طب وصيدليةفيديومقالات

طريقة تحضير ماسك الطماطم للوجه

لا شكّ أنّ أي متجر تذهبين إليه مليء بمنتجات العناية بالبشرة المصنوعة من مواد طبيعية، وتتنوع ما بين تلك المصنوعة من الصبار أو الأفوكادو أو تلك المصنوعة من مواد زيتية كـزيت الزيتون أو زيت اللوز، ولكن هل سمعت بأن بإمكانك استخدام فوائد الطماطم للبشرة؟

فوائد الطماطم للبشرة

تعتبر الطماطم من الخضار ذات فوائد للجسم فهي تحتوي على مضادات أكسدة وفيتامين C وتساعد على تقوية مناعة الجسم، إضافة لاحتوائها على المصادر الغذائية التالية: (بوتاسيوم، فيتامين A، فيتامين B3، ومغنيسيوم).

ويقول موقع Health Line الطبي الأمريكي إنّ بإمكان الطماطم أيضاً أن تقدم فوائد جمّة للبشرة أيضاً مثل:

يقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس

الطماطم ليست بديلاً عن واقي الشمس، لكن اللايكوبين الموجود فيها له تأثير وقائي من الضوء وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية أو حروق الشمس.

اقرأ أيضاً: العناية بالبشرة للرجال وأسبابها

وأثبتت دراسة من العام 2006 أجرتها المعاهد الوطنية للصحة National Library of Medicine أنه بعد 10 إلى 12 أسبوعاً من تناول الطماطم أظهر الناس حساسية أقل للأشعة فوق البنفسجية، فيما من غير الواضح ما إذا كان التطبيق الموضعي للطماطم على البشرة يعطي ذات النتائج.

حماية الجلد من السرطان

التعرض لأشعة الشمس هو عامل خطر للإصابة بـسرطان الجلد غير الميلانينية، والتي تشمل سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية.

وبما أن الطماطم تحتوي على مركب اللايكوبين وهو الذي يعطيها لونها الأحمر فإن تناولها  هام جداً لإبعاد خطر الإصابة بـالسرطان.

يحفز إنتاج الكولاجين لشد البشرة

كما ذكرنا سابقاً، تعد الطماطم مصدراً ممتازاً لـفيتامين C، بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي، يمكن أن يساعد هذا الفيتامين في تحفيز إنتاج الكولاجين.

فعند تطبيق الطماطم موضعياً، ستساعدك في تحسين مرونة الجلد وتجعل بشرتك مشدودة.

يعزز التئام الجروح ويهدئ الالتهاب

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية يحتوي كوب واحد من الطماطم على حوالي 30 غراماً من فيتامين سي، وهو يعزز نمو الأنسجة الضامة وإصلاح الجروح وتسريع عملية شفائها.

اقرأ أيضاً: يعالج فرط التعرُّق والحول.. استخدامات أخرى للبوتوكس

كما أن المركبات المضادة لـالالتهابات الموجودة في الطماطم وهي: (الليكوبين، بيتا كاروتين، لوتين، فيتامين H، وفيتامين C) بإمكانها عند وضعها على الجلد تخفيف الألم المصاحب لتهيج الجلد أو احتراقه بسبب الشمس.

يرطب البشرة

يمكن أن يؤدي الجلد الجاف غير المعالج إلى الحكة والتشقق والتقشر، في حين يمكن أن تعالج المرطبات والكريمات المختلفة الجفاف، إلى جانب العلاجات التقليدية، يقول العلماء إن استخدام عصير الطماطم على الجلد الجاف للمساعدة في توفير الرطوبة.

ووجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للطب National Library of Medicine في العام 2012 إن الطماطم تعتبر مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم وبإمكانها تخفيف جفاف الجلد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي وهو نوع من الإكزيما.

يساعد في محاربة الضرر الخلوي

الشوارد الحرة يمكن أن تدمر الخلايا في بشرتك، ويزيد ذلك من خطر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

وبما أن الطماطم تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الليكوبين وفيتامين C يمكن أن يساعد تناولها في تزويد جسمك بهذه المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، ويمكنك الحصول على تلك الفائدة من خلال وضع ماسك الطماطم.

تقشير البشرة 

تجذب بشرتنا الأوساخ والزيوت والتلوث والأشياء الضارة الأخرى من البيئة وهذا يجعل بشرتك تبدو باهتة وغير متساوية مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً: صيحة جديدة في عالم العناية بالبشرة.. ما هو صيام الجلد؟

ووفقاً لموقع Bebeautiful لا يكفي التنظيف المنتظم للتخلص من هذه الأوساخ لأنها تعلق في مسام الجلد، في حين تعمل الإنزيمات الموجودة في الطماطم على تقشير الجلد بشكل معتدل عن طريق إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة.

يمنع حب الشباب

حبوب الشباب هو مصدر قلق شائع بين المراهقين والبالغين، في حين أن الوصول إلى جذر المشكلة أمر مهم، في بعض الأحيان يمكن استخدام شيء بسيط مثل فوائد الطماطم للتخلص منه.

تحتوي الطماطم على عوامل تنظيف عميقة فهي تصحح مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، وبالتالي يمكنها منع ظهور الحبوب وتقليل حب الشباب.

ماسك الطماطم للوجه

هناك العديد من أنواع الماسكات التي يمكن تحضيرها من خلال الطماطم مثل:

ماسك الطماطم وزيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون مرطب رائع وخلطه مع معجون الطماطم يجعله أفضل.

خذي حبة طماطم متوسطة الحجم واعصريها وأضيفي لها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واخلطيهما جيداً.

اقرأ أيضاً: كيف تختارين مرطب الجسم الأنسب؟

ومن ثم ضعي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ومن ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وابدأ بتدليك وجهك بحركة دائرية سيترك ذلك بشرتك ناعمة ورطبة.

ماسك الطماطم والخيار

كل ما عليك فعله خلط ملعقة واحدة من الطماطم المعصورة وملعقتين كبيرتين من معجون الخيار مع ملعقة كبيرة من العسل.

ومن ثم ضعي الخليط على وجهك واتركيه مدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه باستخدام الماء الفاتر.

إضافة إلى فوائد الطماطم فإن للخيار أيضاً فوائد تساعد على إزالة الدهون من الوجه وهو مثالي للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة