طب وصيدليةفيديومقالات

لا تضعي هذه الزيوت على شعرك أبداً!

لا أحد ينكر أهمية العناية بالبشرة للحفاظ على صحته وشكله وحمايته من التقصف والتساقط وغيرها من مشاكل الشعر. وسواء كان لديك شعرٍ مموج أو مجعد أو مسترسل، فإن معرفة الروتين المناسب للعناية به وما يجب عليك تجنبه هو المفتاح.

ونعلم أنه عند الحديث عن العناية بالشعر، أول ما يتبادر لذهنك قد يكون استخدام الزيوت سواء الطبيعية أو المستحضرات التي تعد بنتائج مذهلة! 

ورغم فوائد بعض الزيوت وشهرتها الواسعة إلا أنك على الأرجح لم تفكري سابقاً في أضرار الزيت للشعر. في الحقيقة بعض الزيوت سيئة للشعر وقد تسبب لك مشاكل في فروة رأسك أو في شعرك نفسه.

من زيت الخروع إلى جوز الهند تعرفي في هذا المقال على  مشاكل قد يسببها لك استخدام هذه الزيوت لشعرك.

الزيوت المعدنية تثقل شعرك وتضر فروة الرأس

الزيت المعدني هو سائل عديم اللون والرائحة يتم صنعه كمنتج ثانوي أثناء صنع البنزين. ويُضاف عادةً إلى منتجات العناية بالبشرة والعناية بـالشعر كعامل مرطب لأنه رخيص التصنيع.

الزيوت المعدنية، على وجه الخصوص، ليست جيدة لشعرك وفروة رأسك ويمكن أن تسبب مشاكل دائمة حتى لو قمت بغسلها بـشامبو جيد.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الخردل الصحية وأضراره عند سوء الاستخدام

وفقاً لعلامة Prose التجارية للعناية بالشعر، فإن الزيوت المعدنية “يمكن أن تؤدي إلى تراكم على فروة الرأس وتتسبب في تيبس الشعر نتيجة لثقلها”. 

كما يمكن أن يسد المسام ويسبب حبوب الشباب والتهاب الجريبات في فروة الرأس.

ولكن لتجنب الزيوت المعدنية في منتجات العناية بالشعر، عليك أن تكوني متيقظة جداً. تجنبي أي منتج زيت للشعر يحتوي على البترول والبارافين وشمع البارافين والبارافين السائل، لأنها كلها أشكال من الزيوت المعدنية.

زيت الليمون حمضي جداً

يمكن أن تكون الزيوت الأساسية خطيرة جداً في الواقع لاستخدامها على شعرك. وعلى وجه التحديد، إذا قمت بوضعها مباشرة على فروة رأسك، فقد تسبب الكثير من الحكة والتهيج.

على سبيل المثال، زيت الليمون الذي رغم رائحته العطرية الجميلة إلا أن هذا الزيت يحتوي على مستويات عالية من الحمض الذي يسبب الضرر مع الوقت لجذع شعرك ويسبب له التقلص. لذلك، من الأفضل عدم استخدامه على الإطلاق، خاصة إذا كنت تعانين من مشاكل تساقط الشعر، كما يشير موقع Health Shots المهتم بالأمور الصحية والعناية بالبشرة.

زيت الكافور قد يسبب تهيج فروة الرأس

رغم كونه زيتاً طبيعياً وفوائده للبشرة والجسم إلا أن زيت الكافور ليس الخيار الأفضل لشعرك وفروة رأسك. قد يتسبب هذا الزيت في جفاف فروة رأسك وتهيج فروة الرأس والحساسية والطفح الجلدي بسبب مكوناته القوية.

 زيت الخروع يسبب التشابك

على الرغم من شهرته الواسعة في عالم الجمال والشعر، إلا أن زيت الخروع هو الآخر يجب تجنبه.

تكمن مشكلة استخدام هذا الزيت  في أنه يسبب التلبيد في خصلات شعرك الذي يؤدي إلى تجعد الشعر والمزيد من التشابك الذي أنت بغنى عنه.

زيت جوز الهند يسبب الجفاف لشعرك!

إذا لاحظت أن شعرك أصبح أكثر جفافاً، فربما يكون السبب هو أنك استخدمت زيت جوز الهند عليه.

من المعروف أن زيت جوز الهند منتج صحي للغاية، ويستخدمه الناس حتى كـمرطب. لكن هل يجب وضعه على شعرك؟

يشير موقع Glamour، المهتم بمواضيع العناية بالبشرة والشعر، إلى أن زيت جوز الهند ليس له الفائدة العظيمة التي نتخيلها للشعر.

اقرأ أيضاً: هل استخدام زيت الزيتون للشعر مفيد حقاً؟

تميل زيوت الشعر – وخاصة زيت جوز الهند – إلى التسرب إلى كل ثقب صغير في جذع شعرك وإخفاء المشكلة الحقيقية للعمل كحل سريع؛ وهذا لن يساعد شعرك على المدى الطويل وهو أحد أهم الأسباب التي لا ينصح بها الموقع باستخدام زيت جوز الهند على الشعر. 

في بعض الحالات، يتسبب زيت جوز الهند أيضاً في تراكم البروتين ويمنع ترطيب فروة الرأس مما يجعل الشعر جافاً مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر أيضاً.

زيت الزيتون ليس خياراً جيداً للشعر الخفيف!

من المعروف أن زيت الزيتون مفيد جدًا للشعر، إلا أنه ليس خياراً جيداً لأصحاب الشعر الأملس والتخفيف، لأنه يجعل الشعر يبدو دهنياً وثقيلاً أيضاً.

كما أن زيت الزيتون ذو طبيعة كثيفة مما يعني أنه يسد المسام ويحفز ظهور حب الشباب. لذلك إذا كان شخص ما يعاني من حب الشباب، فعليه تجنب وضع زيت الزيتون في شعره.

شاهد أيضاً: العلاج بالروائح – أسلوب حياة صحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة