مثل Vision-S 01.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الشركة تأمل في بناء سيارات تحت علامتها التجارية أو بالشراكة مع شركات صناعة السيارات الأخرى.

اقرأ أيضاً: تيسلا سلمت ما يقرب من مليون سيارة في عام 2021

سجلت شركة تيسلا رقماً قياسياً في عدد عمليات التسليم بحيث سلمت 936172 سيارة في عام 2021، كما هو موضح في تقرير من الشركة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 87 في المئة عن تسليم 499550 سيارة في عام 2020.

وتمكنت الشركة من تسليم 308600 سيارة في الربع الأخير من عام 2021 وحده. ارتفاعًا من 241300 عملية تسليم في الربع الثالث.

ومن بين تلك التسليمات، كان هناك 11750 سيارة من نوع Model S و Model X. بينما كان هناك 296850 من نوع Model 3 و Model Y.

وشكل كلا النموذجين Model 3 و Model Y أيضًا غالبية عمليات التسليم طوال العام عند 936172 شحنة، مقارنة بـ 24964 عملية تسليم لنموذجي Model S و Model X.

وصرحت الشركة سابقًا أنها تخطط لزيادة عمليات التسليم بنحو 50 في المئة كل عام. وبالرغم من أنها لم تصل إلى مليون شحنة، ولكنها لا تزال تتجاوز هدف النمو السنوي.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تعيين محرك بحث جوجل “كصفحتك الرئيسية” في أي متصفح ويب

وفي شهر نوفمبر، كشفت مذكرة داخلية أن الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، طلب من موظفيه التوقف عن التسرع في إجراء عمليات التسليم بحلول نهاية الربع والتركيز بدلاً من ذلك على خفض التكاليف.

وأشار ماسك إلى أنه يتوقع وصول كميات كبيرة من المركبات من مصانع الشركة في كاليفورنيا والصين إلى العملاء في شهر ديسمبر.

تيسلا شحنت 308600 سيارة في الربع الأخير من عام 2021

تسبب النقص المستمر في الرقاقات في قيام عدد من مصنعي السيارات بتقليص العمل، بما في ذلك تيسلا.

وأعادت الشركة في العام الماضي كتابة برنامجها الخاص للمساعدة في التخفيف من تأثير النقص، واضطرت أيضًا إلى إيقاف الإنتاج لفترة وجيزة في مصنعها في كاليفورنيا في شهر فبراير، كما أفاد بعض العملاء بأن منافذ USB كانت مفقودة في سياراتهم، ربما بسبب النقص.

اقرأ أيضاً: تقليل استخدام الهاتف الذكي يساعدنا على العيش حياة أطول فعلاً!

وبالرغم من كل هذا، تجاوزت قيمة تيسلا السوقية تريليون دولار في شهر أكتوبر بعد أن أضافت شركة تأجير السيارات Hertz ما يصل إلى 100 ألف سيارة تيسلا إلى أسطولها.

وكان الربع الثالث من عام 2021 الأكثر ربحية للشركة، ولكن هذا قد يتغير، مع الأخذ في الاعتبار أن أرباح الربع الأخير من عام 2021 لم تصدر بعد.

اقرأ أيضاً: تيسلا لديها منافس جاد في مجال السقف الشمسي

حاولت شركة تيسلا في عام 2016 إعادة اختراع السقف كمجموعة من المربعات الزجاجية المليئة بالطاقة الشمسية، وهي رؤية كانت تكافح من أجل تحقيقها منذ ذلك الحين، ولكن شركة GAF Energy الواقع مقرها في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا تعتقد أن لديها حلًا أبسط للسقف الشمسي.

وصنعت الشركة سقفًا شمسيًا يمكن تثبيته بشكل يشبه إلى حد كبير كيفية تثبيت الألواح الخشبية التي تستخدمها عند إصلاح أو استبدال السقف العادي غير الشمسي.

وربما تكون قد سمعت عن السقف الشمسي من قبل، لكن رئيس شركة GAF Energy، مارتن ديبونو، يشير إلى أن السقف الشمسي الجديد Timberline هو أول من يستحق هذا الاسم لأنه أول من يعمل بهذه الطريقة.

وقال ديبونو: توصلت مجموعة من الشركات إلى ما يسمونه السقف الشمسي. ولكن هذا السقف الشمسي متطابق إلى حد كبير مع الألواح الشمسية العادية الصغيرة جدًا، موضحًا كيف تطلبت تلك الأسطح الشمسية السابقة سكك حديدية حتى يمكن فك الألواح.

ويدعي ديبونو أن نتيجة عمل الشركة يسمح بتركيب السقف الشمسي خلال أيام بدلاً من أسابيع. ويقول: لقد قمنا بتركيبه في غضون يومين، بما في ذلك إزالة السقف القديم ووضع السقف الجديد.

اقرأ أيضاً: يحرم الأطفال من النضج معك ويهدِّد علاقتك الزوجية.. هكذا يؤثر الاستخدام المفرط للهواتف على الأسرة!

وجربت الشركة الأسطح الشمسية التقليدية القائمة على القرميد، وقال ديبونو إن GAF Energy قامت بتركيب أكثر من 2000 منهم، ويزعم أنه أكثر من تيسلا.

GAF Energy تنافس تيسلا في إنتاج السقف الشمسي

يقول ديبونو: يستغرق الأمر عدة أيام مع 12 شخصًا يعملون على السطح، ولكن الشركة الأم، تكتل مواد البناء Standard Industries، قررت استثمار أكثر من مليار دولار في هذا الحل الذي يبدو أبسط.

وأوضح ديبونو أن Timberline هو المنتج الأول الذي حصل على شهادة UL 7103 لكي يعمل كألواح شمسية ومواد بناء، بفضل مزيج خاص من الزجاج والخلايا الشمسية من البولي سيليكون والطبقة العلوية من ألكان إيثيلين البوليمر المفلور.

وهذا المزيج مقاوم للحريق ومقاوم للصدمات ومصمم بشكل محكم بحيث يسهل المشي عليه، ولا يزال شفافًا بدرجة كافية للسماح بمرور الضوء.

ويقول إن السقف الشمسي حصل على تصنيف من الدرجة الأولى ضد الحرائق والبرد، كما أن السقف الشمسي أقل كثافة بنفس سماكة الألواح الخشبية العادية، ويعني ذلك أنه يزن أقل ويجب أن يكون من السهل على أصحاب الأسقف التعامل معه.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة