تعليمفيديومقالات

طرق سهلة للتخلص من البقع الكلسية

لا تترك بقع الماء العسر آثاراً قبيحة فقط على مسطحات المنزل بشكل يجعل الزجاج وأبواب الاستحمام والأحواض، وأي جسم تنهمر عليه المياه بصورة متواصلة يبدو غائماً ومُصفراً، ولكن تلك المعادن المترسّبة التي تسبِّب البقع البيضاء أو المائلة للاصفرار يمكن أن تؤدي أيضاً إلى سد صنابير الاستحمام والحنفيات وفي النهاية تسدها بشكل كامل.

في هذا التقرير نتعرَّف على كيفية تنظيف بقع الماء العسر، أو ما يُعرف ببقع تكلُّس المياه، ومعرفة طرق إزالة تلك العلامات الطباشيرية ومنع تراكمها على الأسطح الرطبة أو في صنابير المطبخ والحمام والدش.

ما هي بقع الماء العسر ولماذا تحدث؟

المقصود ببقع الماء العسر هي الآثار الناجمة عن الماء الذي يكون فيه نسبة من الرواسب العالية مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم ورواسب الجير والسيليكا، بحسب موقع GH المعرفي. وعند جفاف هذا الماء الغني بالشوائب يترك بقع قبيحة المظهر على الزجاج أو الأسطح، خاصة في الحمامات وعلى السيراميك وفي المطابخ، وتكون غالبية هذه البقع بدرجات من اللون البني أو الأصفر أو الأبيض.

اقرأ أيضاً: أشياء يجب عدم وضعها في الميكروويف

ومن الممكن لبقع الماء العسر أن تصبح دائمة الأثر وتتلف الأسطح مثل الزجاج إذا تركت لفترة طويلة. لذلك من الأفضل إزالتها فور ظهورها، لأنه كلما طالت مدة بقائها، زادت صعوبة إزالتها.

وبالنسبة للكثير منا، قد نرى آثار تلك الرواسب القشرية الطباشيرية تنتشر في كل مكان من حيث لا ندري، بداية من الغلايات وبرادات الشاي، وصولاً إلى جدران وزجاج الاستحمام.

ولا تبدو تلك البقع قبيحة فحسب، بل يمكن أن تسبب الترسبات الكلسية في تلف الأجهزة وحتى جعلها أقل كفاءة في استخدام الطاقة، كما قد تسد الأنابيب والمواسير مثل الصنابير أو دواخل الأجهزة الكهربائية.

وتعد معضلة تنظيف بقع الماء العسر أولاً بأول معركة مستمرة ويمكن أن تتراكم بسرعة كبيرة، ولكن مع بعض الحيل البسيطة والمنتجات المنزلية، من السهل إزالتها وحماية منزلك منها. وذلك كالآتي نقلاً عن Good Housekeeping:

الخل هو المسحوق السحري لتنظيف بقع الماء العسر

أفضل طريقة لإزالة بقع الماء العسر هي باستخدام مكون موجود بالفعل في كل البيوت تقريباً، وهو الخل الأبيض.

ويمكن لهذا العنصر الأساسي في كل مطبخ إزالة البقع من الزجاج وأسطح البلاستيك، والمساعدة في تلميع الحنفيات والمواسير، ورؤوس الدش وإزالة الأوساخ عنها.

كذلك هناك منتجات تنظيف متخصصة يمكنك شراؤها والتي يمكنها بسهولة إزالة بقع الماء العسر والتراكم الكلسي للمياه عن أي سطح.

الخل لتنظيف رأس الدش وصنابير

إذا كان هناك ترسبات كلسية حول صنابير المياه، يمكنك نقع منشفة في الخل الدافئ ولفها حول الصنبور. ثم قم بتثبيتها في مكانها بشريط مطاطي واترك الخل لمدة ساعة على الأقل على هذا النحو. ثم امسح بقطعة قماش جافة وناعمة بعد إزالة القماش المبلل بالخل.

اقرأ أيضاً: استخدام الخل لتنظيف الملابس

وبحسب موقع GH، يمكن أيضاً صنع معجون بكمية من الماء وثلاثة مقادير من صودا الخبز. ثم فركها بالكامل على الترسبات الكلسية على الصنبور وتركها لمدة ساعة. ثم امسحها بقطعة قماش جافة.

إزالة بقع المياه عن الزجاج

لإزالة علامات الماء العسر عن الأكواب وأسطح المرايات يدوياً، ستحتاج إلى حوض كبير بما يكفي لغمر الزجاج في الخل بشكل كامل. ولفعل ذلك جيداً يجب تسخين بعض الخل الأبيض في الميكروويف ثم سكبه في حوض محكم الإغلاق أو طبق كبير وعميق، ثم يتم نقع الكؤوس والمرايا القابلة للخلع في الخل الساخن لمدة 10 دقائق، وتقليبها لتنظيف جميع الجوانب.

وبعد 10 دقائق، يمكن إزالة الأكواب والقطع الزجاجية وسكب كمية كبيرة من صودا الخبز عليها وتغطيتها بالكامل، ثم فركها وكأنه مسحوق تنظيف عادي بإسفنجة طرية، ثم شطفها وتجفيفها.

آلة صنع القهوة وغلاية أو برّاد الشاي

املأ ماكينة القهوة بكوبين من الخل الأبيض وكوبين من الماء. ثم قم بتشغيل الماكينة بهذا السائل في دورة كاملة. بعد ذلك اشطف الإبريق بالماء الدافئ، واملأه بالماء، وشغِّل الآلة لدورة أخرى بعد ذلك.

اقرأ أيضاً: أطعمة لا يجب حفظها في الفريزر

وبالنسبة لبرّادات الشاي، املأ غلاية الشاي بأجزاء متساوية من الماء والخل، بمعنى كوب ماء مقابل كوب خل أبيض. اترك الخليط يغلي على النار، ثم أطفئ الموقد، واتركي الغلاية لبضع ساعات حتى تبرد تماماً. ثم اشطفه بالماء.

عصير الليمون أيضاً للوقاية من بقع التكلسات

إذا كان هناك ترسبات كلسية على جانب حوض الاستحمام أو حوض الحمام أو المطبخ، يمكنك نقع منشفة ورقية بـعصير الليمون وتثبيتها على مكان البقع. وبمجرد أن تذوب علامات الجير، قم بمسح المكان بقطعة قماش أو إسفنجة جافة. 

وفي حال لم تزُل البقع، اشطفه بالماء الصافي وكرري العملية عدة مرّات إذا لزم الأمر.

عصير الليمون أيضاً سائل فعّال لتنظيف بقع الماء العسر

يمكنك صبّ عصير الليمون النقي في زجاجة بخاخ، واستخدامها في رش المنطقة المصابة ببقع الماء الكلسية بالكثير من عصير الليمون واتركها لمدة نصف ساعة على الأقل.

ثم أعد رش الليمون على البقع كل 15 دقيقة أو نحو ذلك لمنعه من الجفاف والزوال. بعد ذلك نظف المنطقة بالماء الصافي وقطعة قماش جافة. ويمكنك أيضاً استخدام الخل لهذا الغرض لزيادة فاعلية التنظيف، وفقاً لموقع Lifehack.

خدعة رأس الليمون لإزالة الكلس عن الصنبور

طريقة أخرى فعالة لإزالة بقع الماء العسر هي استخدام نصف رأس الليمون. وبعد تقطيعها إلى نصفين قُم بعصرها برفق في وعاء لتجميع بعض العصير. ولكن لا تستخدم عصارة الليمون كاملة، لأنك تريد الليمونة سليمة بعض الشيء.

اقرأ أيضاً: كالمحترفين.. هكذا تنظف المعاطف الشتوية في المنزل

وبحسب صحيفة Guardian، خذ نصف الليمونة نصف المعصورة وادفعها في فوهة الصنبور وكأنها قبعة، ثم لفها برفق إلى أن تبقى في مكانها. ولأجل تحقيق أفضل النتائج، يجب أن تلتصق ألياف الليمونة بحافة الصنبور وتظل مُركزة على البقع الكلسية.

تنظيف رأس الدش

املأ طبقاً زجاجياً بالخل الأبيض، ثم قم بإزالة رأس الدش وضعه في الوعاء واتركه منقوعاً طوال الليل، وفي اليوم التالي قم بشطفه بالماء الصافي. أما إذا كان رأس الدش غير قابل للخلع، ما عليك سوى ملء كيس مُحكم الغلق بالخل، ووضعه حول رأس الدش، واستخدام شريط مطاطي لتثبيت الكيس في مكانه.

شاهد أيضاً: أنواع النباتات المنزلية سهلة العناية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة